تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" إنهم كانوا قبل ذلك مترفين... - ابن عثيمينالشيخ : وبين الله سبحانه وتعالى حال أصحاب الشمال في هذه الدنيا فقال :  إنهم كانوا قبل ذلك مترفين  كانوا مترفين في الدنيا منعمين، قد أنعم الله عليهم بالص...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" إنهم كانوا قبل ذلك مترفين - إلى قوله - لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبين الله سبحانه وتعالى حال أصحاب الشمال في هذه الدنيا فقال : إنهم كانوا قبل ذلك مترفين كانوا مترفين في الدنيا منعمين، قد أنعم الله عليهم بالصحة والعافية والمال والأهل والمساكن وغير ذلك حتى صاروا إلى الترف. ويقال : إن في الترف التلف، لأن كل من انغمس في الترف فإن الغالب أنه يهلك إلا من شاء الله عز وجل.
إنهم كانوا قبل ذلك مترفين وكانوا يصرون على الحنث العظيم ، الحنث : الإثم، يصرون عليه، ولا يبالون به، وهو الشرك والكفر بالله عز وجل.
وكانوا يقولون منكرين للوعد الحق البعث أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ * أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ والاستفهام هنا للإنكار يعني ينكرون أن يبعثوا، يقولون: كيف نبعث وقد كنا عظاما ورفاتا؟ بل يقولون : كيف نبعث ويبعث آباؤنا الأولون؟ فيزيدون إنكارا على إنكار والعياذ بالله، إنكار أن يبعثوا وإنكار أن يبعث آباؤهم الأولون.
وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في آية أخرى أنهم كانوا يتحدون ويقولون: إيتوا بآبائنا إن كنتم صادقين؟ يعني إن كنتم صادقين في البعث فاءتوا بآبائنا الذين ماتوا من قبل.
وهذا التحدي تحدي مكابرة، لأن الرسل عليهم الصلاة والسلام لم يقولوا للناس إن آباكم سيبعثون في الدنيا حتى يكون لهذا التحدي وجه، بل قالوا ستبعثون متى؟ في الآخرة يوم القيامة، وليست الرسل تقول : إنكم ستبعثون اليوم حتى يقولون أين آباؤنا إن كنتم صادقين. قال الله عز وجل : قل إن الأولين والآخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم الأولون والآخرون كلهم سيبعثون إلى ميقات يوم معلوم، وهذا اليوم المعلوم هل هو بعيد أو قريب؟
الطالب : قريب.

الشيخ : قريب، هذا اليوم قريب، ولكن الله تعالى يؤخره إلى أجل معلوم وما نؤخره إلا لأجل معدود ، وما أحرى المعدود أن ينتهي.
ولذلك تمر الأيام على الإنسان وكأنها ساعة من نهار، كم مر علينا منذ العام الماضي من أيام ومن ساعات ومن دقائق ومن ثواني ومن لحظات، كم مر علينا ؟ مر علينا شيء كثير وكأنه لحظة واحدة. كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار ، هذا الوقت المحدود المعدود ما أقربه! ما أقرب ما يقال فلان مات! وانتهى كل شيء، انتقل من الدنيا إلى الآخرة، ولم يبق لديه إلا العمل الصالح، ثم إذا بعث فالمجرمون يقولون : يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا ، كأنها نومة مهما طالت المدة وهو في القبر فكأنها نومة يقول يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا ، وإذا بالآخرة وإذا الإنسان يشاهد الحق، وإذا الناس ينقسمون فريق في الجنة وفريق في السعير، قل إن الأولين والآخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم .

Webiste