تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ستر العورة في الصلاة شرط أم فرض؟ وما حكم من... - الالبانيالسائل :  السؤال بالنسبة لانكشاف العورة شيخنا نريد أن نفصل هل هو ركن أم شرط وفي هذا التفصيل نقول مثلا السؤال الأول إذا إنسان عرف أنه كان مكشوف العورة أو...
العالم
طريقة البحث
هل ستر العورة في الصلاة شرط أم فرض؟ وما حكم من انكشفت عورته جهلا منه؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال بالنسبة لانكشاف العورة شيخنا نريد أن نفصل هل هو ركن أم شرط وفي هذا التفصيل نقول مثلا السؤال الأول إذا إنسان عرف أنه كان مكشوف العورة أو انكشفت عورته أثناء الصلاة تبين له ذلك فيما بعد حيث نبه هل يعيدها إذا كان في وقت الصلاة أو في خارج وقتها ؟ وإذا كان جاهلا بالأمر وبلغه النص فما التفصيل في ذلك إنشاء الله جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : إذا كان جاهلا بهذا الواقع فتكون صلاته صحيحة لكن إذا كان عفوا إذا كان لا يعلم الحكم بأن انكشاف العورة تبطل الصلاة فنرجو أن يكون عفوا أما إذا كان يعلم وصدر منه كما نرى من بعض الناس يلبسون قمصان قصيرة فلما يركع أو يسجد ينكشف شيء من دبره أو من عورته فهذا ينبغي أن يؤمر بإعادة الصلاة لأنه متهاون أما ما جاء في ضمن السؤال هل هو يعني فرض أم هو شرط فالحقيقة أن المسألة فيها خلاف قليل والفقهاء فقهاء المذاهب الأربعة وغيرهم يرون أن ستر العورة من شروط صحة الصلاة لكن بعض المتأخرين كالشوكاني والصديق حسن خان وغيرهما يرون أنه فرض وليس بشرط وقلبي أميل إلى قول الأئمة لسببن اثنين السبب الأول أن الأمر بستر العورة في الصلاة كأنه خاص ومن آداب الصلاة التي تتعلق بها لخصوصها هذا أولا وثانيا هناك قوله عليه السلام لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار وتصريح الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بأن صلاة المرأة لا تصح حاسرة الرأس فيه إشارة إلى أن الصلاة يشترط فيها ستر العورة لأننا نعلم أن النساء شقائق الرجال وأن أي حكم يصح أو يتعلق بالرجال فمثله يتعلق بالنساء إلا ما استثني وبالعكس كذلك إذا جاء حكم خاص بالنساء وبمثل هذا المكان الرأس وليس العورة الكبرى فيقول لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ففيه إشعار إلى أن ستر العورة بعامة كستر الرأس اللي هو جزء من العورة بالنسبة للمرأة ثم يندعم هذا الاستنباط بحديث في * صحيح البخاري * لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء العاتقان من الرجل باتفاق العلماء ليسا عورة فإذا كان الرسول صلى الله عليه سلم يأمر الرجل بأن يستر في صلاته أدبا مع ربه ما ليس بعورة فمن باب أولى أن يأمره ما هو عورة ولذلك فالاقتصار فقط على القول بأن ستر العورة فرض وليس بشرط فيه إهمال لمثل هذا النص ولمثل ذلك الاستنباط.

Webiste