تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن العمل السياسي،و عن كتاب عبد الرحمن ع... - الالبانيالسائل :  .. على كتاب المجتمع والعمل السياسي مكتوبًا أو في شريط أو غير ذلك كتاب الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ؟ الشيخ :  يمكن أنا قرأته طبعًا ولي ملاحظات ...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن العمل السياسي،و عن كتاب عبد الرحمن عبد الخالق.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : .. على كتاب المجتمع والعمل السياسي مكتوبًا أو في شريط أو غير ذلك كتاب الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ؟

الشيخ : يمكن أنا قرأته طبعًا ولي ملاحظات عليه ، لأن نحن نرى أن العمل السياسي الآن سابق لأوانه من جهة ، وبعدين هو في اعتقادي أن الإخوان في الكويت هو في سبيل يصبحون كالإخوان المسلمين ، لا يهتمون بالدعوة ما يهتمون بما أسميه بالتصفية والتربية ، همهم السياسة والمناصب والانتخابات والبرلمان ونحو ذلك ، وأكثر من هذا كونه يصرح بأنه من ارتكاب بعض المحرمات ، هذا لو صدر من إخونجي كان كثيرًا ، فكيف من سلفي ؟ ربنا بيقول : ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، هو بيقول : لا بد من ارتكاب بعض المحرمات .

السائل : ... هذا للوصول إلى ...

الشيخ : في الحديث المشهور : فإن ما عند الله لا ينال بالحرام لكل جواد كبوة لا كبوات لا .

السائل : لكن ... في جدة مع بعض الأخوة السودانيين .

الشيخ : .. لأنه طلبوا مني موعدًا وناقشوني حول رسالة أخينا عبد الرحمن ، فأجبتهم بما يسر الله يومئذ .

السائل : في الحديث المشهور الذي يذكره كثير من الأخوة السلفيين وغيرهم عند الخوض أو في صدد البحث في هذه القضايا وهو من أحاديث السيرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - في بداية دعوته جاءوا وعرضوا عليه قالوا : إن أردت ملكًا ملكناك وإن أردت مالًا أعطيناك وإن أردت يعني زواجًا زوجناك وكذا ، هذا استاذ اين نجد له تخريجًا أو مدى صحته أو شيء من هذا ؟.

الشيخ : أنا ما سبق لي خرجته ، لكن في ظني أنه من الروايات السيرة التي لا سنام لها ولا خطام أي نعم ، يعني من المعاضيل التي تذكر في السيرة وتعلق تعليقًا بدون إسناد ، طيب هذا إيش علاقته بالموضوع السياسي ومش سياسي ؟

السائل : أنا بقصد أنه الآن لو كان النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل سياسيًا لقبل الملك وعندما ملك يعني استطاع أن ينشر دعوته .

الشيخ : لقد كدت تركن إليهم شيئًا قليلًا... ، لا أدري موجودة في جدة ولا في أي مكان .

السائل : سمعنا أنها أخفيت عن قصد ما نشرت من الإخوة السلفيين عن قصد من بعضهم ، أنهم لا يريدوا أن ينشروا ردًا على الشيخ عبدالرحمن ، حتى جاء شريط لك من الكويت فيه يعني جملة في ردك على كتاب الشيخ أنه فيه بعض الأخطاء ، هذه الجملة حذفوها ونشروا الشريط ، وعندنا نسخة جاءت لنا أولًا وإلى أحد إخواننا القريبين مني عنده نسخة قبل التحريف ، فهذه الحيثيات التي قلت عنها ، إضافة بعض التصرفات مثل طرد بعض الإخوة وتجميدهم وهكذا .

الشيخ : هذه قصة الإخوان الواحد مدعو طردوهم لأنهم كانوا يحضروا مجالسي ويجيئون أحيانًا عندهم في الدار ، فقالوا لهم : لا يجتمع الأمران يا الجماعة يا الشيخ ، كان جواب الجماعة هذه مسألة علمية يحضروا لشيخ ما عنده تكتل ولا عنده تحزب ، لا إما الإخوان وإما الشيخ ، هذه مشكلة التحزب والتكتل ، يعني أنا أخشى حقيقة على إخواننا هناك أنه تنقلب دعوتهم إلى سياسة ، ثم لا ينجحون ها الإخوان المسلمين راح لهم قرن من الزمان مضى على دعوتهم ، شوف فعلوا ، لا في أنفسهم أحيوا شيئا من الإيمان من الإسلام من الأحكام ولا في غيرهم ، وإنما مكانك راوح .

السائل : شيخنا شريط الطباعية اللي كنا سجلناه معاكم مرة ، كان أخونا في الكويت شريطه ما كان جيد ، فبعت لي أني أنا أرسل له الشريط من طريق واحد من إخواننا ، فعلًا انا بعت الشريط وكتبت له على الشريط أنه وإياكم تلعبوا بالشريط خلوه زي ما هو مرتب ، لأن هذا أولًا سلسة ولها أرقام وكل شيء ، فكنت وضعت في بداية الشريط الوجه الأول عن الدعوة السلفية ، وكان فيها مقدمات أخونا وفيق وأنا وضبطناها ، واحد من إخواننا سامع الشريط بعيد العهد عن الشريط الأصل اللي هو عندي ولا فيه شيء إلا بعض الشغلات بس ، عني لاعبين بالشريط مش ترتيبه زي ما كان ، لأن كان ترتيبه جيد جدًا يعني ، وما خرجته إلا أخونا الشيخ علي سمعه وشاف يعني أنه كويس وأخونا وفيق كذلك ، يعني ما طلعته هكذا .

الشيخ : يعني وفيق جاء ؟

السائل : نعم جاء وباعت لك السلام ، صار له أربعة أيام بس .

الشيخ : كيفه بخير ؟

السائل : ما شاء الله بخير والحمد لله ، لأنه مختار يا شيخنا مشغول مع أقاربه هذا عليه العشاء وهذا الغداء .

الشيخ : إذا كان ما هو مكروه ما اشتراه معلش ، تقولوا أنتم : مختره ، تستعملوها هذه مشهورة في سورية .

السائل : فلان يتمختر ، هي لها أصل لغوي شيخنا التبختر .

الشيخ : أي نعم ، أظن هذا في الحديث الذي خسف به .

السائل : إنها مشية يبغضها الله ورسوله إلا في هذا الموضع .

الشيخ : الذي خسف به ، كان يمشي متبخترًا فخسف به ، فلا يزال يخسف به إلى يوم القيامة

Webiste