تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو مفهوم السنة .؟ ( وذكر القسم الأول من الس... - الالبانيالشيخ :  تفضل .السائل :  هل السنة كل ما أصدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟الشيخ :  السنة بارك الله فيك .السائل :  في الجهاد ...  ؟الشيخ :  بس بد أنت طو...
العالم
طريقة البحث
ما هو مفهوم السنة .؟ ( وذكر القسم الأول من السنة وهي السنة القولية وأمثلتها )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .

السائل : هل السنة كل ما أصدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : السنة بارك الله فيك .

السائل : في الجهاد ... ؟

الشيخ : بس بد أنت طول بالك علي شوي السنة تنقسم إلى ثلاثة أقسام قول يصدر من الرسول عليه السلام وفعل وتقرير عمل يقع من إنسان فيراه عليه الصلاة والسلام ثم يقره فهذا الإقرار صار منه عليه السلام سنة .

السائل : حتى لو كان سكوتا ؟

الشيخ : هو هذا المقصود بارك الله فيك ، الإقرار رأى شيئا وسكت عنه وأقره ، لأن الرسول عليه السلام ليس كأمثالنا نرى المنكر فاشيا ونسكت ، أننا نهتم بمصالحنا الشخصية أما النبي صلى الله عليه وسلم فهو الذي اصطفاه ربه من بين الناس وخاطبه بقوله { يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس } ، إذا السنة تنقسم الآن ثلاث أقسام قول وفعل وتقرير . قوله صلى الله عليه وسلم شريعة عامة لا يجوز للمسلم أن يعطل شيئا منها إلا إذا كان قوله نفسه يدل على أنه ليس بالأمر اللازم للمسلمين أن يفعلوه لكنه هو يحض على فعله فلا يجوز مع ذلك لمسلم أن ينكره ما دام أن الرسول عليه السلام قد شرعه عن الله عز وجل بقوله وأنا أضرب مثلا بسيطا يوضح هذا الذي أقوله الآن أنّه قول صدر من الرسول من جهة لك أن لا تفعله لأنه ما أمرك به أمر إيجاب لكن من جهة أخرى لا يجوز لك أن تنكره لأنه صدر من النبي المعصوم مثاله "بين كل أذانين صلاة لمن شاء , لمن شاء" كراهية أن يتخذها الناس سنة ، وهذا إشارة إلى السنن القبلية التي قبل الفرائض الخمس وهي تنقسم إلى سنة مؤكدة وسنة مستحبة ولسنا الآن بهذا التفصيل ولكن أريد أن ألفت النظر كمثال أن قوله عليه السلام "بين كل أذانين صلاة" تشريع يجيز للمسلم أن يصلي مثلا ركعتين قبل إقامة صلاة المغرب يجيز ذلك لأنه قال لك "لمن شاء" ولكن لا يفرض ذلك عليك و بناء على هذا لا يجوز لمسلم أن يقول لا يا أخي ما فيه سنة قبل المغرب وقد قال الرسول "بين كل أذانين صلاة لمن شاء لمن شاء" لماذا قال لمن شاء ؟ خشية أن يفهم بعض الناس من هذ التعبير النبوي بين كل أذانين صلاة أن هذا حتما لازم لابد منه لا . أتبع الحديث بقوله "لمن شاء" وبين الصحابي لما قال الرسول لمن شاء قال كراهية أن يتخذها الناس سنة هذا قوله صلى الله عليه وسلم أقل قول له يفيد الجواز وفوقه المندوب و المستحب إلى آخره ، فأنت لك الخيرة إذا لم يكن أمرا لازما أن تفعله أو أن لا تفعله ولكن لا يجوز لك أن تنكره ومثالنا آنفا ذكرنا الناس اليوم لا يصفّون كما كان الرسول عليه السلام يحضّ الناس أن يتراصوا بأقدامهم ومناكبهم ليس لهم الخيرة أن لا يفعلوا ذلك لأنه أكد ذلك عليهم بقوله "لتسونّ صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم" فقال أنس بن مالك وقال النعمان بن بشير " فكنا إذا قمنا إلى الصلاة ألصق أحدنا كعبه بكعب صاحبه ومنكبه بمنكب صاحبه " ... .

Webiste