الكلام على السنة بمفهومها الشرعي ومفهومها العرفي.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعود في كثير اليوم من الناس حينما يطلقون كلمة السنة يدخلون تحتها ما هو أقوى من السنة يدخلون تحتها ما يكون فرضا ولا بأس من هذا الاستعمال إذا كان الجو الذي يطلق فيه هذا اللفظ يعرف ما هو المقصود منه لأن السنة لها مفهومان مفهوم شرعي ومفهوم عرفي المفهوم الشرعي يدخل فيه الفرض والسنة والمندوب والمستحب ونحو ذلك من فضائل الأعمال هذا المفهوم الشرعي والدليل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث المتفق عليه بين الشيخين فمن رغب عن سنتي فليس مني وليس المقصود فمن رغب عن سنتي أي عن النوافل لا وإنما المقصود المنهج الذي سار عليه الرسول عليه السلام ومنهجه كما لا يخفى على الجميع يشمل الأحكام الشرعية كلها اليوم هذا المفهوم غير مفهوم عند الناس المفهوم الثاني العرفي في الاصطلاح الفقهي هو السائد أي السنة كما يقولون في تعريفها ما يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها فالآن أنت لما وجهت السؤال أظنك تعني السنة بهذا المعنى أليس كذلك؟
السائل : لا شيخ أنا أقصد حتى بعض الفروض.
الشيخ : كيف؟
السائل : بعض الفروض يعني عندنا في العراق
الشيخ : بعض إيش
السائل : يعني مثلا إطلاق الإسبال عندنا محرم نحن نعتقد لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال كل ما نزل الكعبين فهو في النار .
الشيخ : الآن يا أخي لا توسع الأمر عليك هلا إذا أنت ما أسبلت يرد كلامك السابق؟ لا أنت كنت تتكلم عن تقصير الثوب
السائل : نعم
الشيخ : إيه مش عن عدم الإسبال إذا كان ثوبك فوق الكعبين ما في أحد يقول لك لماذا هكذا لكن إذا كان ثوبك إلى نصف الساق حينئذ قد يرد هذه المؤاخذة عند هؤلاء الذين يحكمون بغير ما أنزل الله فالآن أنت يعني كأنك مضطرب في الموضوع كلامك الأول هل تعنيه وإلا لجأت إلى أن تقول هم يريدون منك الإسبال مثلا وما أظن هذا موجودا. نعم
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائل : ألو مرحبا.
الشيخ : شو مرحبا.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : هاه وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : الشيخ ناصر الدين؟
الشيخ : إي نعم هذا كله من حسن السقاف الخبيث هذا الله قهر العرش شيء فظيع. -
فهمت علي ماذا قلت السنة في الاصطلاح العرفي ما ليس بواجب ويخير فيه الإنسان إن فعل أجر وإن ترك لم يأثم أما السنة بالمعنى الشرعي فهي شريعة كلها فأنت الآن لما وجهت سؤالك وجبت لفظة السنة تعني السنة بالمعنى العام المعروف عند الناس ما تعني المعنى الشرعي هالي بيدخل فيه كل أحكام الشريعة أليس كذلك؟
السائل : شيخ إحنا بعد ..
الشيخ : أسألك الله يهدينا وإياك.
السائل : أنا أقصد صحيح اللي ما يقصد الناس
الشيخ : نعم
السائل : ما يقصد الناس نعم يعني.
الشيخ : إي هذا هو لذلك ما لازم نضيع وقتنا في مسألة واضحة أنا أريد أن أكلم الناس بما يعقلون وبما يفهمون فالناس اليوم لما بقولوا السنة يعنوا ما ليس بواجب إن فعل كان له أجر وإن ترك ليس عليه إثم فالآن الأمثلة التي ذكرتها ليس كلها سنة فمثلا تقصير الثوب هذا سنة ولذلك أنا استغربت لما أنت قفزت قفزة الغزلان من الثوب القصير بيمنعوا وما أدري شو قلت كمان بيفرضوا ضرائب أو أو أو إلى آخره
السائل : ... .
الشيخ : إصبر الله يهديك إصبر فبعد ما ذكرت الثوب القصير انتقلت إلى الإسبال الإسبال حرام حلق اللحية حرام يعني إعفاء اللحية مش سنة بالمعنى اللي ذكرناه فهو فرض من الفرائض لذلك أي مسلم يريد أن يعيش مطيعا لله فيما فرض فهنا يقال لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ماشي لهون؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب فا في جو كالعراق وأنا لأول مرة أسمع فيها الظلم هذا أنه لا يسمح للمسلم أن يعفي عن لحيته.
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله بركاته.
السائل : الله بدنا شيخنا نعرف بس نسألك عن مسألة كذا صغيرة بالنسبة شيخ لنقطة يعني-.
الشيخ : آنفا أنهم يعاقبون من يكون ثوبه قصير نحن نقول حينئذ طول ثوبك لكن لا تجعله تحت الكعبين لأن تحب الكعبين حرام اجعله فوق الكعبين وحينئذ تسلم من هذه الشدة أو من هذه المؤاخذة المعاقبة أما إعفاء اللحية هذا فرض ولا يطاع في ذلك حاكم إطلاقا وإذا وصل الأمر ببعض الحكام أن يفرضوا على أفراد شعبهم مخالفة الفرائض الواجبات فيجب الهجرة من تلك البلاد ومع الأسف هذا لأول مرة سمعت أحد الجزائريين من يومين سألني بقول أنه هو يعمل ممرض في مستشفى وفي اختلاط النساء بالرجال وكذا وبدو يخلص من المشكلة وبدو يشتغل سائق هو عم يحكي لا هو عم يحكي بدو يشتغل سائق لكن قال الدولة تفرض على السائقين حلق اللحية وتفرض على السائقين أن يلبسوا البنطال وهذا السائل سلفي طيب بدو يخلص من هذيك المشكلة راح يقع في مشكلة ثانية إذا بدو يسوق السيارة لازم يحلق لحيته لازم يغير زيه والله ما كنت أعرف فيه كمان الظلم في الجزائر لهذه الدرجة وهاي هذا من جديد عم نسمع هل هذا نظام جديد ولا قديم؟
السائل : قديم قبل ما كان محاسب عليه بشكل لكن بعد الأحداث اللي صارت الأخيرة خصوصا مع السعودية يعني لأنهم يعتبرون كل من طول لحيته سلفي.
الشيخ : أيوا
السائل : نعم
الشيخ : الله المستعان المهم فيجب أن نفرق بين ما كان واجبا لا يجوز إطاعة أحد في ذلك في تركه وبين ما كان سنة فالسنن ممكن أن نتاسهل فيها من أجل دفع ظلم عنا أما ارتكاب معصية طاعة لأمير كذاب فاجر ظالم فهذا لا سبيل إليه واضح الجواب إن شاء الله.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : طيب
السائل : لا شيخ أنا أقصد حتى بعض الفروض.
الشيخ : كيف؟
السائل : بعض الفروض يعني عندنا في العراق
الشيخ : بعض إيش
السائل : يعني مثلا إطلاق الإسبال عندنا محرم نحن نعتقد لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال كل ما نزل الكعبين فهو في النار .
الشيخ : الآن يا أخي لا توسع الأمر عليك هلا إذا أنت ما أسبلت يرد كلامك السابق؟ لا أنت كنت تتكلم عن تقصير الثوب
السائل : نعم
الشيخ : إيه مش عن عدم الإسبال إذا كان ثوبك فوق الكعبين ما في أحد يقول لك لماذا هكذا لكن إذا كان ثوبك إلى نصف الساق حينئذ قد يرد هذه المؤاخذة عند هؤلاء الذين يحكمون بغير ما أنزل الله فالآن أنت يعني كأنك مضطرب في الموضوع كلامك الأول هل تعنيه وإلا لجأت إلى أن تقول هم يريدون منك الإسبال مثلا وما أظن هذا موجودا. نعم
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائل : ألو مرحبا.
الشيخ : شو مرحبا.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : هاه وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : الشيخ ناصر الدين؟
الشيخ : إي نعم هذا كله من حسن السقاف الخبيث هذا الله قهر العرش شيء فظيع. -
فهمت علي ماذا قلت السنة في الاصطلاح العرفي ما ليس بواجب ويخير فيه الإنسان إن فعل أجر وإن ترك لم يأثم أما السنة بالمعنى الشرعي فهي شريعة كلها فأنت الآن لما وجهت سؤالك وجبت لفظة السنة تعني السنة بالمعنى العام المعروف عند الناس ما تعني المعنى الشرعي هالي بيدخل فيه كل أحكام الشريعة أليس كذلك؟
السائل : شيخ إحنا بعد ..
الشيخ : أسألك الله يهدينا وإياك.
السائل : أنا أقصد صحيح اللي ما يقصد الناس
الشيخ : نعم
السائل : ما يقصد الناس نعم يعني.
الشيخ : إي هذا هو لذلك ما لازم نضيع وقتنا في مسألة واضحة أنا أريد أن أكلم الناس بما يعقلون وبما يفهمون فالناس اليوم لما بقولوا السنة يعنوا ما ليس بواجب إن فعل كان له أجر وإن ترك ليس عليه إثم فالآن الأمثلة التي ذكرتها ليس كلها سنة فمثلا تقصير الثوب هذا سنة ولذلك أنا استغربت لما أنت قفزت قفزة الغزلان من الثوب القصير بيمنعوا وما أدري شو قلت كمان بيفرضوا ضرائب أو أو أو إلى آخره
السائل : ... .
الشيخ : إصبر الله يهديك إصبر فبعد ما ذكرت الثوب القصير انتقلت إلى الإسبال الإسبال حرام حلق اللحية حرام يعني إعفاء اللحية مش سنة بالمعنى اللي ذكرناه فهو فرض من الفرائض لذلك أي مسلم يريد أن يعيش مطيعا لله فيما فرض فهنا يقال لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ماشي لهون؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب فا في جو كالعراق وأنا لأول مرة أسمع فيها الظلم هذا أنه لا يسمح للمسلم أن يعفي عن لحيته.
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله بركاته.
السائل : الله بدنا شيخنا نعرف بس نسألك عن مسألة كذا صغيرة بالنسبة شيخ لنقطة يعني-.
الشيخ : آنفا أنهم يعاقبون من يكون ثوبه قصير نحن نقول حينئذ طول ثوبك لكن لا تجعله تحت الكعبين لأن تحب الكعبين حرام اجعله فوق الكعبين وحينئذ تسلم من هذه الشدة أو من هذه المؤاخذة المعاقبة أما إعفاء اللحية هذا فرض ولا يطاع في ذلك حاكم إطلاقا وإذا وصل الأمر ببعض الحكام أن يفرضوا على أفراد شعبهم مخالفة الفرائض الواجبات فيجب الهجرة من تلك البلاد ومع الأسف هذا لأول مرة سمعت أحد الجزائريين من يومين سألني بقول أنه هو يعمل ممرض في مستشفى وفي اختلاط النساء بالرجال وكذا وبدو يخلص من المشكلة وبدو يشتغل سائق هو عم يحكي لا هو عم يحكي بدو يشتغل سائق لكن قال الدولة تفرض على السائقين حلق اللحية وتفرض على السائقين أن يلبسوا البنطال وهذا السائل سلفي طيب بدو يخلص من هذيك المشكلة راح يقع في مشكلة ثانية إذا بدو يسوق السيارة لازم يحلق لحيته لازم يغير زيه والله ما كنت أعرف فيه كمان الظلم في الجزائر لهذه الدرجة وهاي هذا من جديد عم نسمع هل هذا نظام جديد ولا قديم؟
السائل : قديم قبل ما كان محاسب عليه بشكل لكن بعد الأحداث اللي صارت الأخيرة خصوصا مع السعودية يعني لأنهم يعتبرون كل من طول لحيته سلفي.
الشيخ : أيوا
السائل : نعم
الشيخ : الله المستعان المهم فيجب أن نفرق بين ما كان واجبا لا يجوز إطاعة أحد في ذلك في تركه وبين ما كان سنة فالسنن ممكن أن نتاسهل فيها من أجل دفع ظلم عنا أما ارتكاب معصية طاعة لأمير كذاب فاجر ظالم فهذا لا سبيل إليه واضح الجواب إن شاء الله.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : طيب
الفتاوى المشابهة
- الكلام على مسألة الأخذ من القبضة وتحديد مفهوم... - الالباني
- تتمة الكلام حول السؤال : هل حسن الترابي من أهل... - الالباني
- هي يستدل بهذا الحديث على أن مفهوم العدد ثابت ؟ - ابن عثيمين
- مفهوم المخالفة في حديث : ( من أكل وشرب ناسيًا... - الالباني
- كلام الشيخ عن مفهوم التوحيد . - الالباني
- ما هو مفهوم اللحية ؟ - الالباني
- ما هو مفهوم السنة .؟ ( وذكر القسم الأول من الس... - الالباني
- هل حسن الترابي يحسب على أهل السنة والجماعة بال... - الالباني
- كلام الشيخ على حجِّيَّة المفهوم ؟ - الالباني
- مواصلة الكلام على حجِّيَّة المفهوم . - الالباني
- الكلام على السنة بمفهومها الشرعي ومفهومها العرفي. - الالباني