تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من خصائص يوم الجمعة ساعة الإستجابة. - ابن عثيمينالشيخ : ومن خصائص هذا اليوم - أعني يوم الجمعة - : أن فيه هذه الساعة التي أشرنا إليها، ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إ...
العالم
طريقة البحث
من خصائص يوم الجمعة ساعة الإستجابة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن خصائص هذا اليوم - أعني يوم الجمعة - : أن فيه هذه الساعة التي أشرنا إليها، ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه.
وهذه الساعة اختلف العلماء في تعيينها على أكثر من أربعين قولاً، ولكن أقرب الأقوال فيها قولان :
القول الأول : أنها ما بين أن يخرج الإمام إلى الناس للصلاة إلى أن تقضى الصلاة، فإن هذه أرجى الأوقات موافقة لساعة الإجابة، لما رواه مسلم من حديث أبي موسى رضي الله عنه، وهي ساعة كما تعلمون يجتمع المسلمون فيها على فريضة من فرائض الله ويدعون الله، فهي أقرب ما يكون موافقة لساعة الإجابة، ولهذا ينبغي أن يحرص الإنسان في هذه الساعة على الدعاء، ولاسيما في الصلاة، ومحل الدعاء في الصلاة إما في السجود، وإما بعد التشهد، وإما في الجلسة بين السجدتين، فينبغي أن يحرص الإنسان على الدعاء في صلاة الجمعة، وأن يستشعر أن هذا من أرجى أوقات يوم الجمعة إجابة.
أما الساعة الثانية فهي : بعد العصر، والإنسان بعد العصر قد يكون قائماً يصلي، كما لو دخل المسجد قبل غروب الشمس فإنه إذا دخل المسجد لا يجلس حتى يصلي ركعتين حتى ولو كان بعد العصر، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين .
وقد ذكرنا ضابطا في هذه المسألة في أول جلسة جلسناها هنا وقلنا : إن ايش؟ كل صلاة لها سبب فإنها تصلى في وقت النهي، وليس عنها نهي.

Webiste