تفسير قوله تعالى: (قل إن الأولين والآخرين لمجموعون إلى ميقات.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (قل إن الأولين والآخرين لمجموعون إلى ميقات)
قال الله عز وجل: قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ [الواقعة:٤٩-٥٠] الأولون من المخلوقين، والآخرون كلهم سيبعثون في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر، لا جبال ولا أشجار ولا كروية بل تمد الأرض مسطحة، يرى أقصاهم كما يرى أدناهم، الآن لما كانت الأرض كروية فإن البعيد لا تراه، لأنه منخفض، لكن إذا كان يوم القيامة سطحت الأرض صارت كالأديم، أي كالجلد الممدود، فيبعث الخلائق كلهم على هذا الصعيد، وقوله: إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ عند من؟ عند الله عز وجل، لقول الله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي.
[الأعراف:١٨٧] .
قال الله عز وجل: قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ [الواقعة:٤٩-٥٠] الأولون من المخلوقين، والآخرون كلهم سيبعثون في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر، لا جبال ولا أشجار ولا كروية بل تمد الأرض مسطحة، يرى أقصاهم كما يرى أدناهم، الآن لما كانت الأرض كروية فإن البعيد لا تراه، لأنه منخفض، لكن إذا كان يوم القيامة سطحت الأرض صارت كالأديم، أي كالجلد الممدود، فيبعث الخلائق كلهم على هذا الصعيد، وقوله: إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ عند من؟ عند الله عز وجل، لقول الله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي.
[الأعراف:١٨٧] .
الفتاوى المشابهة
- من كان في داخل الميقات هل يلزمه أن يحرم من ب... - ابن عثيمين
- ميقات أهل بدر - اللجنة الدائمة
- يقول السائل : ميقات يلملم المعروف بالسعدية ق... - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- كيف لو عاد إلى غير ميقاته ليحرم بعمرة .؟ - الالباني
- هل يجوز لمن ترك ميقات بلده أن يرجع إلى أقرب مي... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (إن يوم الفصل كان ميقاتا) - ابن عثيمين
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- معنى قوله تعالى :" إنهم كانوا قبل ذلك مترفين... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قل إن الأولين والآخرين لم... - ابن عثيمين