تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على حديث : ( نهى عن بيعتين في بيعة ) . - الالبانيالشيخ : ولا أريد أن أطيل أيضا في الإجابة لكن أيضا أريد أن أضرب مثلا لراو نازل مش صحابي، تابعي فأنت ولا شك تسمعون حديثا تجدون عامة علماء العلم اليوم بعيد...
العالم
طريقة البحث
الكلام على حديث : ( نهى عن بيعتين في بيعة ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولا أريد أن أطيل أيضا في الإجابة لكن أيضا أريد أن أضرب مثلا لراو نازل مش صحابي، تابعي فأنت ولا شك تسمعون حديثا تجدون عامة علماء العلم اليوم بعيدين عن فهم الحديث لا أقول فهما صحيحا وهو صحيح إنما أقول إنهم فهموا الحديث على خلاف فهم الراوي عن الصحابي عفوا هذا الفهم من هذا الصحابي من هذا الراوي عن الصحابي هو الصحيح.
ما هو الحديث ؟ حديث عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن بيعتين في بيعة، عن بيعتين في بيعة، تجار آخر الزمان يقعون في مخالفة هذا الحديث وما في معناه فلعل إخواننا الذين جمعتنا معهم دعوة الحق الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح، اسمعوا الآن السلف الصالح، ابن مسعود يقول نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن بيعتين في بيعة، الراوي لهذا الحديث عن ابن مسعود سئل ما بيعتين في بيعة ؟ قال " أن تقول أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نسيئة "، هذا هو بيع التقسيط اليوم لكن الأسماء تختلف، أنا في علمي والله أعلم بيع التقسيط جاءنا من بلاد الكفر والضلال حينما استعمرت هذه البلاد، بيع التقسيط، فيه بيع بالدين قديما أما بيع بالتقسيط منظم بما يسمى بإيش؟ بالشيكات وإلخ، هذه بضاعة أوربية كافرة، نهى عن بيعتين في بيعة، قال سماك بن حرب الراوي لهذا الحديث عن ابن مسعود ما بيعتين في بيعة ؟ قال "أن تقول أبيعك هذا بكذا نقدا" بمائة مثلا نقدا بمائة وخمس دنانير تقسيطا نسيئة قال الرسول عليه السلام نهى عن هذا، إذا أردنا أن نفسر الحديث بغير هذا التفسير وهذا معروف من بعض المتأخرين بخاصة نقول لهم أولا " راوي الحديث أدرى بمرويه من غيره " كيف هذا ؟ هل يدخل في عقل طالب علم، طالب علم بحق أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يسمعون الحديث من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وافترض في أحدهم.
- ويرحمك الله - وافترض في أحدهم أنه سمع الحديث وما فهم معناه ودلالته وفقهه ألا يتوجه بالسؤال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أم يكتم ذلك الجهل في نفسه ويروي الحديث دون أن يستوضح منه ؟ أظن أنا أول الظانين ظن المؤمن هذا مستحيل على الصحابي أن يسمع الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفهم دلالته الظاهرة ثم هو لا يسأل الرسول عليه السلام، هذا مستحيل .
إذًا يقال هذا الذي قلناه في الصحابي في الذي تلقى هذا الحديث عن الصحابي هو هنا سماك بن حرب سمع الحديث من بن مسعود نفس السؤال السابق، أتظنون أن سماك بن حرب التابعي لما سمع الحديث من بن مسعود نهى عن بيعتين في بيعة لم يفهمه؟ هو أحد رجلين إما أنه فهمه وإما أنه لم يفهمه فإذا فهمه ما في داعي للسّؤال وإذا لم يفهمه فيسأل أيضا كما يفعل الصحابي وهكذا فإذا سمعنا التابعي إذًا يروي هذا الحديث عن الصحابي ويُسأل التابعي ما معنى هذا الحديث؟ يقول أن تبيع هذا الشيء بكذا نقدا وكذا وكذا نسيئة هكذا الحديث ينبغي أن يفهم، الراوي أدرى بمرويه من غيره.

السائل : نعم

الشيخ : إذا كان الأمر كذلك .

Webiste