تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل في مسألة التعمد في المعصية نقول أن ما ورد ف... - الالبانيالسائل : ... ألا يقال وضعا لإشكال على المسألة أنه ما ورد فيه النص نقول به فإذا ورد أن هذه المعصية حتى لو كانت تعمدا عليها كفارة قلنا به ولوكان ليس عليه ...
العالم
طريقة البحث
هل في مسألة التعمد في المعصية نقول أن ما ورد فيه النص بالكفارة نقول به مثل ما جاء في الحديث :( من قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق )وحديث:( من أتى حائضا فليتصدق بدينار أو نصف دينار ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ألا يقال وضعا لإشكال على المسألة أنه ما ورد فيه النص نقول به فإذا ورد أن هذه المعصية حتى لو كانت تعمدا عليها كفارة قلنا به ولوكان ليس عليه كفارة لا نقول به ، مثلا مسألة الصيام فما ورد فلا نحدث شيئا جزاءً لها ، والمسألة الثانية التي ضربناها كفارة اليمين فيها نص وهو خمس ليس عليهن ... كفارة فذكر منها اليمين الغموس ففيها نص فهذه نقولها وتلك لا نقول بها فقول النبي صلى الله عليه وسلم من أتى حائضا فليتصدق بدينار أو بنصف دينار فجاء مثبت فنثبته كمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم من قال لصاحبه تعال أقامرك وهي معصية فليتصدق ؟

الشيخ : بس فيه فرق يا أستاذ !

السائل : تفضل شيخنا .

الشيخ : هل تعتقد أن الذي يقول لصاحبه تعال أقامرك وقد أُمر بأن يتصدق يتكرر منه هذا الكلام ؟

السائل : كيف أستاذي ؟

الشيخ : هل يتكرر منه يعني واحد أخطأ وقال تعال أقامرك وبعد ذلك نبه أنه ليس عليه كفارة هل يعود إليها ؟

السائل : الأصل فيه ألا يعود .

الشيخ : لا هل تتصور بأنه يعود .

السائل : يتصور شيخنا .

الشيخ : لا يعود ومنا هنا - ولا تؤاخذني - يظهر أثر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين التفقه شيء مهم جدا . متى يعود الإنسان إلى شيء ؟ حينما يكون له فيه هوى ، فهنا من قال لأخيه تعال أقامرك هذا ليس فيه هوى وإنما هناك غلبة عادة جاهلية قديمة فيسبق على اللسان فيقول تعال أقامرك ، فتهذيبا لهم وتأديبا لهم جاءت الكفارة ، لكن لما يكون مسلم ملتزم كما يقال اليوم قيل له الشرع يأمرك بأن تكفّر ، ما الذي يحمله فيعود فيقع في نفس الخطأ الموجب للكفارة ؟ ليس هنا شهوة وإنما هنا عادة غالبة وهي حسب ما كانوا يعيشون فيه في الجاهلية لكن مسألتنا هنا تختلف كل الإختلاف عن مسألة تعال أقامرك ، هنا يوجد هوى لذلك أنا أتصور أن رجل لا يرتدع كفارة بعد كفارة وهو يأتي حلاله لكن في المكان المحرم إتيانه فهذا لا نجيز له الكفارة فهو آثم ، ثم أنت تفهم معي ما معنى الكفارة وكفارة ماذا ، فنحن إذا تصورنا الآن أن هذا الرجل دائما يجامع زوجته لا يفرق بين الحلال والحرام ويخرج القيمة التي تحدثنا عنها آنفا وبخاصة إذا كان غنيا فهذاما تربى بهذه الكفارة لأن المقصود من التكفير هو التهذيب وتربية للنفس الأمّارة بالسوء ، فإذا ما تربى فحينئذ نقول هذا آثم ولا تشفع له الكفارة فلا تكفر عنه ذنبه هذا الذي أدين الله به والله سبحانه وتعالى أعلم .

Webiste