تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا : سترة العورة . - ابن عثيمينالشيخ : من شروط الصلاة، من شروط الصلاة ستر العورة، فمن صلى عُريانا مع قدرته على الستر فصلاته باطلة، صلاته باطلة.قال ابن عبد الير رحمه الله : " أجمع العل...
العالم
طريقة البحث
ثانيا : سترة العورة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من شروط الصلاة، من شروط الصلاة ستر العورة، فمن صلى عُريانا مع قدرته على الستر فصلاته باطلة، صلاته باطلة.
قال ابن عبد الير رحمه الله : " أجمع العلماء على ذلك "، أجمع العلماء على ذلك : أن من صلى عريانا وهو قادر على السترة فصلاته باطلة.
فإذا قال قائل : ما الدليل على أن ستر العورة شرط لصحة الصلاة ؟
قلنا من القرآن والسنة، من القرآن والسنة.
أما القرآن : فقوله تعالى : { يا بني آدم _ايش؟_ خذوا زينتكم عند كل مسجد } أي: عند كل صلاة، والزينة اللباس، والدليل على أن الزينة اللباس قوله تعالى : { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده }، المراد بزينة الله، ما هي؟ اللباس، طيب، إذن دل القرآن على وجوب ستر العورة عند ايش؟ عند الصلاة.
السنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه في الرجل يصلي في الثوب الأول، قال : "إن كان ضيقا فاتزر به، وإن كان واسعا فالتحف به".
وهذا يدل على أنه لا بد من ستر العورة.
طيب، إذا قال قائل : رجل في البر ليس عنده إلا خياش، تعرفون الخياش؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم؟ أين من يقول ما أعرفها ؟ أنت ؟ ما تعرف الخيشة؟ لا إله إلا الله! اذهب إلى السوق سوق الحب الشعير والحنطة تجد الخياش هناك.
طيب، إذا قال إنه لم يجد إلا ثوبا من خيش أيلزمه أن يستر عورته به؟ نعم يلزمه.
طيب، إذا قال إنه لم يجد إلا شجرا يستر به عورته، يربطه على نفسه ويصلي، يلزمه أو لا يلزمه؟ يلزمه بشرط أن لا يكون عليه ضرر، فإن كان عليه ضرر لم يلزمه، وإنما قلنا يلزمه إذا لم يجد إلا هو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في مصعب بن عمير رضي الله عنه، مصعب بن عمير قصته عجيبة ،كان شابا مدللا ناشئا في مكة، ووالداه يكرمانه إكراما عظيما، ولما آمن بالرسول عليه الصلاة والسلام هجراه، وهاجر رضي الله عنه، وقُتل في أحد، ولم يجدوا معه إلا ثوبا، إن غطوا رأسه بدت رجلاه، وإن غطوا رجليه بدا رأسه، فسألوا النبي عليه الصلاة والسلام "فأمرهم أن يكفنوه و يغطوا رأسه، ويضعوا على رجليه شيئا من الإذخر"، الإذخر نوع من النبات، لأنهم لم يجدوا له ثوبا سابغا يشمل جميع بدنه.
فدل هذا على أن ما يجب ستره إذا لم يوجد الثوب يستر بالشجر.
لكن اشترطنا في الحي أن لا يتضرر، فإن تضرر فاستمع إلى قول الله تعالى : { وقد فصل لكم ما حرم عليكم - ايش؟ - إلا ما اضطررتم إليه } طيب، ستر العورة واجب، قلنا هذا من الكتاب والسنة.
طيب، وهل يجوز أن يستر الإنسان عورته بثوب حرام عليه؟ كرجل أراد أن يستر عورته بثوب حرير، والحرير حرام على الرجال، يجوز أو لا يجوز؟ أجيبوا يا جماعة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا يجوز يا إخواني، إلا إذا لم يجد غيره، إذا لم يجد غيره لا بد أن يستر عورته، وستر عورته بالحرير خير من بقائه عريانا.
طيب، إذا لم يجد إلا ثوبا نجسا، لم يجد إلا ثوبا نجسا، فهل نقول استر العورة، أو تجنب الثوب؟
الطالب : استر العورة.

الشيخ : استر العورة، طيب سترنا العورة، هل يجب عليه إعادة الصلاة إذا وجد ثوبا طاهرا أو تكفي الصلاة الأولى؟ تكفي الصلاة الأولى، لأنه فعل ما قدر عليه، وقد قال الله تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم }.
كم الساعة؟ باقي؟ باقي طيب، ما يخالف، ... لا إله إلا الله كيف الليل قصر علينا الظاهر، طيب، على كل حال نحن أحضرنا أسئلة المسابقة، فهل لديكم استعداد الآن أن تكتبوها؟
الطالب : نعم

الشيخ : ممكن؟
الطالب : نعم

الشيخ : طيب.
ترى فيها عقيدة، وفيها تفسير، وفيها فقه، وفيها فرائض، وفيها نحو، مستعدون لهذا كله؟ طيب.

Webiste