هل يجوز تقليد الأئمة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا أستاذ ، لو سمحتم ... .
الشيخ : ... .
السائل : المقلد ، معنى التقليد .
سائل آخر : يقول : معنى التقليد ؟
الشيخ : معنى التقليد ؟
السائل : ... .
الشيخ : هو اتباع العالم على عمى لا على بصيرة ، قلنا - مثلًا - عالم يقول : هذا حرام ، بيقول المقلِّد : آمين ، تعرف ليش حرام ؟ ما أعرف ، هذا لا يجوز في الإسلام إلا عند الضرورة ، لكن يَعرف العالم لما حرَّم الشيء هذا أخذه من القرآن أو من حديث أو من الاجتهاد الذي هو إجماع الأمة عليه أو قياس واجتهاد منه ، فإذا كان من آية وحديث لم يجُزْ لهذا المقلد مخالفة حكمه ؛ لأنُّو هذا الحكم قائم على الكتاب والسنة ، وإن كان من اجتهاد العالم فبيجوز بيخالفه ؛ لأنُّو بيسأل عالم ثاني وبيعطيه رأي ثاني ، فيتَّبع عندئذٍ الرأي هاللي بيترجَّح عنده ؛ ولهذا قال - عليه السلام - : استفتِ قلبك وإن أفتاك المفتون .
فالتقليد اللي هو الانطلاق في العلم على غير بصيرة ؛ هذا لا يجوز في الإسلام ؛ ولذلك قال بعض العلماء : " لا فرق بين رجل يُقلِّد وبين بهيمة تُقاد " ، بهيمة تُقاد ما بتعرف هذه البهيمة تُقاد إلى المرعى الخصب أم إلى الذبح ، هكذا المقلِّد يُقال له : هذا حرام ، فيقول : حرام ، هذا فرض ؛ يقول : فرض ، لكن ما الدليل ؟ لا يعرف الدليل ، فهذا كالبهيمة التي تُقاد .
نعم .
السائل : الآن - يا شيخ - بالنسبة ... ... .
الشيخ : هذا ما عنده علم ، هذا لا علم عنده ؛ لأنَّ العلم يقول أن الرسول - عليه السلام - كان جالسًا بين أصحابه ، فخطَّ خطًّا مستقيمًا ، وخطَّ خطوط قصيرة حول هذا الخطِّ المستقيم ، ثم تَلَا قوله - تعالى - : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ، وقال - عليه السلام - مبيِّنًا : هذا صراط الله ، وهذه الطُّرق ، وعلى كلِّ صراط منها شيطان يدعو الناس إليه ، هذا عالم اللي بيقول : الطريقة الفلانية والطريقة الفلانية !! والرسول بيقول : طريق واحد ؟! هذا ليس بعالم ، لكن الناس بيتوهَّموه عالم ؛ بيقولوا عنه : عالم .
الشيخ : ... .
السائل : المقلد ، معنى التقليد .
سائل آخر : يقول : معنى التقليد ؟
الشيخ : معنى التقليد ؟
السائل : ... .
الشيخ : هو اتباع العالم على عمى لا على بصيرة ، قلنا - مثلًا - عالم يقول : هذا حرام ، بيقول المقلِّد : آمين ، تعرف ليش حرام ؟ ما أعرف ، هذا لا يجوز في الإسلام إلا عند الضرورة ، لكن يَعرف العالم لما حرَّم الشيء هذا أخذه من القرآن أو من حديث أو من الاجتهاد الذي هو إجماع الأمة عليه أو قياس واجتهاد منه ، فإذا كان من آية وحديث لم يجُزْ لهذا المقلد مخالفة حكمه ؛ لأنُّو هذا الحكم قائم على الكتاب والسنة ، وإن كان من اجتهاد العالم فبيجوز بيخالفه ؛ لأنُّو بيسأل عالم ثاني وبيعطيه رأي ثاني ، فيتَّبع عندئذٍ الرأي هاللي بيترجَّح عنده ؛ ولهذا قال - عليه السلام - : استفتِ قلبك وإن أفتاك المفتون .
فالتقليد اللي هو الانطلاق في العلم على غير بصيرة ؛ هذا لا يجوز في الإسلام ؛ ولذلك قال بعض العلماء : " لا فرق بين رجل يُقلِّد وبين بهيمة تُقاد " ، بهيمة تُقاد ما بتعرف هذه البهيمة تُقاد إلى المرعى الخصب أم إلى الذبح ، هكذا المقلِّد يُقال له : هذا حرام ، فيقول : حرام ، هذا فرض ؛ يقول : فرض ، لكن ما الدليل ؟ لا يعرف الدليل ، فهذا كالبهيمة التي تُقاد .
نعم .
السائل : الآن - يا شيخ - بالنسبة ... ... .
الشيخ : هذا ما عنده علم ، هذا لا علم عنده ؛ لأنَّ العلم يقول أن الرسول - عليه السلام - كان جالسًا بين أصحابه ، فخطَّ خطًّا مستقيمًا ، وخطَّ خطوط قصيرة حول هذا الخطِّ المستقيم ، ثم تَلَا قوله - تعالى - : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ، وقال - عليه السلام - مبيِّنًا : هذا صراط الله ، وهذه الطُّرق ، وعلى كلِّ صراط منها شيطان يدعو الناس إليه ، هذا عالم اللي بيقول : الطريقة الفلانية والطريقة الفلانية !! والرسول بيقول : طريق واحد ؟! هذا ليس بعالم ، لكن الناس بيتوهَّموه عالم ؛ بيقولوا عنه : عالم .
الفتاوى المشابهة
- حكم التقليد في الفتوى - ابن باز
- بيان أنَّ التقليد ليس علمًا والدليل عليه . - الالباني
- حديث ونقاش عن التقليد تقليد الأئمة الأربعة ، ه... - الالباني
- هل يقال إن اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم م... - ابن عثيمين
- بعض السلفيين يكثرون في كتاباتهم من قول " قال ش... - الالباني
- ما حكم تقليد علماء الحديث ، وهل هذا من التقليد... - الالباني
- الكلام على حكم التقليد - الالباني
- التقليد والاتباع . - الالباني
- حكم تقليد بعض الأئمة في القراءة - ابن عثيمين
- ما معنى التقليد ؟ - الالباني
- هل يجوز تقليد الأئمة ؟ - الالباني