ما صحة حديث ( ثم توضئي لكل صلاة ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ابن قدامة يقول في بعض إنما ذلك عرق .
الشيخ : في إيش ؟ حديث هذا .
السائل : وليس بحيضة إي نعم .
الشيخ : عِرق وإلا عَرق ؟
السائل : بالفتح .
الشيخ : عِرق يا أخي العَرق ما يعنى هنا آه .
السائل : هذا شيخنا عِرق أنا قلت عِرق الله يحفظك .
الشيخ : أنا سألتك عِرق وإلا عَرق ماذا أجبت ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إيش إي نعم .
السائل : ظننت أنك بتصحح لي .
الشيخ : بسألك بماذا أجبت الله يهديك نعم نعم .
السائل : عِرق عِرق يا شيخي .
الشيخ : طيب ، عرق شو السؤال ؟
السائل : حفظك الله يقول في بعض ألفاظ الحديث ثم توضَّئي لكل وقت صلاة ، توضَّئي لكل وقت صلاة ، فهذا ما نقول مر معكم في الضعيف في الصحيح ... من خلال تخريج التحقيق .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : ثم توضَّئي لكل وقت صلاة .
الشيخ : لا تعيد الحديث شو سؤالك عن الحديث ؟
السائل : يعني مدى صحة درجة الحديث ؟
الشيخ : طيب ونحن نفتي أنه ما يتوضأ صاحب العذر إلا بعد دخول الوقت على غير هذا الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : يعني إلى الآن أنت ما تدري أن هذا الحديث صحيح ؟
السائل : معروف الحديث أصله معروف بس وكأن يعني ما أدري قد يبني البعض على قضية لكل وقت صلاة أنه يعني .
الشيخ : عفوًا أنا الظاهر غلطان أنا ذهب بالي للحديث الموجود في كتب الحديث ومستقر في ذهني أنت الآن تسأل عن حديث لوقت كل صلاة ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كيف الحديث مسجل عندك ؟
السائل : والله شيخنا مش مسجل هذا من حفظي قرأت يعني اليوم أعدت القراءة له ... ثم توضَّئي لوقت كل صلاة أو ثم توضَّئي لكل وقت صلاة الآن عندي لكل إما تقديمًا أو تأخيرًا .
الشيخ : ... معليش شو الفرق ؟ قل لي إما وإما باختصار .
السائل : ...
الشيخ : الله يهديك ليش ما بتجاوب أنت قرأت نصين عم أقلك ... الفرق .
السائل : ... شيخنا .
الشيخ : في إيش ؟ حديث هذا .
السائل : وليس بحيضة إي نعم .
الشيخ : عِرق وإلا عَرق ؟
السائل : بالفتح .
الشيخ : عِرق يا أخي العَرق ما يعنى هنا آه .
السائل : هذا شيخنا عِرق أنا قلت عِرق الله يحفظك .
الشيخ : أنا سألتك عِرق وإلا عَرق ماذا أجبت ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إيش إي نعم .
السائل : ظننت أنك بتصحح لي .
الشيخ : بسألك بماذا أجبت الله يهديك نعم نعم .
السائل : عِرق عِرق يا شيخي .
الشيخ : طيب ، عرق شو السؤال ؟
السائل : حفظك الله يقول في بعض ألفاظ الحديث ثم توضَّئي لكل وقت صلاة ، توضَّئي لكل وقت صلاة ، فهذا ما نقول مر معكم في الضعيف في الصحيح ... من خلال تخريج التحقيق .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : ثم توضَّئي لكل وقت صلاة .
الشيخ : لا تعيد الحديث شو سؤالك عن الحديث ؟
السائل : يعني مدى صحة درجة الحديث ؟
الشيخ : طيب ونحن نفتي أنه ما يتوضأ صاحب العذر إلا بعد دخول الوقت على غير هذا الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : يعني إلى الآن أنت ما تدري أن هذا الحديث صحيح ؟
السائل : معروف الحديث أصله معروف بس وكأن يعني ما أدري قد يبني البعض على قضية لكل وقت صلاة أنه يعني .
الشيخ : عفوًا أنا الظاهر غلطان أنا ذهب بالي للحديث الموجود في كتب الحديث ومستقر في ذهني أنت الآن تسأل عن حديث لوقت كل صلاة ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كيف الحديث مسجل عندك ؟
السائل : والله شيخنا مش مسجل هذا من حفظي قرأت يعني اليوم أعدت القراءة له ... ثم توضَّئي لوقت كل صلاة أو ثم توضَّئي لكل وقت صلاة الآن عندي لكل إما تقديمًا أو تأخيرًا .
الشيخ : ... معليش شو الفرق ؟ قل لي إما وإما باختصار .
السائل : ...
الشيخ : الله يهديك ليش ما بتجاوب أنت قرأت نصين عم أقلك ... الفرق .
السائل : ... شيخنا .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : ويلجمهم العرق . - ابن عثيمين
- ما صحة الحديث : ( تأتي الصلاة يوم القيامة وتقو... - الالباني
- ما صحة حديث صلاة الحاجة - ابن باز
- حديث ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) ما مدى ص... - الالباني
- الحكم على حديث: (المؤمن يموت بعرق الجبين) - ابن باز
- أسئلة عن صحة حديث . - الالباني
- سئل عن صحة حديث - الالباني
- ما صحة حديث - الالباني
- ما صحة حديث - الالباني
- ما صحة حديث الصلاتان معا؟ - الالباني
- ما صحة حديث ( ثم توضئي لكل صلاة ) . - الالباني