تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا : من خصائصه : الاعتكاف : تعريفه وبيان... - ابن عثيمينالشيخ : من خصائص هذه العشر، ايش؟الطالب : إعتكاف النبي صلى الله عليه وسلمالشيخ : الاعتكاف، والاعتكاف مأخوذ من الثبوت واللزوم، ومنه قول إبراهيم لقومه :  م...
العالم
طريقة البحث
ثانيا : من خصائصه : الاعتكاف : تعريفه وبيان الأمور التي لا يجوز للمعتكف فعلها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من خصائص هذه العشر، ايش؟
الطالب : إعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم

الشيخ : الاعتكاف، والاعتكاف مأخوذ من الثبوت واللزوم، ومنه قول إبراهيم لقومه : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون . المديمون ملازمون عليها.
وهو في الشرع : ملازمة المسجد لطاعة الله عز وجل - إنتبه - ملازمة المسجد لطاعة الله سبحانه وتعالى ، فما الطاعات؟ الطاعة كل ما يقرب إلى الله تعالى من قراءة القرآن والذكر والصلاة والعلم الشرعي، وكل ما يقرب إلى الله عز وجل فهو داخل في قولنا إن الإنسان يلزم المسجد لطاعة الله عز وجل، وأما ما يفعله بعض الناس من الاجتماع في الاعتكاف وتناول أطراف الحديث وكأنه مجالس سمر وأنس، فهذا خلاف المقصود من الاعتكاف، بل المقصود من الاعتكاف أن تتفرغ لطاعة الله تعالى والصلة به، ولهذا لا يجوز للإنسان أن يباشر أهله في الاعتكاف : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ، ولا يجوز أن يخرج من المسجد إلا لشيء لا بد منه كالطعام والشراب إذا لم يتيسر إحضاره في المسجد، وكقضاء الحاجة، وما أشبه ذلك.

Webiste