ما حكم لو عجز الزوج عن العمل في الخارج فمن تجب عليه خدمة البيت ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو انعكس الأمر يا شيخ عجز الزوج عن الكسب وخرجت الزوجة لتكسب.
الشيخ : لو عكست ماذا ؟
السائل : لو عكست الأمر بحيث بقي الزوج في البيت لعجزه عن الكسب وخرجت الزوجة لتكسب
الشيخ : نعم
السائل : فهل تنعكس الحقوق والواجبات أي هل يصبح تدبير المنزل من أمر الرجل ؟
الشيخ : سامحك الله وأنت تقول جلس الرجل في البيت لماذا؟
السائل : عجز عن كسب الرزق.
الشيخ : ولم يعجز عن خدمة البيت. معليش هو يتتكلم
السائل : نعم
الشيخ : لم يعجز عن خدمة البيت؟
السائل : لم يعجز.
الشيخ : ولم عجز عن العمل في الخارج؟
السائل : قد يكون يحتاج إلى جهد أكبر الخروج إلى العمل.
الشيخ : ولا يجد يعني أنت الآن تعالج قضية نظرية محضة تماما ولذلك خذ من الجدل ما شئت أو ما لا شئت سأقول لك ألا يجد عملا خفيفا يتناسب مع عجزه المدعى خارج المنزل؟ سأقول لك يعني ضيق أنت ما شئت الأمر ولو أنه نظري وليس عمليا
السائل : فيه عملي يا شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : فيه عملي
الشيخ : أنا ماشي ما انقطعت أنا بتوسع في الإجابة وهو عندي نظري لأن حينما أقول نظري أعني أن طبيعة الحياة ليست هكذا ولكن قد يقع أن الرجل يبرك في البيت مش يعجز على هذا التفسير الذي هو بين القوة والعجز حينئذ يرد السؤال من باب أولى لكني أقول هو ما قال مثلا برك في البيت لا سمح الله أصيب " بالفالج " ما قال هكذا لكن قال أن هو عجز بعض العجز بحيث أنه يستطيع أن يعمل في البيت مقام ربة البيت هكذا هو يدعي أنا بقول هذه مسألة نظرية مع ذلك ماشي في الأمر فأقول هل الزوجة خرجت لتعمل خارج الدار بطريقة أولا مشروعة أو غير مشروعة؟
السائل : طبعا مشروعة.
الشيخ : مشروعة كويس. هل ذلك بأمر الزوج لها أم بغير أمره ؟
السائل : لا بأمره.
الشيخ : حسنا هل في استطاعتها أم ليس في استطاعتها؟
السائل : في استطاعتها أن تعمل.
الشيخ : إذا يجب عليها أن تفعل ذلك.
السائل : نحن ليس الخلاف هنا أو تدبير أمر البيت على من؟
الشيخ : مختلفنا أنت الآن إما أن تمشي معي في هذا المنطق الذي تسلسل معنا خليك معي يا أخي خليك معي نحن قلنا أولا وثانيا وثالثا قلت مشروع ومقتدرة وبأمر الزوج فأنا أقول لك الآن في الصورة الطبيعية إذا الزوج أمر زوجته بأمر تطيقه هل يجب أم لا ؟
السائل : يجب.
الشيخ : طيب إيش الإشكال الآن؟
السائل : الإشكال أن أشغال البيت وخارج البيت لا تستطيعها.
الشيخ : اتركنا من البيت الآن نحن نحكي خارج البيت.
السائل : خارج البيت تطيع طبعا.
الشيخ : تستطيع طيب لا تستطيع أن تعمل في البيت
السائل : نعم
الشيخ : مع العمل الخارجي
السائل : نعم
الشيخ : طيب من الذي يقوم في البيت؟ الرجل
السائل : الرجل
الشيخ : سنقول لك يستطيع؟
السائل : يستطيع.
الشيخ : إن كان يستطيع فعليه أن يقوم وإن كان لا يستطيع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ما الذي يستفاد من هذه الصورة التي هي خلاف طبيعة الحياة بين الزوجين لأن كل أمر شاذ له حكمه خذ مثال مثلا المحرمات في الإسلام حرمت عليكم الميتة يجي إنسان واحد اضطر يا أخي الجواب في الآية نفسها فإذا الحرام قطعا يباح في صورة معينة في صورة استثنائية فمن باب أولى أن تباح هذه الصورة التي أنا سميتها صورة نظرية باعتبار الواقع الغالب الآن نأتي إلى هنا عندك شيء آخر أنت.
السائل : أقول مثل في السعودية هي تشتغل وهو بيجلس في البيت هو ماهو مسموح يشتغل وهي مسموح لها تشتغل.
الشيخ : أنت الآن تحكي عن الشرع ولا عن الواقع؟
السائل : عن واقع.
الشيخ : طيب هذا الواقع شرعي بيرجع نفس الكلام السابق.
غيره، نحن نعرف ليس في السعودية نعرف في كثير من الفلاحين الرجل في القهوة بيشرب طيلة النهار الأرجيلة وزوجته عم تعمل طيلة النهار بالحصيد والزرع ... وإلى آخره ألا تعلمون هذه الحقيقة لكن هذا ليس شرعا نحن عم نحكي عن حكم الشرع. نعم
الشيخ : لو عكست ماذا ؟
السائل : لو عكست الأمر بحيث بقي الزوج في البيت لعجزه عن الكسب وخرجت الزوجة لتكسب
الشيخ : نعم
السائل : فهل تنعكس الحقوق والواجبات أي هل يصبح تدبير المنزل من أمر الرجل ؟
الشيخ : سامحك الله وأنت تقول جلس الرجل في البيت لماذا؟
السائل : عجز عن كسب الرزق.
الشيخ : ولم يعجز عن خدمة البيت. معليش هو يتتكلم
السائل : نعم
الشيخ : لم يعجز عن خدمة البيت؟
السائل : لم يعجز.
الشيخ : ولم عجز عن العمل في الخارج؟
السائل : قد يكون يحتاج إلى جهد أكبر الخروج إلى العمل.
الشيخ : ولا يجد يعني أنت الآن تعالج قضية نظرية محضة تماما ولذلك خذ من الجدل ما شئت أو ما لا شئت سأقول لك ألا يجد عملا خفيفا يتناسب مع عجزه المدعى خارج المنزل؟ سأقول لك يعني ضيق أنت ما شئت الأمر ولو أنه نظري وليس عمليا
السائل : فيه عملي يا شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : فيه عملي
الشيخ : أنا ماشي ما انقطعت أنا بتوسع في الإجابة وهو عندي نظري لأن حينما أقول نظري أعني أن طبيعة الحياة ليست هكذا ولكن قد يقع أن الرجل يبرك في البيت مش يعجز على هذا التفسير الذي هو بين القوة والعجز حينئذ يرد السؤال من باب أولى لكني أقول هو ما قال مثلا برك في البيت لا سمح الله أصيب " بالفالج " ما قال هكذا لكن قال أن هو عجز بعض العجز بحيث أنه يستطيع أن يعمل في البيت مقام ربة البيت هكذا هو يدعي أنا بقول هذه مسألة نظرية مع ذلك ماشي في الأمر فأقول هل الزوجة خرجت لتعمل خارج الدار بطريقة أولا مشروعة أو غير مشروعة؟
السائل : طبعا مشروعة.
الشيخ : مشروعة كويس. هل ذلك بأمر الزوج لها أم بغير أمره ؟
السائل : لا بأمره.
الشيخ : حسنا هل في استطاعتها أم ليس في استطاعتها؟
السائل : في استطاعتها أن تعمل.
الشيخ : إذا يجب عليها أن تفعل ذلك.
السائل : نحن ليس الخلاف هنا أو تدبير أمر البيت على من؟
الشيخ : مختلفنا أنت الآن إما أن تمشي معي في هذا المنطق الذي تسلسل معنا خليك معي يا أخي خليك معي نحن قلنا أولا وثانيا وثالثا قلت مشروع ومقتدرة وبأمر الزوج فأنا أقول لك الآن في الصورة الطبيعية إذا الزوج أمر زوجته بأمر تطيقه هل يجب أم لا ؟
السائل : يجب.
الشيخ : طيب إيش الإشكال الآن؟
السائل : الإشكال أن أشغال البيت وخارج البيت لا تستطيعها.
الشيخ : اتركنا من البيت الآن نحن نحكي خارج البيت.
السائل : خارج البيت تطيع طبعا.
الشيخ : تستطيع طيب لا تستطيع أن تعمل في البيت
السائل : نعم
الشيخ : مع العمل الخارجي
السائل : نعم
الشيخ : طيب من الذي يقوم في البيت؟ الرجل
السائل : الرجل
الشيخ : سنقول لك يستطيع؟
السائل : يستطيع.
الشيخ : إن كان يستطيع فعليه أن يقوم وإن كان لا يستطيع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ما الذي يستفاد من هذه الصورة التي هي خلاف طبيعة الحياة بين الزوجين لأن كل أمر شاذ له حكمه خذ مثال مثلا المحرمات في الإسلام حرمت عليكم الميتة يجي إنسان واحد اضطر يا أخي الجواب في الآية نفسها فإذا الحرام قطعا يباح في صورة معينة في صورة استثنائية فمن باب أولى أن تباح هذه الصورة التي أنا سميتها صورة نظرية باعتبار الواقع الغالب الآن نأتي إلى هنا عندك شيء آخر أنت.
السائل : أقول مثل في السعودية هي تشتغل وهو بيجلس في البيت هو ماهو مسموح يشتغل وهي مسموح لها تشتغل.
الشيخ : أنت الآن تحكي عن الشرع ولا عن الواقع؟
السائل : عن واقع.
الشيخ : طيب هذا الواقع شرعي بيرجع نفس الكلام السابق.
غيره، نحن نعرف ليس في السعودية نعرف في كثير من الفلاحين الرجل في القهوة بيشرب طيلة النهار الأرجيلة وزوجته عم تعمل طيلة النهار بالحصيد والزرع ... وإلى آخره ألا تعلمون هذه الحقيقة لكن هذا ليس شرعا نحن عم نحكي عن حكم الشرع. نعم
الفتاوى المشابهة
- عمل المرأة في الدعوة خارج بيتها - اللجنة الدائمة
- العجز الطارء وما يجب عليه . - ابن عثيمين
- ما حكم خدمة الزوجة لأم الزوج وبناته؟ - ابن باز
- هل هناك أدلة ترقة إلى الوجوب في خدمة المرأة لز... - الالباني
- هل قيام الزوجة بأعمالها البيتية واجب عليها أم... - الالباني
- عمل المرأة في بيت زوجها - اللجنة الدائمة
- حكم استعمال الكافر للخدمة في البيت وخارجه - ابن عثيمين
- حكم خدمة الزوجة لزوجها - ابن باز
- هل على الزوجة خدمة أم زوجها؟ - ابن باز
- حكم عمل المرأة خارج بيتها - ابن باز
- ما حكم لو عجز الزوج عن العمل في الخارج فمن تجب... - الالباني