تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان من يحج عنه وما الذي يجب على الذي يحج بدلا - الالبانيالشيخ : لذلك نتصور الشيء المقرون بالعلم وهو ذلك الوالد عاجز عن الحج شبرمة قد يكون مثله وقد يكون لم يستطع أن يحج في السنة الأولى والسنة الثانية ثم عرض له...
العالم
طريقة البحث
بيان من يحج عنه وما الذي يجب على الذي يحج بدلا
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لذلك نتصور الشيء المقرون بالعلم وهو ذلك الوالد عاجز عن الحج شبرمة قد يكون مثله وقد يكون لم يستطع أن يحج في السنة الأولى والسنة الثانية ثم عرض له المرض فتدارك الأمر فكلّف قريبه بأن يحج عنه .
فإذن وهذا هو بيت القصيد من هذه الكلمة دائرة حج البدل دائرة ضيقة جدا فأرجو أن لا يتورط بعض إخواننا فيغره حجه إلى بيت الله الحرام وإلى الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فيعتبر ذلك عذرا ليحج حجة البدل عن أي إنسان كان ، لا يجوز هذا وإنما يستوضح فإن وجد المحجوج عنه من أحد الصنفين السابقين فهذه غنيمة أرسلها الله تبارك وتعالى إليه فليغتنمها ، أما غير ذلك فلا يجوز أن يحج عنه لأنه لا يحج أحد عن أحد إلا ما دل عليه الدليل وقد عرفنا أنهما نوعان اثنان .
ثم يحج عنه كما يحج عن نفسه لا يتساهل فيلاحظ مثلا هذه الحجة ماهي عن نفسي فخليني نأدي له الحجة بأقل ما يصح به الحج ، بماذا يصح الحج ؟ مثلا حج الإفراد أي لا يأتي له بعمرة فيكون قد نقص في الواجب وخالف الحديث السابق دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ، ثم إنه لم يؤد حق الثمن الذي قبضه عن حجته .

Webiste