هل قاعدة : " الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال " صحيحة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ألو السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير ، كيفوا زياد؟
السائل : الله يحفظك
الشيخ : إن شاء الله بخير
السائل : الحمد لله بخير
الشيخ : أهلين
السائل : كيف صحتك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : طيبة إن شاء الله
الشيخ : طيبك الله
السائل : الله يحفظك ويبارك فيك
الشيخ : الله يسلمك
السائل : اشتقنا لكم شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : عسى أن يكون لقاء قريبا
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلاً
السائل : يا شيخنا الله يجزيكم الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : اليوم يعني في إحدى المحاضرات ذكر الدكتور قاعدة فحبيت أذكرها لكم يعني إن كان عندكم يعني تعليق عليها
الشيخ : تفضل
السائل : وهي قاعدة الحقيقة يعني أنا ما فهمتها لأني سمعتها عدة مرات القاعدة تقول : " إن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال "
الشيخ : " سقط به الاستدلال "
السائل : " سقط به الاستدلال " شو رأيكم بهذه القاعدة شيخنا؟
الشيخ : هذه القاعدة إذا كان الاحتمال قوياً فالقاعدة سليمة
السائل : نعم
الشيخ : وإلا فهي هزيلة
السائل : المقصود بالاستدلال هنا ، سقط به الاستدلال يعني لا يصلح الاستدلال به بالمرة وإلا كيف ؟
الشيخ : إذا كان الاحتمال قوياً
السائل : إي نعم
الشيخ : لا يصلح به الاستدلال طبعاً إي نعم ، لكن الحقيقة أن هذه القاعدة يعني كثيراً ما تستغل لرد كثير من النصوص
السائل : هاي المشكلة أنا هذا الذي واجهته
الشيخ : أنا راح أقول لك هلأ
السائل : نعم
الشيخ : الدليل إذا طرقه الاحتمال سقط به الاستدلال
السائل : نعم
الشيخ : مثلاً أضرب لك مثال الآن : النص العام يمكن أن يكون مخصصاً
السائل : نعم
الشيخ : طيب أو النص المطلق
السائل : يمكن يكون مقيد
الشيخ : يمكن أن يكون مقيداً فقد يقول المجادل بالباطل : يا أخي هذا دليل عام فيحتمل أن يكون مخصصاً
السائل : نعم
الشيخ : أو هذا دليل مطلق فيحتمل أن يكون مقيداً فيسقط به الاستدلال فنقول هذا كلام باطل لماذا ؟ لأن هذا الاحتمال مظنون والأصل في هناك قاعدة أخرى : " أن النص العام يجري على عمومه حتى يأتي ما يخصصه "
السائل : نعم
الشيخ : " والنص المطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده "
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا
السائل : جميل
الشيخ : ولذلك فالقاعدة هذه لها وجه بالشرط الذي ذكرته آنفاً وإلا هي كثيراً ما تستعمل هدماً لكثير من النصوص .
السائل : جميل
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاكم الله خير شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير ، كيفوا زياد؟
السائل : الله يحفظك
الشيخ : إن شاء الله بخير
السائل : الحمد لله بخير
الشيخ : أهلين
السائل : كيف صحتك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : طيبة إن شاء الله
الشيخ : طيبك الله
السائل : الله يحفظك ويبارك فيك
الشيخ : الله يسلمك
السائل : اشتقنا لكم شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : عسى أن يكون لقاء قريبا
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلاً
السائل : يا شيخنا الله يجزيكم الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : اليوم يعني في إحدى المحاضرات ذكر الدكتور قاعدة فحبيت أذكرها لكم يعني إن كان عندكم يعني تعليق عليها
الشيخ : تفضل
السائل : وهي قاعدة الحقيقة يعني أنا ما فهمتها لأني سمعتها عدة مرات القاعدة تقول : " إن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال "
الشيخ : " سقط به الاستدلال "
السائل : " سقط به الاستدلال " شو رأيكم بهذه القاعدة شيخنا؟
الشيخ : هذه القاعدة إذا كان الاحتمال قوياً فالقاعدة سليمة
السائل : نعم
الشيخ : وإلا فهي هزيلة
السائل : المقصود بالاستدلال هنا ، سقط به الاستدلال يعني لا يصلح الاستدلال به بالمرة وإلا كيف ؟
الشيخ : إذا كان الاحتمال قوياً
السائل : إي نعم
الشيخ : لا يصلح به الاستدلال طبعاً إي نعم ، لكن الحقيقة أن هذه القاعدة يعني كثيراً ما تستغل لرد كثير من النصوص
السائل : هاي المشكلة أنا هذا الذي واجهته
الشيخ : أنا راح أقول لك هلأ
السائل : نعم
الشيخ : الدليل إذا طرقه الاحتمال سقط به الاستدلال
السائل : نعم
الشيخ : مثلاً أضرب لك مثال الآن : النص العام يمكن أن يكون مخصصاً
السائل : نعم
الشيخ : طيب أو النص المطلق
السائل : يمكن يكون مقيد
الشيخ : يمكن أن يكون مقيداً فقد يقول المجادل بالباطل : يا أخي هذا دليل عام فيحتمل أن يكون مخصصاً
السائل : نعم
الشيخ : أو هذا دليل مطلق فيحتمل أن يكون مقيداً فيسقط به الاستدلال فنقول هذا كلام باطل لماذا ؟ لأن هذا الاحتمال مظنون والأصل في هناك قاعدة أخرى : " أن النص العام يجري على عمومه حتى يأتي ما يخصصه "
السائل : نعم
الشيخ : " والنص المطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده "
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا
السائل : جميل
الشيخ : ولذلك فالقاعدة هذه لها وجه بالشرط الذي ذكرته آنفاً وإلا هي كثيراً ما تستعمل هدماً لكثير من النصوص .
السائل : جميل
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاكم الله خير شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
الفتاوى المشابهة
- بقية كلام الشيخ على الاستدلال بحديث الجاريتين... - الالباني
- ما حكم الصلاة على السقْط.؟ - الالباني
- هل يجوز لغير العاجز أن يصلي قاعدا .؟ - ابن عثيمين
- هل قاعدة - الالباني
- هل يجوز الاستدلال بعموم الأدلة التي فيها الحثّ... - الالباني
- ما دليل القاعدة الأصولية التي تقول : (أقوال ال... - الالباني
- هناك قاعدة أصولية تقول : إن أقوال الرسول - صلى... - الالباني
- توضيح لقاعدة الاستدلال بعموم النص. - الالباني
- بيان القاعدة: عند الاحتمال يسقط الاستدلال وه... - ابن عثيمين
- هل قاعدة : - الالباني
- هل قاعدة : " الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط... - الالباني