تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو أثر القلب في تغيير المنكر مع أنه شئ خفي ؟ - الالبانيالسائل : بالنسبة لتغيير المنكر بالقلب كيف يمكن تغيير المنكر بالقلب؟ الشيخ : كيف إيش؟ السائل : كيف يساهم إنكار المنكر بالقلب في تغيير المنكر؟ الشيخ : كيف...
العالم
طريقة البحث
ما هو أثر القلب في تغيير المنكر مع أنه شئ خفي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لتغيير المنكر بالقلب كيف يمكن تغيير المنكر بالقلب؟

الشيخ : كيف إيش؟

السائل : كيف يساهم إنكار المنكر بالقلب في تغيير المنكر؟

الشيخ : كيف يساهم؟

السائل : نعم ... هو يعتبر من مراتب تغيير المنكر.

الشيخ : نعم هو في المرتبة الأخيرة.

السائل : نعم كيف يكون له أثر في تغيير المنكر وهو في قلبه؟

الشيخ : يغيره كما قلت آنفا أن الإنسان في بعض الأحيان يصل إلى موت شعوره لأن هذا منكر فإذا مات هذا الشعور ما أنكر المنكر بقلبه وإذا أنكره بقلبه حي قلبه ظل حيا يعني أنا الآن أذكرك بأمر واقع هؤلاء الناس الذين يمرون ببعض الشوارع فيرون صورا قبيحة جدا وقد تكون هذه الصور أمام بيت من بيوت الله عز وجل هل أنت تشعر معي أن كثيرا من الناس الذين يمرون ويرون هذه الأشياء لا يشعرون بإنكار لها إطلاقا في قلوبهم أم لا؟ طيب وبالعكس فيه ناس آخرين حينما يرون هذه الصور القبيحة وبخاصة أمام بيت من بيوت الله عز وجل ... بلسان حاله اللهم هذا المنكر لا نرضى به ألا تجد هذا يختلف عن ذاك؟

السائل : نعم.

الشيخ : مثل ذاك
أبو مالك : ... ماذا يرى؟ ههه

الشيخ : ههه فإذا هذا السائر غيّر المنكر بقلبه أما الأول ما غير هذا هو في خطر من الخروج من الملة هذا الذي لا ينكر المنكر ولو بقلبه وربما يخطر في بالي الآن شيء هو جواب أدق مما سألت عنه تغيير المنكر بالنسبة إليك فقط.
سائل آخر : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تغيير المنكر بالنسبة إليك حينما رأيت هذا المنكر وأنكرته بقلبك فهذا الإنكار صالح للشريعة أما بالنسبة للذي لم يشعر فورا ولا أحس فهو ... إنكار المنكر لعل هذا هو أوضح لك مما ذكرت آنفا وإن كان المثال أو المثالين السابقين في الحقيقة غير مقصود بإنكار المنكر ... فيمر على المنكر ويمر على المعروف لا يميز بين منكر و بين معروف هذا هو الإنكار المقصود في الحديث إلا إذا كان عندك شيء آخر فنسمعه.

السائل : ... .

الشيخ : كيف لا هذا منكر يعني الأمر كما يقرر شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله أن هناك في ... عمل يعني المستقر في كثير من أذهان الناس أن العمل هو عمل الجوارح فقط أي الجوارح الظاهرة لكن الحقيقة أن القلب أيضا له عمل ولذلك الإيمان مقره القلب هذا الإيمان في القلب يزيد وينقص إذا فيه هناك حركة تشبه تماما الحركة المادية في القلب لو سكت القلب مات صاحبه ذلك تماما من الناحية المعنويّة الإيمانية هذا القلب فيه عمل وفيه حركة مستمرة إما خيرا وإما شرا فكلما فعل المسلم عملا صالحا كلما نمى هذا الإيمان في قلبه فالقلب أيضا له عمل من جملة إعماله هو الإنكار بهذا القلب بقوله ولكنه قال عليه السلام أضعف الإيمان ، حنانيك بعض الشر أهون من بعض.
أبو مالك : لعل شيخنا ما يكون من علامات الساعة في آخر الزمن ربما يضفي وضوحا أو توضيحا على هذه المسألة الرجل يمر بالرجل وهو يزني على قارعة الطريق.

الشيخ : الله أكبر.
أبو مالك : فيقول له تواريت واريت نفسك إي نعم

الشيخ : إي نعم يعني هذا في تطبيق خيرهم من تقول ... نعم

Webiste