تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى :" إنما الصدقات للفقراء وال... - ابن عثيمينالشيخ : الآية الثانية  إنما الصدقات  من يكملها ؟الطالب : ... .الشيخ : قلوبهم .الطالب : ... .الشيخ : طيب استرح  إنما الصدقات للفقراء  الصدقات المراد بها ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى :" إنما الصدقات للفقراء والمساكين ...والغارمين ....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الآية الثانية إنما الصدقات من يكملها ؟
الطالب : ... .

الشيخ : قلوبهم .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب استرح إنما الصدقات للفقراء الصدقات المراد بها الزكوات وإنما تفيد الحصر وهو إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه للفقراء والمساكين وهذان الصنفان يأخذان الزكاة لحاجتهما لكن الفقراء أحوج من المساكين والدليل على أن الفقراء أحوج أن الله بدأ بهم وإنما يبدأ بالأحق فالأحق والأهم فالأهم ولكن من الفقراء والمساكين ؟ قال العلماء : من عنده دون نصف الكفاية فهو فقير، ومن عنده دون الكفاية فهو مسكين. الفرق واضح ولا غير واضح من عنده دون نصف الكفاية فهو .
الطالب : ... .

الشيخ : ومن عنده دون الكفاية فهو مسكين طيب من عنده ثلاثة أرباع الكفاية ؟
الطالب : مسكين .

الشيخ : مسكين ولا فقير مسكين . من عنده ثلثا الكفاية ؟
الطالب : مسكين

الشيخ : مسكين ، من عنده ربع الكفاية فقير ما شاء الله بارك الله فيكم .
لكن كيف نعرف الكفاية يعني لنفرض أن الإنسان عنده عشرة آلاف ريال وقدر أنها تكفيه لمدة سنة لكن غليت الأسعار فلا تكفيه أو رخصت الأسعار فتكفيه لسنتين فما هو الضابط يمكن أن نقول الضابط لو قدرنا أن رجلا موظفا أن رجلا موظفا كان راتبه ثلاثة آلاف وكان ينفق في الشهر عليه وعلى عائلته أربعة آلاف ما تقولون هذا مسكين ولا فقير يا إخواني ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هذا مسكين لأن عنده ثلاثة أرباع الكفاية هل يعطى من الزكاة أو لا ؟ يعطى من الزكاة ما يكمل نحن قلنا راتبه كم ثلاثة وكفايته أربعة إذا كم نعطيه ؟
الطالب : ألف .

الشيخ : لا في السنة كلها ؟ نعطيه اثني عشر ألفا نعطيه اثني عشر ألفا لأننا نعطيه كفايته سنة فنعطيه اثني عشر ألفا ولكن لا نعطيه أكثر إلا أن يفتقر في أثناء العام فليكمل . واضح يا جماعة .
رجل آخر راتبه ألف ريال ولكن مؤونته أربعة آلاف ريال فقير ولا مسكين ؟
الطالب : فقير .

الشيخ : فقير، كم نعطيه ؟ ثلاثة في الشهر اضربها في اثنا عشر نعطيه ستة وثلاثين ألفا لأننا نعطي الفقير والمسكين مقدار كفايته سنة ستة وثلاثين ألفا طيب إنسان راتبه ثلاثة آلاف ريال يكفيه طعاما من أكل وشرب وكسوة ومسكن ماشي الحال لكنه يحتاج إلى نكاح وليس عنده مهر هل نعطيه ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : نعطيه مهر ؟ الآن يأكل ويشرب ومكتسي وساكن لكنه محتاج إلى زواج نعطيه كم نعطيه المهر كامل ولا نصف المهر ولا ربعه ؟
الطالب : المهر كامل .

الشيخ : المهر كامل نعطيه المهر كاملا ، فإذا وجدنا شابا ملتزما مستقيما ماشي الحال كما يقولون لكن يحتاج إلى نكاح نعطيه من الزكاة فنسأله كم المهر قال المهر عشرة آلاف كم نعطيه عشرة آلاف فقط إذا قال المهر خمسون ألفا كم نعطيه نعطيه خمسين ألفا لأن المهر من النفقة ولذلك يجب على الأب الغني إذا كان له ابن يحتاج إلى النكاح يجب عليه أن يزوجه يجب أن يزوجه وهذه مسألة يخل بها كثير من الأباء يأتي الشاب لأبيه ويقول يا أبي زوجني أنا محتاج إلى النكاح يقول في أي مستوى أنت في الجامعة قال في المستوى الأول قال باقي عليك ثلاث سنوات إذا تخرجت زوجتك هذا حرام عليه حرام على الأب يجب أن يزوج ابنه وأب آخر جاءه ابن يريد أن يتزوج قاله ما يحك ظهرك إلا ظفرك فاهمين المعنى ما يحك ظهرك إلا ظفرك يعني معناه حصل المهر أنت وتزوج والأب غني هذا أيضا حرام عليه يجب على الأب أن يزوج الابن إذا احتاج للزواج كما يجب عليه أن يعطيه أكله وشربه أفهمتم طيب لو أن الابن زوجه أبوه أول مرة ولم يقدر الله بينهما اتفاقا فطلقها وجاء يريد من أبيه أن يزوجه هل يجب على الأب أن يزوجه أجيبوا يا جماعة ؟ نعم يجب أن يزوجه يجب أن يزوجه
الطالب : ... .

الشيخ : استريح ما في سؤال المهم يجب أن يزوجه طيب زوجه الثانية الشاب عنده قوة شهوة ولم تكفه الواحدة فطلب من أبيه أن يزوجه ثانية مع الأولى مع التي معه الآن يجب أن يزوجه ؟ نعم يجب ثالثة .
الطالب : يجب .

الشيخ : رابعة .
الطالب : يجب .

الشيخ : خامسة خلاص تم النصاب طيب على كل حال المهم أن نعلم أن تزوج الأب لأبنائه الذين لا يستطيعون واجب سوف يعاقب عليه ويحاسب عليه يوم القيامة ولاحظوا أن هذا حق آدمي يعني كون الأب يمتنع من تزويج ابنه وهو غني والابن فقير هذا حق آدمي وحقوق الآدمي يقول العلماء لابد من العقوبة عليها وعلى هذا سوف يعاقب الأب على منع إعطاء الأبناء ما يتزوجون به .
طيب إذا أعطى ابنه الذي احتاج إلى الزواج مهرا قدره خمسون ألفا لكن له أبناء صغار لم يبلغوا سن الزواج هل يجب عليه أن يعطيهم مثله نعم لا يجب ولا يجوز أيضا لا يجب ولا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ولو أعطينا الصغير الذي لم يبلغ سن الزواج لم نعدل بين الأولاد لأننا إنما زوجنا الأول لحاجته، لحاجته وعلى هذا فلا يجوز أن نعطي الآخرين مثلما أعطى هذا طيب لو قال قائل هل يجوز أن يوصي الأب بشيء من ماله بعد موته يعطى من لم يبلغوا سن الزواج في حياته بقدر ما أعطى الأول يجوز أو لا يجوز ؟ لا يجوز انتبه يا أخي لو قال أنا أعطيت الابن اللي بيتزوج خمسين ألفا وكتب في وصيته يعطى ابني الثاني خمسين ألفا والثالث خمسين ألفا من التركة قلنا هذا حرام لا يجوز لأن هؤلاء الأبناء إن بلغوا سن الزواج في حياته وجب أن يزوجهم وإن لم يبلغوا سن الزواج في حياته فليس لهم إلا ما قدر الله لهم من الميراث أفهمتم يا جماعة طيب طيب إنسان له أبناء واحد طويل جدا طوله كم مترين والثاني قصير جدا طوله متر ثوب الأول يتكلف بكم قلنا ثوب الأول بمئة ، ثوب الثاني لأنه نقص نص ثوب الثاني بخمسين هل يجوز إذا كسى الثاني ثوبا بخمسين أن يعطيه الفرق بينه وبين ثوب أخيه خمسين لا، هذه مثل مسألة الزواج تماما هذه مثل مسألة الزواج تماما فالعدل أن يعطي كل واحد ما يحتاجه أنت تراقب الساعة الآن تراقب الساعة نعم طيب إذا إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها هنا سؤال هل يجوز للإنسان أن يعطي زكاته أحدا من أقاربه إذا كان فقيرا أو مسكينا يجوز بل إعطاء الأقارب أولى بشرط ألا يكون صاحب الزكاة تجب عليه نفقة هؤلاء فإن وجبت عليه نفقة هؤلاء فإنه لا يجوز أن يعطيهم من الزكاة لأنه إذا أعطاهم وفر ماله إذا أعطاهم وفر ماله انتبه عندنا أخوان شقيقان أحدهما فقير والثاني غني هل يجوز للغني أن يعطي أخاه من زكاته لا لا يجوز لأن أخاه الفقير لو مات لورثه الغني وإذا كان الإنسان يرث الفقير وجب عليه الإنفاق عليه لقوله تعالى وعلى الوارث مثل ذلك إذا أخوان شقيقان أحدهما فقير والثاني غني هل يجوز للغني أن يعطي زكاته للفقير ؟ قم
الطالب : ... .

الشيخ : لا يجوز لأنه إذا أعطاه وفر ماله فمثلا إذا كان هذا الفقير استرح إذا كان هذا الفقير يكفيه للإنفاق عشرة ألاف فأعطاه الغني عشرة آلاف من الزكاة الآن اغتنى الفقير فلا يحتاج إلى إنفاق فيكون هذا الذي أعطاه الزكاة قد وفر ماله من زكاته وهذا حرام طيب أخوان شقيقان للفقير منهما أبناء فهل يجوز للغني أن يعطي أخاه الشقيق ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يا جماعة أنتم قبل قليل قلتم إنه لا يجوز للفقير الأخ الشقيق لا يجوز لأخيه الغني أن يعطيه الزكاة لكن السؤال الآن أخوان شقيقان للفقير منهما أبناء فهل يجوز للغني أن يعطيه من زكاته ؟ يجوز لأن الغني في هذه الصورة لا يرث الفقير فلا يجب عليه إنفاقه واضح يا جماعة إذا الفقير الذي لا يجب عليك إنفاقه يجوز لك أن تعطيه من زكاتك بل إعطاؤه أفضل من إعطاء من ليس بقريب لك انتبه .
طيب، أب أموره ماشية وابن غني وحصل على الأب حادث واحتاج إلى المال هل يجوز لابنه أن يؤدي زكاته في هذا الحادث نعم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يجوز ؟ يجوز نعم يجوز أن يقضي غرم الحادث عن أبيه لماذا لأن الابن لا يلزمه أن يضمن غرم الحادث عن أبيه بخلاف النفقة الإنفاق على الأب واجب لكن تحمل ما لزمه بالحادث غير واجب على الابن وعلى هذا فنقول يجوز للابن في هذه الحال أن يقضي غرم أبيه في هذا الحادث وكذلك بالعكس انتبه يا أخي عشان تعرف الضابط إذا كان يجب عليك الإنفاق على هذا الفقير أو قضاء الدين عنه فلا تؤد زكاتك إليه وإذا كان لا يجب فالقريب أولى من البعيد طيب امرأة عندها حلي تريد أن تزكيه وزوجها فقير هل يجوز أن تعطي زكاتها لزوجها نعم ؟ نعم، لا، يجوز أن تعطي زوجها من زكاتها ما دام من أهل الزكاة الدليل الدليل الأخ الدليل معنا يا إخوان إنما الصدقات للفقراء وهذا زي الفقير فمن أخرج الزوج الفقير من عموم الآية فعليه الدليل الزوج الآن فقير تعطيه من الزكاة فإذا قال قائل إذا أعطته من الزكاة فسوف ينفق عليها نقول لا يضر كما لو أعطيت فطرتك فقيرا ثم دعاك إلى بيته وصنع لك طعاما من هذه الفطرة يجوز أن تأكل ولا ما يجوز ؟ يجوز فلا يضر ذلك بقي علينا أن نسأل كلمة الغارمين ما معناها ؟ الغارم من لزمه دين، الغارم من لزمه دين ولا يستطيع وفاءه فيقضى دينه من الزكاة ولكن هل تعطي هذا الغارم ليقضي الدين أو تذهب إلى الدائن فتعطيه الدين انتبه يا أخي هذا رجل، رجل عليه ألف ريال، رجل عليه ألف ريال هل تعطيه ألف وتقول يا فلان اقض دينك بالألف أو تذهب إلى الذي يطلبه وتقول يا فلان هذه ألف ريال عن الذي لك على زيد أيهما يا أخوان ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم الأول هاه وش يقول ؟
الطالب : الثاني .

الشيخ : الثاني ؟ أنا لا أقول بالأول ولا الثاني في ذلك تفصيل إن كان الغارم الذي عليه الدين شخصا يحب إبراء ذمته ونعلم أننا إذا أعطيناه هذه الدراهم ليوفي بها فسوف يذهب ويوفي بها فهنا الأولى أن نعطيه بيده ونقول يا فلان خذ هذا أوف عنك لأن هذا أطيب لقلبه ولأن هذا أبعد من خجله .
أما إذا علمنا أن هذا الغارم لو أعطيناه ليقضي دينه أفسد المال وصرفه في فاكهة وغترة مطرزة وما أشبه ذلك وترك ذمته مشغولة فهنا ماذا نعمل نذهب إلى صاحب الدين ونقول يا فلان أنت تطلب فلانا ألف ريال هذه ألف ريال ولكن إذا أوفيت عنه فأعلمه قل يا فلان الطلب الذي عليك قد أوفيناه ، لماذا ؟ حتى لا يطالبه صاحب الدين مرة ثانية إما نسيانا وإما عدوانا أخبره .
مسألة رجل عليه زكاة قدرها ألف ريال عليه زكاة قدرها ألف ريال وله غارم فقير بدين قدره ألف ريال هل يجوز أن يقول لهذا الفقير أبرأتك من دينك عن زكاتي أنتم فاهمين السؤال أو نعيده نعيد .
رجل عليه زكاة قدرها ألف ريال يعني عنده أربعين ألف وزكاة أربعين ألف ألف ريال عنده ألف ريال زكاته ألف ريال وله مدين مطلوب فقير بدين قدره ألف ريال فجاء صاحب المال وقال للفقير هذا إني قد أبرأتك من ألف ريال عن زكاة واجبة عليّ يجوز أو لا ما نقبل اليسرى يا ولد لا يجوز يعني لا يجوز أن تسقط عن الفقير شيئا من دينه وتعتبره من الزكاة لأن الدين في الذمة ليس كالمال الذي بيدك الدين بالذمة كالميؤوس منه والمال اللي في يدك هو في يدك تتصرف فيه كما شئت ولهذا نقول قاعدة : لا يجوز إبراء المعسر من الدين الذي عليه بنية إيش الزكاة .
نعم، نعم انتهى الوقت طيب ولنا إن شاء الله عودة فيما يتعلق بالزكاة لأنها مهمة وهي أحد أركان الإسلام وفيه قبل أن نتمم البحث .

Webiste