تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل نستعمل عقولنا في فهم الكتاب والسنة وأمور ال... - الالبانيالشيخ : لا إله إلا الله. السائل : ... .الشيخ : أيوة في الدين كيف يعني ... ؟ السائل : ... .الشيخ : كيف نستعمل عقولنا كيف نستعمل عقولنا إذا كنت تريد نستعم...
العالم
طريقة البحث
هل نستعمل عقولنا في فهم الكتاب والسنة وأمور العقيدة كالإستواء على العرش ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا إله إلا الله.

السائل : ... .

الشيخ : أيوة في الدين كيف يعني ... ؟

السائل : ... .

الشيخ : كيف نستعمل عقولنا كيف نستعمل عقولنا إذا كنت تريد نستعمل عقولنا في فهمها ... .

السائل : نعم.

الشيخ : هذا لا غبار عليه أما نستعمل عقولنا فيما يكون هذا كما لو قلت أنت أستعمل عقولنا فيما أقول فيما تقول أنت ... أو أكون أنا أستعمل عقلي فيما تقول لأن أنت بشر وأنا بشر أما كلام رب العالمين لا ينزل منزلة البشر، فلعلك سألتني عن هذا؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب كيف نستعمل عقولنا في فهم السنة؟

السائل : ... بأن الله سبحانه و تعالى ... كما قال الإمام مالك " الإستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة " ... تميز حضاري ... عقائد خاصة لا تستطيع أن توافق ... و لهذا أقول ... .

الشيخ : نعم، علماء الكلام يا أخ ... في سبيل الدفاع عن الإسلام وفي سبيل إبعاد شبهات الكفار من الروم واليونان ونحو ذلك، الحقيقة كان واجبهم أن يقربوا الإسلام إلى المنطق الفطري لا إلى المنطق اليوناني لكن هناك عكسوا ذلك تماما والأمر كما يقال التاريخ يعيد نفسه نحن الآن في محنة تشبه تلك المحنة تماما، فالكتاب الإسلاميين اليوم وعلماء المسلمين اليوم ينقسمون إلى مذهبين تماما التاريخ يعيد نفسه، فناس يحاولون الآن أن يأمريكو الإسلام يجعلوه إسلاما أروبيا وإسلاما أمريكيا هل هو لتوضيح الإسلام وبيان أنه يتماشى مع العقل السليم والفطرة السليمة أم هو تأويل الإسلام تأويلا يتماشى مع ثقافة هؤلاء الأوروبيين والأمريكيين، فالآن العلماء قسمان، قسم يحاول أن يبين الإسلام بفهمه إياه أولا فهما صحيحا وبعرضه أيضا عرضا صحيحا سليما، وقسم آخر يقول عرض الإسلام هكذا و بهذه ... القديمة لا يفهمها هؤلاء الأوروبيين فينبغي أن نفهمهم الإسلام فهما يتقبلوه ... هذا هو ما صنعه علماء الكلام وعلى رأسهم المعتزلة وهذا هو كان السبب لضعف الإسلام و إدخال أفكار غريبة عن الإسلام، فهؤلاء الأساتذة المحاضرون ... هم في الحقيقة لا يفهمون الإسلام ولكن يتأثرون بكثرة كاثرة من علماء الكلام فيتوهمون أن عملهم كان في سبيل خدمة الإسلام والواجب كان ينبغي أن يكون كذلك لكن ليس ما ينبغي أن يكون هو كائن، أي نعم أنا أقول الآن علماء المسلمين أضروا بالمسلمين بدليل أن العالم الإسلامي الآن يعيش على ضلالات علم الكلام فهو ضال وحائر ويكفي ... ضربت لكم مثلا في الأمس القريب و يبدو أنك كنت حاضرا طيب، سؤال الجارية من الرسول عليه السلام أين الله؟ قالت في السماء، اسأل اليوم من شئت من المحاضرين أنفسهم لا تجد عندهم جوابا، إذن ماذا استفادوا من هذا العلم الذي من ... ويعظّمونه وأنهم كانوا يزعمون أنه ضرورة زمنيّة في سبيل الدفاع عن الإسلام هم ما دافعوا عن الإسلام بل بالعكس انحرفوا من الإسلام إلى الأديان الأخرى أو الأفكار الغريبة عن الإسلام.
الجملة التي رويتها بدقة عن الإمام مالك هي في الواقع معيار الدعوة السلفية فهو يقول " الإستواء معلوم " علماء الكلام ماذا يقولون؟ علماء الكلام وصل بهم ليس فقط إلى تأويل نصوص الكتاب والسنة، الذي هو يشبه التعطيل بل هو تأويل نفس كلام الإمام مالك تأويلا مضحكا حتى يدفعوا أن يكون كلام مالك حجة عليهم، هم يقولون معنى كلام مالك الإستواء معلوم يعني منصوص كيف يعني منصوص هذا تعطيل يشبه نعطيل المؤوّلة تماما لنص ... من هذا الإمام الجليل هو السائل يقول يا مالك الرحمن على العرش استوى ما معنى استوى؟ فهذا السائل يعلم أن الجواب مذكور في القرآن فكيف يقول مالك للسائل الإستواء مذكور في القرآن وهو ذكّره به ... فهو يسأل عن هذا المذكور في القرآن وهو يعلم و ليس بجاهل له و يقول يا مالك الرحمن على العرش كيف استوى؟ كان الجواب الإستواء معلوم أي لغة ... فهو نص في أن معنى الإستواء معروف في اللغة وأنه الإستعلاء ولما كان هذا حجة على المؤوّلة وعلى الخلف عطلوا هذه الحجة بتأويل ... قالوا يعني مالك الإستواء مذكور إيش يعني مذكور يعني مذكور في القرآن ... هل هناك آية في القرآن ذكر فيها الإستواء حتى يكون الجواب نعم الإستواء مذكور في القرآن لم يمكن السؤال حول هذا كان السؤال عن كيفية الإستواء وكان السؤال في ... الآية التي يسأل عنها فهو يعلمها وهو يذكرها فما معنى قول هؤلاء المتأخرين بأن مالكا يعني بقوله الإستواء معلوم يعني مذكور!؟ تعطيل لنص مالك، ... نقول نحن لعلماء الكلام ما معنى الرحمن على العرش استوى فيقولون وقولهم يذكّرنا بقصّة وبنكتة سيقولون في المسألة قولان السلف يقولون الإستواء هو الإستعلاء و الخلف يقولون الإستواء هو الإستيلاء، في المسألة قولان والنكتة زعموا بأن مفتيا كيّسا ذكيا عرض له سفر خارج البلدة فأناب عنه والده ليدير عملية الإفتاء فقال لست بعالم و لست أهلا للقيام بهذه ... قال أنا أدلك على طريقة كلّما جاءك سائل يسألك قل له في المسألة قولان فكان يتخلص هكذا من الجواب حرام أو حلال في المسألة قولان!! يجوز أو لا يجوز في المسألة القولان!! ... فانتبه كيّس من الأكياس وفطن من الفطناء أنه فيه شيء هنا في الأمر فقال لصاحب له سل الشيخ قل له أفي الله شك؟ قال يا سيدي شيخ أفي الله شك؟ قال في المسألة قولان هههه.
الحضور : يضحكون

الشيخ : فعلماء الكلام يعالجون العقيدة بمثل هذا التردد ومثل هذه الحيرة، ما معنى الإستواء؟ السلف يقولون الإستواء الإستعلاء، والخلف يقولون الإستواء الإستيلاء ما الذي استافدوه من هذا التعطيل؟ لا شيء فلا هم سلفيون ولا هم خلفيون، لم؟ بل هم حائرون كما قلت في الأمس القريب عن ذاك الأمير الطيّب قال هؤلاء أضاعوا ربّهم، هؤلاء أضاعوا معاني من القرآن جليلة وظاهرة ... قلنا وقال سلفنا لماذا أنتم تأوّلون الإستواء بمعنى الإستيلاء؟ قالوا وهذا يظهر لك أن القضية مو قضية دفاع ورد على الفلسفة اليونانية، لا الفلسفة تلك المادية دخلت في ... قلوب هؤلاء علماء الكلام فعمل فيهم وصرفهم على الإستدلال بالقرآن قالوا لهم لماذا تفسرون الإستواء المذكور في أكثر من آية في القرآن بالإستيلاء ولا تقصدون بالإستعلاء الذي هو المعنى العربي لهذه الكلمة؟ قالوا إذا قلنا الإستواء في الآية هو الإستعلاء جعلنا لله مكانا، جعلنا لله مكانا و الله منزّه عن المكان، كلام صحيح أن الله منزه عن المكان صحيح لكن فهمهم هذا غير صحيح لأن قولهم إذا قلنا الرحمن على العرش استوى استعلى جعلنا له مكانا أما تنزيهم ربهم عن المكان صحيح و هكذا خلطوا عملا صالح وآخر سيئا نسأل الله أن يتوب عليهم ولكن هل تخلّصوا من المشكلة حينما لجؤوا إلى القول بأن معنى استوى استولى مثل الذي كان تحت ... وصار تحت المطر تعرفون ... و إلا أنتم ما تقولون هذا؟

السائل : لا نعرف.

الشيخ : يعني ... فكنا تحت ... صرنا تحت المزراب أو صرنا تحت المطر هكذا أصابهم فلما قالوا الإستيلاء واستدلوا على ذلك ببيت من الشعر قالوا " استوى بشر على العراق *** بغير سيف ودم مهراق "
فانظروا الآن الشيء الذي فروا منه وقعوا فيه لأن شبهوا استواء رب العالمين على العرش باستيلاء بشر على العراق الذي فروا منه وقعوا فيه صراحة لأن علماء السلف يقولون الرحمن على العرش استوى استعلى استعلاء يليق بكماله لا يقولون كما يستعلي فلان على عرشه بخلاف قول الخلف هؤلاء استيلاء كما استولى بشر على العراق لاحظوا هذا فماذا قالوايعني لاحظو أن تأويلهم عاد عليهم بالشر الذي فروا منه فماذا قالوا لا نحن نعني أنه استولى استيلاء يليق بجلاله، ... استعلى استعلاء يليق بجلاله وانتهت المشكلة و خليكم سلفيين وبلاش تكونوا خلفيين، فإذا هؤلاء لما تأوّلوا موش ردا على العلماء من اليونان والرومان بفلسفتهم إلى آخره حقيقة شبهات صارت في أنفسهم فدافعوا عنها بطريق التأويل فأدّاهم ذلك إلى التعطيل لذلك الآن تجد علماء الكلام والمدافعين عنهم حيارا في دينهم الآن إذا استطعت يوما أن أحاضر ... لعلماء الكلام ... الرسول عليه السلام الجارية لا يستطيع أن يجيبك لأنه لا يعرف العقيدة الإسلامية يعرف فقط ثقافة إسلامية عامّة من علماء الكلام المعتزلة و ردّهم على الكفار والزنادقة وقد يكون شيء من الأمر هكذا فحديثان فيه الأمر ... عند نصوص كتاب ربهم فإنما حكّموا عقولهم فهم من ناحية أرادوا الإصلاح فوقعوا في الإفساد، ونحن نعيش في هذا السياق مع الأسف إلا قليلا من عباد الله المخلصين! إتماما للبحث هم يقولون إذا قلنا الرحمن على العرش استوى ... و هذا للرد على الفلاسفة ... أنا الأن أتكلم بلغة الفلسفة كيف وهم لا يعلمون شيئا من هذه الفلسفة و هي حق في هذا المجال فنحن نقول لهم فعلا هذا وقع فيه بعض مشايخ الأزهر في موسم من مواسم الحج منذ نحو أربع سنوات في ليلة من ليالي منى الهادئة فلقينا هناك شيخا أزهريا فجرى البحث ... الصفات وبصورة خاصة في هذه الآية قلت له أنت تتهمون السلفيين بأنهم يتلون الآيات على ظواهرها الرحمن على العرش استوى فعلا وتقولون على السلفيين أنهم مجسّمة ومشبهة، أنا أسألك الآن حينما تنسبون إلى السلف قديما وحديثا أنهم يجعلون ربهم في مكان حينما يقولون الله في السماء والله على العرش استوى تقولون أنهم يجعلونه في مكان أسألك الآن آالمكان هنا تبدأ الفلسفة الآن لكن فلسفة منطقية كما سترون آالمكان أمر وجودي أم عدمي؟ فكر قليلا ثم أجاب بجواب صحيح قال المكان أمر وجودي ليس شيئا عدميا وأظن واضح لديكم المقصود من السؤال والجواب يعني مثلا حينما نتصور وحينما نقرأ فىي كتب اللغة كلمة العنقاء اسم لحيوان غريب، صقر إلى آخره العنقاء لها وجود وإلا هو فقط اسم في المخيلة؟ قالوا إن هذا لا وجود له العنقاء يعني يتخيل في الذهن ليس له وجود في الخارج هذا هو المعنى الذهني الذي ليس له وجود في الخارج فأنا لما سألت المكان أمر وجودي أم عدمي؟ وجودي كسائر الموجودات، عدمي كالعنقاء مثلا ... هذا لا وجود له إلا في الذهن هكذا قالوا، طيب المكان أمر وجودي أو عدمي؟ قال أمر وجودي قلت له طيب هذا الموجود مسبوق بالعدم قال نعم، قلت له المكان وجد بعد عدم أليس كذلك؟ قال نعم قلت الكون هو من حيث أنه مخلوق لله عز وجل هل هو محدود أو غير محدود؟ قال محدود هذا الكلام كله صحيح ... إذاً الآن نحن في الأرض فوقنا؟ قال السماء الأولى، فوقها؟ السماء الثانية ... إلى السماء السابعة فوق السماء السابعة إيش فيه؟ قال العرش وقلت له فوق العرش إيش فيه؟ قال الملائكة الكروبيون!! قلت إيش هذا الملائكة الكروبيون أنت قرأت الملائكة الكربيون ... قال لا، قلت في الحديث فيه حديث في ذكر الملائكة يسمون بالكروبيون؟ قال ما أدري قلت له كيف تقول في شيء من الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله تقول فوق العرش فيه ملائكة كروبيون قال هكذا درسنا في الأزهر الشريف يدرسون في الأزهر أمور ... قلت لا يوجد في السنة فضلا عن الكتاب أنه يوجد فوق العرش ملائكة مطلقا وبصورة خاصة ملائكة باسم كروبيون ولكن فيه في القرآن و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية حملة العرش أما فوق العرش انظروا الآن كيف يعكسون الحقائق الحقائق الشرعية تقرر أن الذي فوق العرش هو الله و ... قال و يجعلون فوق العرش ملائكة كروبيون سبحان الله العظيم الشيء الذين لا يجوّزونه يؤمنون به والشيء الموجود يجحدونه، على كل حال أنا أريد أن أمشي معه إلى نهاية المطاف قلت له هل هناك فوق العرش ملائكة كروبيون فماذا بعد ذلك؟ قال لاشيء انتهى الكون محدود، قلت له هناك مكان؟ انظروا إلى ... الحديث فيه ذكاء قلت له هناك مكان فوق الملائكة الكروبيون فيه مكان؟ قال لا، قلت له السلفيون يقولون الله فوق العرش ... ما فيه مكان الله فوق المخلوقات كلها وأعلى المخلوقات ... انتهى الكون وانتهى المكان والله عز وجل حينما نصفه بأنه فوق العرش يعني ليس في مكان فبهت الرجل علماء الكلام عايشين في هذا الوهم في هذه الضلالة إذا قلنا الله فوق العرش يعني جعلناه في مكان لأنه ليس هناك مكان لأنه لا مكان ولا شيء معه فهو الآن من هذه الحيثية حيث أنه لا يكون في مكان فهو الآن من هذه الحيثية كما كان فهو ليس في مكان لكن لما خلق الخلق لابد في هذه الحالة من أحد شيئين إما يكون الخلق فوقه أو أن يكون هو كما هو الواقع فوق خلقه ... و لذلك من صفات المؤمنين ما وصفهم به رب العالمين بقوله في القرآن الكريم نفسه يخافون ربهم من فوقهم بينما علماء الكلام كما سمعتم في الأمس لا فوق و لا تحت لا يمين ولا يسار لا أمام ولا خلف، لا داخل العالم ولا خارجه، هذا هو الكفر بعينه إذا ما أفادنا علماء الكلام بشيء ... وإنما هم ورثونا هذا الضياع ضياعا عقائديا خطير جدّا المسلمون لا يعرفون ربهم أين هو!!

Webiste