تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله "إنما الصدقات للفقراء والمساكين "و... - ابن عثيمينالشيخ : طيب أولا الفقراء والمساكين هذان الصنفان يجمعهما الحاجة لكن الفقراء أحوج من المساكين لأن الله تعالى بدأ بهم وإنما يُبدأ بالأهم فالأهم فالفقراء كم...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله "إنما الصدقات للفقراء والمساكين "وحد الفقير وحد المسكين.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب أولا الفقراء والمساكين هذان الصنفان يجمعهما الحاجة لكن الفقراء أحوج من المساكين لأن الله تعالى بدأ بهم وإنما يُبدأ بالأهم فالأهم فالفقراء كما قاله الفقهاء رحمهم الله : " هم الذين يجدون أقل من نصف الكفاية " انتبه هم الذين يجدون أقل من نصف الكفاية سواء كان المورد مستمرا أو ثابتا مثال ذلك هذا رجل عنده مغل يعني عقار يدر عليه أو وقف يدر عليه ، يدر عليه في السنة عشرة آلاف ريال وينفق في السنة واحدا وعشرين ألف ريال هذا فقير ولا لا ؟ انتبهوا يا جماعة هذا شخص عنده شيء يدر عليه عشرة آلاف ريال في السنة وينفق واحدا وعشرين ألف ريال في السنة فقير لأنه يجد أقل من نصف الكفاية وعلى هذا فنعطيه ما نكمل به كفايته كم نعطيه في هذه المثال نعطيه من الزكاة أحد عشر ألفا طيب إنسان عنده راتب مستمر مقداره ألفا ريال يعني ألفين اثنين لكنه ينفق ثلاثة آلاف ريال في الشهر فقير ولا لا ، فقير صح ؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب يا أخوان عنده ألفا ريال وينفق في السنة خمسة آلاف ريال فقير ولا لا ؟

السائل : فقير.

الشيخ : طيب يعني زائد ثلاثة آلاف ريال على الألفين هذا إذا فقير نعطيه نحن من الزكاة ولا لا ؟

السائل : نعم.

الشيخ : كم نعطيه في هذا المثال نحن نريد أن نعطيه ما يكمل سنته.

السائل : ثلاث آلاف ريال.

الشيخ : نعطيه ست وثلاثين ألف.

السائل : في الشهر.

الشيخ : لا أنا أريد في السنة لأن العلماء يقولون يعطى الفقير ما يكمل نفقته سنة كم نعطيه ؟ ستة وثلاثين ألف ريال لأن راتبه ألفين أو بالأصح ألفان وهو يأخذ في الشهر خمسة آلاف ريال إذا كل شهر يحتاج إلى ثلاثة آلاف ريال اضرب ثلاثة في اثنا عشر تبلغ ستة وثلاثين واضح طيب المسكين أحسن حالا من الفقير لأنه يملك نصف الكفاية ودون تمام الكفاية يملك النصف لكن دون الكفاية فمثلا لو أن رجلا عنده مغل وقف أو مغل عقارات يؤجرها يبلغ عشرة آلاف ريال لكنه يحتاج في السنة إلى خمسة عشر ألف ريال نسمي هذا فقيرا أو مسكينا ؟

السائل : فقيرا.

الشيخ : مسكينا يا أخ لأنه يجد أكثر من نصف الكفاية فنسميه مسكينا.

Webiste