ما رأيكم في تخريج الرفاعي لـ " تفسير ابن كثير " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا أسئلة ؛ لقد قلتم بأن تخريج الرفاعي لأحاديث ابن كثير غير صحيح ؛ فما هو التفسير البديل ؟ علمًا بأن بعض المعلمات لا يعرفْنَ مصطلح الحديث حتى يرجعن إلى " تفسير ابن كثير " الأصلي ؟
الجواب : أن في هذا العزو إليَّ شيء من عدم الدقة في التعبير لا أرضاه لغيري فضلًا عن أرضاه لنفسي ، أنا لا أقول : إن تخريج الرفاعي لأحاديث ابن كثير غير صحيح ، وهنا مسألة يجب الانتباه لها ما دمنا نُجيب عن سؤال يتعلَّق حول علم الحديث ومصطلح الحديث ؛ إن علم تخريج الأحاديث شيء وعلم تصحيح الأحاديث وتضعيف الأحاديث شيء آخر ، فتخريج الأحاديث يستطيعه طلاب العلم المبتدئين في هذا العلم ، أما التصحيح والتضعيف فلا يستطيعه إلا كلُّ مُتمرِّس مُتمرِّن مضى عليه عشرات السنين وهو يدرس هذا العلم دراسة متينة جدًّا يستفيد من تجارب العلماء السابقين ، فهذا التصحيح والتضعيف لا يستطيعه إلا أقلُّ المشتغلين بعلم الجرح والتعديل والتصحيح والتضعيف ، أما علم تخريج الأحاديث فهو عبارة عن فتح الكتب وأن يقول المخرِّج هذا الحديث أخرجه البخاري في كتاب كذا ، صفحة كذا ، جزء كذا ، باب كذا إلى آخره ؛ فهذا أمر سهل ، فأنا لم أقل إن تخريج الرفاعي لأحاديث ابن كثير لأنه هو ليس مُخرِّجًا ، وليته كان مُخرِّجًا ؛ إذًا لكان الخطب سهلًا ، ولكنه يُصحِّح ويُضعِّف وهو ليس في العير ولا في النفير كما يُقال في هذا المجال .
إذًا صحة السؤال أن يُقال : لقد قلتم إن تصحيح الرفاعي للأحاديث أحاديث " مختصر ابن كثير " غير صحيح ؛ فيكون حينئذٍ النقل عنِّي صحيحًا ؛ فإن الرجل لا علم عنده بالتصحيح والتضعيف ، بل حتى ولا بالتخريج الذي هو أسهل من التصحيح والتضعيف كما ذكرت آنفًا .
أما تتمة السؤال : فما هو التفسير البديل ؟ علمًا بأن بعض المعلمات لا يعرفْنَ مصطلح الحديث حتَّى يرجعن لـ " تفسير ابن كثير " الأصلي ، أقول : حتى " تفسير ابن كثير " الأصلي لا يفهم منه التصحيح والتضعيف إلا أهل الاختصاص ، ولذلك خَبَط الرفاعي في " مختصره " خبْط عشواء كمثل ابن بلده الشيخ الرفاعي الآخر الصابوني ، الشيخ علي الصابوني حيث اختصر - أيضًا - بدوره هو " تفسير ابن كثير " ، وزعم كابن بلده في مقدمته أنه اقتصر في " مختصره لابن كثير " اقتصر على الأحاديث .
... ... الأحاديث الضعيفة ، بل وبعضها موضوعة ، فرجوع بعض المعلمات إلى " تفسير ابن كثير " ولو كنَّ يعرفن المصطلح فلا يُفيدهنَّ ذلك شيئًا كثيرًا ؛ لأن كثيرًا من الأحاديث التي ذكرها ابن كثير يذكرها معزُوَّة لبعض المُخرِّجين كالطبراني دون أن يذكر إسنادها ودون أن يُقدِّم تصحيحًا لها أو تضعيفًا .
الجواب : أن في هذا العزو إليَّ شيء من عدم الدقة في التعبير لا أرضاه لغيري فضلًا عن أرضاه لنفسي ، أنا لا أقول : إن تخريج الرفاعي لأحاديث ابن كثير غير صحيح ، وهنا مسألة يجب الانتباه لها ما دمنا نُجيب عن سؤال يتعلَّق حول علم الحديث ومصطلح الحديث ؛ إن علم تخريج الأحاديث شيء وعلم تصحيح الأحاديث وتضعيف الأحاديث شيء آخر ، فتخريج الأحاديث يستطيعه طلاب العلم المبتدئين في هذا العلم ، أما التصحيح والتضعيف فلا يستطيعه إلا كلُّ مُتمرِّس مُتمرِّن مضى عليه عشرات السنين وهو يدرس هذا العلم دراسة متينة جدًّا يستفيد من تجارب العلماء السابقين ، فهذا التصحيح والتضعيف لا يستطيعه إلا أقلُّ المشتغلين بعلم الجرح والتعديل والتصحيح والتضعيف ، أما علم تخريج الأحاديث فهو عبارة عن فتح الكتب وأن يقول المخرِّج هذا الحديث أخرجه البخاري في كتاب كذا ، صفحة كذا ، جزء كذا ، باب كذا إلى آخره ؛ فهذا أمر سهل ، فأنا لم أقل إن تخريج الرفاعي لأحاديث ابن كثير لأنه هو ليس مُخرِّجًا ، وليته كان مُخرِّجًا ؛ إذًا لكان الخطب سهلًا ، ولكنه يُصحِّح ويُضعِّف وهو ليس في العير ولا في النفير كما يُقال في هذا المجال .
إذًا صحة السؤال أن يُقال : لقد قلتم إن تصحيح الرفاعي للأحاديث أحاديث " مختصر ابن كثير " غير صحيح ؛ فيكون حينئذٍ النقل عنِّي صحيحًا ؛ فإن الرجل لا علم عنده بالتصحيح والتضعيف ، بل حتى ولا بالتخريج الذي هو أسهل من التصحيح والتضعيف كما ذكرت آنفًا .
أما تتمة السؤال : فما هو التفسير البديل ؟ علمًا بأن بعض المعلمات لا يعرفْنَ مصطلح الحديث حتَّى يرجعن لـ " تفسير ابن كثير " الأصلي ، أقول : حتى " تفسير ابن كثير " الأصلي لا يفهم منه التصحيح والتضعيف إلا أهل الاختصاص ، ولذلك خَبَط الرفاعي في " مختصره " خبْط عشواء كمثل ابن بلده الشيخ الرفاعي الآخر الصابوني ، الشيخ علي الصابوني حيث اختصر - أيضًا - بدوره هو " تفسير ابن كثير " ، وزعم كابن بلده في مقدمته أنه اقتصر في " مختصره لابن كثير " اقتصر على الأحاديث .
... ... الأحاديث الضعيفة ، بل وبعضها موضوعة ، فرجوع بعض المعلمات إلى " تفسير ابن كثير " ولو كنَّ يعرفن المصطلح فلا يُفيدهنَّ ذلك شيئًا كثيرًا ؛ لأن كثيرًا من الأحاديث التي ذكرها ابن كثير يذكرها معزُوَّة لبعض المُخرِّجين كالطبراني دون أن يذكر إسنادها ودون أن يُقدِّم تصحيحًا لها أو تضعيفًا .
الفتاوى المشابهة
- بعض كتب التخريج المفيدة في بابها . - الالباني
- ذكر قصة لشيخ الإسلام ابن تيمية جرت له مع شيخ ا... - الالباني
- رد الشيخ على صاحب كتاب * النهج السديد في تخريج... - الالباني
- إني مهدي عبدالستار أحد خلفاء الطريقة الرفاعي... - ابن عثيمين
- ما رأيكم بتخريج البيهقي لأحاديث الأم؟ - الالباني
- حكم القراءة في تفسير ابن كثير رحمه الله - الفوزان
- نصيحة لمن يشتغل بالتخريج بأن ينظر في كتب التخر... - الالباني
- أسئلة في تخريجات الشيخ لبعض الكتب . - الالباني
- حول تخريج الشيخ لحديث؟ - الالباني
- الكلام على تخريج الشيخ مقبل الوادعي لأحاديث "... - الالباني
- ما رأيكم في تخريج الرفاعي لـ " تفسير ابن كثير " ؟ - الالباني