رابعا : من خصائصه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يشد مأزره إذا دخلت العشر الأواخر منه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : شد المئزر.
الشيخ : شد المئزر، وما أدراك ما شد المئزر؟ ما هو؟
الطالب : اعتزال النساء.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب، استرح.
عندنا في ذلك قولان :
القول الأول : أنه كناية عن اعتزال النساء، لأن الرجل إذا أراد أهله حل مئزره، فإذا أراد الكف عنهم شد المئزر.
والقول الثاني : أنه كناية عن التشمير والاجتهاد في العمل، لأن الإنسان إذا أراد أن يعمل عملا يجتهد فيه شد المئزر وربط نفسه حتى يقوى على العمل، فأي الأمرين يراد بالحديث؟ أو أي القولين أحرى بالصواب؟
الطالب : ... .
الشيخ : الثاني؟ طيب، يمكن أن نقول المراد المعنى ...
ما دام اللفظ محتملا لمعنيين ولا ينافي أحدهما الآخر فيحمل عليهما جميعا، إلا أن يتعين أحدهما بأمر خارجي.
هذه قاعدة مهمة لطالب العلم، إذا كان اللفظ سواء من الكتاب أوالسنة أو كلام الأئمة يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر حمل على ايش؟ على المعنيين إلا أن يتعين أحدهما بأمر آخر فيرجح.
وهنا أقول : إن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ... عنه في العشر الأواخر يعتزل النساء لأنه معتكف والمعتكف ممنوع من إتيان النساء، فلا هو لا يأتي النساء، وهو أيضا يقوى اجتهاده في هذه العشر الأواخر.
الشيخ : شد المئزر، وما أدراك ما شد المئزر؟ ما هو؟
الطالب : اعتزال النساء.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب، استرح.
عندنا في ذلك قولان :
القول الأول : أنه كناية عن اعتزال النساء، لأن الرجل إذا أراد أهله حل مئزره، فإذا أراد الكف عنهم شد المئزر.
والقول الثاني : أنه كناية عن التشمير والاجتهاد في العمل، لأن الإنسان إذا أراد أن يعمل عملا يجتهد فيه شد المئزر وربط نفسه حتى يقوى على العمل، فأي الأمرين يراد بالحديث؟ أو أي القولين أحرى بالصواب؟
الطالب : ... .
الشيخ : الثاني؟ طيب، يمكن أن نقول المراد المعنى ...
ما دام اللفظ محتملا لمعنيين ولا ينافي أحدهما الآخر فيحمل عليهما جميعا، إلا أن يتعين أحدهما بأمر خارجي.
هذه قاعدة مهمة لطالب العلم، إذا كان اللفظ سواء من الكتاب أوالسنة أو كلام الأئمة يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر حمل على ايش؟ على المعنيين إلا أن يتعين أحدهما بأمر آخر فيرجح.
وهنا أقول : إن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ... عنه في العشر الأواخر يعتزل النساء لأنه معتكف والمعتكف ممنوع من إتيان النساء، فلا هو لا يأتي النساء، وهو أيضا يقوى اجتهاده في هذه العشر الأواخر.
الفتاوى المشابهة
- الحث على إغتنام العشر الأواخر من رمضان والتر... - ابن عثيمين
- الكلام حول العشر الأواخر من رمضان وما خص فيها؟ - ابن عثيمين
- نرجو بيان فضل العشر الأواخر من رمضان ؟ - ابن عثيمين
- القاعدة الثانية : إذا كان اللفظ يحتمل معنيين... - ابن عثيمين
- إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان هل اعتزال الفر... - الالباني
- شيخ محمد للعشر الأواخر من شهر رمضان مزية عظي... - ابن عثيمين
- ما فيمن يدخل على زوجته في العشر الأواخر من ر... - ابن عثيمين
- معنى "شَدّ المِئْزَر" في الحديث - ابن باز
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- رابعا : من خصائصه : أن رسول الله صلى الله عل... - ابن عثيمين