تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى ال... - الالبانيالشيخ : الحديث الثاني وهو في المعنى كالأول مع فوائد أخرى حيث قال وهو الحديث السابعة وأربعين، حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله...
العالم
طريقة البحث
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يتمنى أحدكم الموت إما محسنا فلعله يزداد وإما مسيئا فلعله يستعتب. رواه البخاري واللفظ له ومسلم. وفي رواية لمسلم لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدعو به من قبل أن يأتيه وإنه إذا مات انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الثاني وهو في المعنى كالأول مع فوائد أخرى حيث قال وهو الحديث السابعة وأربعين، حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لا يتمن أحدكم الموت إما محسنا فلعله يزداد وإما مسيئا فلعله يستعتب جاء هذا الحديث كما قال رواه البخاري واللفظ له ومسلم وفي رواية لمسلم لا يتمن أحدكم الموت ولا يدعو به من قبل أن يأتيه فإنه إذا مات انقطع عمله وإنه ليزيد المؤمن عمره إلا خيرا اللفظ الأول الذي هو للإمام البخاري يلتقي تماما مع حديث أم الفضل رضي الله عنها وهنا ملاحظة من الناحية العربية، في الحديث الأول لا تتمن الموت نهي مباشر موجه إلى عمه العباس .

السائل : ... .

الشيخ : أما هنا، في الحديث الثاني يقول لا يتمنى فهو نفي بمعنى النهي واللفظ مختلف لا يتمنى ولا يتمن اللفظ يختلف بين أن يكون نهيا وبين أن يكون.

Webiste