الكلام على حديث : ( وسفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة..... ) و سبب ضلالتهم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : في الأمس القريب الحديث المشهور و هو قوله عليه الصلاة والسلام اختلفت اليهود والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة نجد أن الرسول عليه السلام لم يقتصر على الأمر باتباع سنته فقط بل عطف على هذا الأمرر حوله و سنة الخلفاء الراشدين إن النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث كأنه اقتبس هذا المعنى من القرآن الكريم القرآن يقول ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين الرسول يقول عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ما هي ... سواء في الآية ويتبع غير سبيل المؤمنين أو في الحديث وسنة الخلفاء الراشدين لماذا لم يختصر هنا في الآية كما سبق على قوله ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى و لماذالم يختصر الرسول عليه السلام على قوله عليكم بسنتي و لم يذكر ... ولأجل ما نحن في صدده من إثبات المنهج الذي يجب على المسلمين في كل مصر وفي كل زمان و مكان أن ينطلقوا فيه ليكونوا في عصمة من الإنحراف على الكتاب والسنة معا ذلك لأن هذه الفرق على كثرتها ثلاث وسبعون فرقة كلها هالكة وكلها مكتوب عليها أنها من أهل النار إلا فرقة واحدة هل في شيء من هذه الفرق كلها التي عرفنها حتى اليوم باستثناء القرآنيين الذين ظهروا في العصر الحاضر كفتنة من الفتن التي يبتلى بها المسلمون هل في هذه الفرق من قال كما قال هؤلاء القرآنيون زعموا الإسلام قرآن فقط لا يوجد فيه ... كل طائفة كل فرقة منهم تقول نحن على الكتاب والسنة، قبل هذه الطائفة طائفة القرآنيين حدثت طائفة قبلها منذ قرن من الزمان هذه الطائفة اسمها أشهر في العالم الإسلامي من القرآنين لأن هؤلاء القرآنيون عهدهم حديث أما الطائفة التي نريد أن نمثل بها الآن هي الطائفة القاديانية القاديانيون ينتمون إلى الإسلام زعموا ولكنهم يعتقدون عقائد ضد الإسلام و اختلاف للإسلام من أوضح هذه العقائد المخالفة للمسلمين تصريحهم بأن النبوة ووحي السماءلم ينقطع و أن هناك أنبياء يأتون بعد الرسول عليه السلام بكثرة و أن أحد هؤلاء الأنبياء بزعمهم قد جاء في قاديان من بلاد الهند وهو المسمى بميرزا غلام أحمد القادياني ... فكانوا يحتجون بالقرآن ويحتجون أيضا بالسنة والفرق الإسلامية كلها هكذا ليس فيهم من يقول الإسلام هو عقلي، الإسلام هو القرآن فقط وإنما الإسلام قرآن و سنة كل الفرق مهما كانت عريقة في الضلالة تدعي أن الإسلام هو القرآن والسنة حتى الخوارج إذًا ما هو السبب ضلال هذه الطوائف وهذه الفرق كلها ما دام أنهم جميعا يجتمعون على الإيمان بالكتاب والسنة هنا بيت القصيد من هذه الكلمة السبب أن كل طائفة منهم تركب رأسها وتفسر نصوص القرآن والسنة بأهوائها من هنا دخل الضلال في هذه الفرق والسبب الأصيل في هذا هو أنهم لم يؤمنوا أو على الأقل لم يعملوا بمقتضى الآية السابقة ويتبع غير سبيل المؤمنين لا شك أن هذه الآية فيها تحريم من اتباع غير سبيل المؤمنين وفيها بالمفهوم الأمر في اتباع الرسول عليه السلام وعدم مخالفته الذي صرح في قوله في أول الآية ومن يشاقق الرسول أي الذي يخالف الرسول كذلك أثبت اتباع سبيل المؤمنين حينما نهى عن مخالفتهم فقال عطفا على قوله ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين إذًا هناك نهيان في الآية يقابلهما أمران، النهي الأول عدم مخالفة الرسول النهي الثاني عدم مخالفة سبيل المؤمنين عفوا مخالفة سبيل المؤمنين هذا النهي الثاني و النهي الأول مخالفة الرسول عليه السلام نهى عن ذلك يقابل النهيين الأمر باتباع الرسول عليه السلام وأمر باتباع سبيل المؤمنين فدخل الضلال حتى عند هذه الفرق التي أجمعت على اتباع أو على أن القرآن والسنة هما مصدرا الإسلام في التشريع لكنهم لم يتبعوا سبيل المؤمنين فضلوا عن سواء السبيل. إذًا العبرة في هذه الآية هو أن الله عز وجلّ يأمر المسلمين في كل زمان و مكان أن لا يخرجوا عن سبيل المؤمنين الذين كانوا قبلهم في تفسير الآيات وفي تفسير الأحاديث حتى ما يأتي المدعي إلى اتباع الكتاب و السنة بمعنى يزعم أنه هو المقصود من الكتاب ومن السنة وهو معنى دخيل في الإسلام والدليل على ذلك أن المسلمين الذين كانوا قبل هذا المأوّل لم يتأولوا النص الذي تأوله هو بمثل ما ذهب إليه وإنما تأولوه بتأويل آخر. فالمسلمون الذين سلكوا سبيلا في تفسير نصوص الكتاب والسنة هذا السبيل نحن مأمرون باتباعه حتى لا نأخذ يمينا ويسارا بسبب تأويلنا نحن لنصوص تأويلا يخالف ما كان عليه المسلمون من قبل.
الفتاوى المشابهة
- .شرح قول المصنف : لكن لما أخبر النبي صلى الل... - ابن عثيمين
- الكلام على ضلال فرقة القاديانية . - الالباني
- دلالة آية : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن... - الالباني
- الكلام على الفرقة القاديانية . - الالباني
- على ماذا تدل الآية (( ومن يشاقق الرسول من بعد... - الالباني
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" وستفترق أمت... - ابن عثيمين
- شرح حديث: "ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة ..." - ابن باز
- تكلم الشيخ عن حديث الفرق . - الالباني
- ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة - اللجنة الدائمة
- الكلام على حديث : ( وسفترق أمتي على ثلاث وسبعي... - الالباني
- الكلام على حديث : ( وسفترق أمتي على ثلاث وسبعي... - الالباني