تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أنا من سكان مكة فهل لي عمرة ومن... - ابن عثيمينالسائل : أنا من سكان مكة فهل لي عمرة، ومن أين أعتمر؟ وهل يجوز التكرار أكثر من عمرتين مع ذكر الدليل ؟الشيخ : اختلف العلماء رحمهم الله في المكي هل له عمرة...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أنا من سكان مكة فهل لي عمرة ومن أين أعتمر وهل يجوز تكرار أكثر من عمرتين مع الدليل .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا من سكان مكة فهل لي عمرة، ومن أين أعتمر؟ وهل يجوز التكرار أكثر من عمرتين مع ذكر الدليل ؟

الشيخ : اختلف العلماء رحمهم الله في المكي هل له عمرة أو لا؟
فقال بعض العلماء : إنه لا عمرة للمكي إلا إذا سافر إلى بلد ثم عاد إلى مكة فإنه يحرم كما يحرم الآفاقي.
وقال بعض العلماء : بل المكي له عمرة، واستدلوا بالعمومات الدالة على ذلك، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس لما ذكر المواقيت قال : ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة ، وقد ذكر أن هذه المواقيت لمن يريد الحج والعمرة، قال : فهذا دليل على أن أهل مكة لهم عمرة.
وكذلك الأحاديث الدالة على فضل العمرة مثل قوله صلى الله عليه وسلم : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما .
وهذا القول هو الراجح: أن أهل مكة لهم عمرة كغيرهم، لكنهم لا يحرمون من مكة بل لا يحرمون إلا من الحل.
والدليل على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر عائشة حين أرادت العمرة أن تخرج إلى التنعيم، وقال لأخيها عبد الرحمن بن أبي بكر : اخرج بأختك من الحرم فلتهل بعمرة ، فقال : اخرج بها من الحرم وهذا دليل على أن الحرم ليس ميقاتا للعمرة.
زعم بعض الناس أن أهل مكة يحرمون من مكة بالعمرة، قالوا لعموم حديث ابن عباس : ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة .
ولكن هذا القول ضعيف، ودليل ذلك حديث عائشة الذي أشرنا إليه.
فإن قالوا : إن عائشة كانت آفاقية، قلنا : إن الآفاقي لا يمتنع أن يحرم من مكة إذا كانت مكة ميقاتا له، ولهذا أحرم الصحابة رضي الله عنهم بالحج من مكة ولم يخرجوا إلى الحل، ثم إذا كانت آفاقية، لو كان يراعى فيها ميقاتها الأصلي لأمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة أن تحرم من أين ؟ من ذي الحليفة، لا من التنعيم، لأنه هو ميقاتها الأصلي لأنها كانت بالمدينة، فدل ذلك على أن الحرم ليس ميقاتا لمن أراد العمرة لا من أهل مكة ولا من غيرها، فأهل مكة إذا أرادوا العمرة يخرجون إلى التنعيم أو إلى الجعرانة أو إلى غيرهما من الحل ويحرمون منها.
وأما قول السائل : وهل يكررون العمرة؟
فجوابه : أن شيخ الإسلام ذكر أنه يكره الإكثار من العمرة والموالاة بينها باتفاق السلف، وليس من عادة السلف أن يخرجوا كل أسبوع إلى العمرة من مكة، وإنما يعتمر الإنسان عمرة يكون بينها وبين العمرة الأولى وقت يمكن فيه أن يصلح الرأس للحلق أو التقصير، ولهذا قال الإمام أحمد : " إذا اسود رأسه فليعتمر "، فجعل الفرق بين العمرة الأولى والثانية هو نبات الشعر حتى يظهر على الرأس ويتمكن الإنسان من حلقه أو من تقصيره.

Webiste