تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي رأيكم حول العمل السياسي في الإسلام وملاح... - الالبانيالسائل : هناك رسالة بقلم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق رحمه الله وحفظه عنوانها " المسلمون والعمل السياسي" فوجد فيها كثير من الشباب السلفي بغيته وجواباً لخ...
العالم
طريقة البحث
ما هي رأيكم حول العمل السياسي في الإسلام وملاحظتكم على رسالة المسلمون والعمل السياسي لعبد الرحمن عبد الخالق.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك رسالة بقلم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق رحمه الله وحفظه عنوانها " المسلمون والعمل السياسي" فوجد فيها كثير من الشباب السلفي بغيته وجواباً لخروجهم جميعاً ما هو موقفنا من العمل السياسي فالسؤال موجه لمحدث العصر الألباني هل لكم من ملاحظات حول هذه الرسالة وما حوته من مباحث فإن كان الجواب بنعم فما هي هذه الملاحظات مع بيانها ولو أن تشير إليها ... فضيلة الشيخ ثم ما هو نظرتك اتجاه العمل السياسي ؟

الشيخ : عهدي بهذه الرسالة ومضامينها بعيد ، لكن بقي في الذاكرة شيء لا بد من لفت النظر إليه وإن كان بعضه يفهم من جوابي السابق . فتوضيح ذلك أن العمل السياسي وإن كان أمرا لا يتنافى مع الإسلام بل هو من الإسلام لكن من كلامي السابق أنه يتبين من اشتغال المسلمين بالعمل السياسي قبل أن يتكتلوا على فهم الإسلام فهما صحيحا وعلى تمثله في واقع حياتهم وتحقيق أنهم تربوا تربية إسلامية صحيحة ، أرى أن من الخطأ البالغ الخطورة أن يشتغل المسلمون بالعمل السياسي وهم بعد لما يحققوا المرحلة الأولى التي أشرنا إليها أثناء كلامنا عن الآية السابقة وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ ... ، وبخاصة أن بعض الأحزاب الإسلامية دخلوا في هذه التجربة منذ سنين عديدة ثم ما أفلحوا ولا أنجحوا بل رجعوا القهقرى بل كثير منهم أدبر على عقبيه وصار كأنه غريب عن الإسلام من حيث أفكاره ومن حيث أعماله .
ومن رأى العبرة بغيره فليعتبر فإذا كنا جربنا هناك بعض الجماعات الإسلامية وهي أعرق في القيم وأكثر في العدد وفي الاستعداد للعمل السياسي ما نجحوا في ذلك أيما نجاح بل بدا لهم أنهم قد ضيعوا على أنفسهم فوائد كثيرة من حيث التعرف على جوانب عديدة من الشريعة الإسلامية كانوا غافلين عنها بسبب اشتغالهم بما يسمى بالعمل السياسي أو الاجتماعي أو نحو ذلك ، لهذا نقول إن العمل السياسي هو خطوة يجب أن يسبقها خطوات يأتي من بعدها العمل السياسي . أنا لا أعتقد أن انصراف جماعة لهم دعوة ولهم أثر في بعض البلاد الإسلامية يذكر من حيث تصحيح المفاهيم وتصحيح الأفكار أن تنصرف هذه الجماعة إلى العمل السياسي وبخاصة أن هذا العمل السياسي محاط بقانون وبنظام ليس قائما على كتاب الله ولا على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بل ولا على مذهب من المذاهب الإسلامية المتبعة لأن الأمر كما نقول دائما حنانيك بعض الشر أهون من بعض ، فالدولة العثمانية مثلا كانت دولة تحكم بالمذهب الحنفي وفي المذهب الحنفي خير كبير ولكن .

Webiste