تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على حديث : ( حتى إذا لم يبقى عالما اتخذ... - الالبانيالشيخ :  لم يبقي عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا  و قد يكون مستقرا في أذهان بعض الناس اليوم أن الفقهاء كثيرون و كثيرون...
العالم
طريقة البحث
الكلام على حديث : ( حتى إذا لم يبقى عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسؤلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) وحقيقة الفقه في الدين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لم يبقي عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا و قد يكون مستقرا في أذهان بعض الناس اليوم أن الفقهاء كثيرون و كثيرون جدا ذلك لأن قد أصاب هذه الكلمة الشرعية الفقه أصابها كما أصاب كثيرا من النصوص من الكتاب و السنة من الإنحراف عن المعنى الصحيح لها الفقه هو الفهم عن الله ورسوله كما جاء في صحيح البخاري في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن أبا جحيفة السوائي سأله سأل عليا قال " هل خصكم رسول صلى الله عليه و سلم معشر أهل البيت بشييء دون الناس؟ قال لا، إلا ما في ... سيفي هذا أو فهما يؤتيه الله عبده في كتابه " فهذا الفهم بكتاب الله عز و جل و بالتالي في سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم المفسر للقرآن بنص القرآن وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نزّل إليهم هذا الفهم للكتاب و السنة هو الفقه و هو الذي أراده الرسول صلوات الله وسلامه عليه في الحديث الصحيح المشهور المتفق عليه البخاري و مسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين فهذا الفقه في الدين أصابه إنحراف وقلة فهم له حيث صار عرفا الفقه هو الحكاية لأقوال العلماء دون أن يعرف هذا الحاكي ما أخذ هذه الأقوال من الكتاب والسنة فلا فرق والحالة هذه بين هذا الذي يسمى فقيها وليس عنده من الفقه إلا قال فلان وفلان أما إذا قيل له ما دليل القول الفلاني؟ لا يعرف ما دليل القول الفلاني لايعرف، لا يحرر جوابا، ما دليل القول الفلاني؟ كذلك لا يعرف! و هكذا فهذا الفقه الذي يراد به الفهم عن الله ورسوله هو الذي يعنيه عليّ رضي الله عنه وإلا فالفقهاء بالمعنى المتأخر وهو نقل أقوال الناس المتقدمين من أهل العلم بدون فهم هذا ليس من الفقه في شيء و من آثار قلة هذا الفقه و اعتقادنا بهؤلاء الفقهاء قد يكفر الإنسان وأن تنقلب كما سمعتم آنفا الحقائق الشرعية فتصبح السنة بدعة و البدعة سنة بسب فقدان هذا الفقه المميز و بن مسعود هذا هو الذي يعرف الكثير منكم أنه كان حربا علي البدعة والمبتدعة و كان ينكر أقل شيء يراه قد حدث في بعض المسلمين فيسارع إلى إنكار ذلك مهما كان شأن هذا الذي ينكره لا قيمة له عند الآخرين بسبب جهله يقول بن عمر كأنه يفسر الحديث المشهور كل بدعة ضلالة يقول هو " كل بدعة ضلالة و إن رآها الناس حسنة " هؤلاء الناس الذين يرون البدعة حسنة ما ذلك إلا لجهلهم بالفقه الصحيح بالكتاب و السنة.

Webiste