تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تريد أن تحج عن ابنها الذي مات وعمره ( 27... - الالبانيأبو ليلى : بسم الله الرحمن الرحيم  امرأة تريد أن تحج عن ابنها الذي توفي منذ سبعة أشهر وعمره سبع وعشرين سنة ، وقد قالت في جنازته  إن شاء الله أحج عنه ؛ ل...
العالم
طريقة البحث
امرأة تريد أن تحج عن ابنها الذي مات وعمره ( 27 ) سنة وقالت إن شاء الله أحج عنه وهي حجة الإسلام وهي لم تحج فهل يجوز لها الحج عنه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو ليلى : بسم الله الرحمن الرحيم امرأة تريد أن تحج عن ابنها الذي توفي منذ سبعة أشهر وعمره سبع وعشرين سنة ، وقد قالت في جنازته إن شاء الله أحج عنه ؛ لأنه لم يحج ولها مقدرة على ذلك وله إخوان سدوا عنه ديونه ولم يحجوا حجة الإسلام وله ابن عمره شهرين والمرأة حجت حجة الإسلام وتريد الذهاب مع محرم للحج عن ولدها هل يجوز هذا شيخنا ؟

الشيخ : لا يوجد في الشرع دليل على جواز حج الأم عن الولد إنما العكس هو الصواب وهو أن يحج الولد عن أمه وأبيه ؛ ولذلك فهي تحج عن نفسها تطوعا أو عن أبيها و أمها إن كانوا ما حجوا حجة الإسلام ، إن كانوا معذورين في عدم حجتهم ، فهي تحج عن أبيها أو أمها وإن كانوا حجوا حجة الإسلام فتحج عن أحدهما وتبدأ بالأم تطوعا ؛ وبالنسبة لولدها الذي أرادت أن تحج عنه فإن شاء الله ابنه الصغير يكبر ويتربى تربية إسلامية ويواظب عن الصلاة ثم يحج عن نفسه حين الاستطاعة ثم يحج عن أبيه ، هذا الذي يعطيه الشرع .
أبو ليلى : جزاك الله خيرا شيخنا .

الشيخ : وإياك .

Webiste