وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما هو القول الراجح في مسألة ساعة الإجابة في يوم الجمعة مع ذكر الدليل؟
أرجح الأقوال: أنها من حين يخرج الإمام إلى أن تقضى صلاة الجمعة، أي: من يوم يجيء الإمام يوم الجمعة إذا دخل وصعد المنبر، من ذلك الوقت إلى أن تقضى الصلاة؛ لأن هذا ثبت في صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، وهو أيضاً مناسب للإجابة؛ لأن الناس يجتمعون فيه على فريضة من فرائض الله، وإجابة دعوة الناس المجتمعين أقرب من إجابتها متفرقين، ثم يلي هذا بعد العصر؛ لأنه ورد في حديث أبي هريرة تعيينها من بعد صلاة العصر، لكن الأول أصح.
والإنسان ينبغي أن يجتهد في الدعاء في وقت إقامة صلاة الجمعة وكذلك بعد العصر ويجمع بين الأمرين.
أرجح الأقوال: أنها من حين يخرج الإمام إلى أن تقضى صلاة الجمعة، أي: من يوم يجيء الإمام يوم الجمعة إذا دخل وصعد المنبر، من ذلك الوقت إلى أن تقضى الصلاة؛ لأن هذا ثبت في صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، وهو أيضاً مناسب للإجابة؛ لأن الناس يجتمعون فيه على فريضة من فرائض الله، وإجابة دعوة الناس المجتمعين أقرب من إجابتها متفرقين، ثم يلي هذا بعد العصر؛ لأنه ورد في حديث أبي هريرة تعيينها من بعد صلاة العصر، لكن الأول أصح.
والإنسان ينبغي أن يجتهد في الدعاء في وقت إقامة صلاة الجمعة وكذلك بعد العصر ويجمع بين الأمرين.
الفتاوى المشابهة
- أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة - ابن باز
- ساعة الإجابة يوم الجمعة . - الالباني
- الأرجح في ساعة الإجابة - ابن باز
- متى ساعة الإجابة يوم الجمعة؟ وهل يلزم المسجد؟ - ابن باز
- متى ساعة الإجابة يوم الجمعة وكيفية الدعاء؟ - ابن باز
- تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة - ابن باز
- بيان ساعة الإجابة يوم الجمعة - الفوزان
- وقت تحري ساعة الإجابة من يوم الجمعة - ابن باز
- وقت تحري ساعة الإجابة من يوم الجمعة - ابن باز
- ما القول الراجح في ساعة الإجابة يوم الجمعة ؟ - ابن عثيمين
- وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة - ابن عثيمين