من دروس " الترغيب والترهيب " ، حديث أم الفضل - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - دَخَلَ على العباس وهو يشتكي ، فتمنَّى الموت ، فقال : ( يا عباس ، عمَّ رسول الله ، لا تتمنَّ الموت ؛ إن كنت محسنًا تزداد إحسانًا إلى إحسانك خيرٌ لك ، وإن كنت مسيئًا فإن تؤخَّرْ تَستعتِبْ من إساءتك خيرٌ لك ، لا تتمنَّ الموت ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
حديثنا اليوم يبدأ بالحديث السابع والأربعين من نسختي ، وهو حديث صحيح ، وهو قوله : وعن أم الفضل - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - دخل على العباس وهو يشتكي ، فتمنَّى الموت ، فقال : يا عباس ، عمَّ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، لا تتمنَّ الموت ؛ إن كنت محسنًا تزداد إحسانًا إلى إحسانك خيرٌ لك ، وإن كنت مسيئًا فإن تؤخَّرْ تَستعتِبْ من إساءتك خيرٌ لك ، لا تتمنَّ الموت رواه أحمد والحاكم واللفظ له وهو أتم ، وقال : صحيح على شرطهما .
هذا الحديث من جملة تلك الأحاديث التي سبقَ بعضها في الدرس السابق ، وفيها حضُّ المسلم على أن لا يتمنَّى الموت لمصيبةٍ أو ضررٍ ألَمَّ به ، وإنما يتمنَّى من الله - عز وجل - أن يحيى حياة طيِّبة مباركة لما سبق من أحاديث كثيرة ، ومن أجمعها قوله - عليه الصلاة والسلام - : خيركم مَن طال عمره وحَسُنَ عملُه فإذا ... .
... فليتمنَّ من الله - عز وجل - أن يميته عاجلًا ؛ لذلك لما سمع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - من عمِّه العباس وهو في حالة مرضٍ مضنٍ شديد فيما يبدو حَمَلَه على أن فَقَدَ صبره وتمنَّى الموت من ربه - تبارك وتعالى - ، فوعظَه رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بقوله : يا عباس ، عمَّ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا تتمنَّ الموت ؛ فإن تمنِّيك الموت يكون في حالة من حالتين ؛ إما أن تكونَ محسنًا فتنقضي حسناتك بانقضاء حياتك ، فيكون تمنِّيك الموت ليس من صالحك ، لا تتمنَّ الموت ؛ إن كنت محسنًا تزداد إحسانًا إلى إحسانك خيرٌ لك ، وهذا واضح ، وعلى العكس من ذلك ؛ إن كنت مسيئًا فإن تُؤخَّرْ تستعتِبْ ؛ أي : تطلب العتبى والعذر من الله - عز وجل - بأن تتوب إليه وتدارك ما فاتك من العمل الصالح فهو خيرٌ لك أيضًا ، إن تُؤخَّرْ تستعتِبْ من إساءتك ؛ تتوب منها إلى الله وترجع إليه وتطلب منه الرضا خيرٌ لك ؛ فإذًا أن يعيش المسلم حياة طويلة لا يستعجل الأمر ولا يطلب الموت حتى ولو كان مسيئًا في عمله ؛ لأنه يجد فرصةً يستدرك في الحياة الباقية له ما فاتَه من التوبة النصوح العاجلة .
لا تتمنَّ الموت ؛ إن كنت محسنًا تزداد إحسانًا إلى إحسانك خيرٌ لك ، وإن كنت مسيئًا فإن تُؤخَّرْ تستعتَبْ من إساءتك خيرٌ لك ، لا تتمنَّ الموت .
حديثنا اليوم يبدأ بالحديث السابع والأربعين من نسختي ، وهو حديث صحيح ، وهو قوله : وعن أم الفضل - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - دخل على العباس وهو يشتكي ، فتمنَّى الموت ، فقال : يا عباس ، عمَّ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، لا تتمنَّ الموت ؛ إن كنت محسنًا تزداد إحسانًا إلى إحسانك خيرٌ لك ، وإن كنت مسيئًا فإن تؤخَّرْ تَستعتِبْ من إساءتك خيرٌ لك ، لا تتمنَّ الموت رواه أحمد والحاكم واللفظ له وهو أتم ، وقال : صحيح على شرطهما .
هذا الحديث من جملة تلك الأحاديث التي سبقَ بعضها في الدرس السابق ، وفيها حضُّ المسلم على أن لا يتمنَّى الموت لمصيبةٍ أو ضررٍ ألَمَّ به ، وإنما يتمنَّى من الله - عز وجل - أن يحيى حياة طيِّبة مباركة لما سبق من أحاديث كثيرة ، ومن أجمعها قوله - عليه الصلاة والسلام - : خيركم مَن طال عمره وحَسُنَ عملُه فإذا ... .
... فليتمنَّ من الله - عز وجل - أن يميته عاجلًا ؛ لذلك لما سمع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - من عمِّه العباس وهو في حالة مرضٍ مضنٍ شديد فيما يبدو حَمَلَه على أن فَقَدَ صبره وتمنَّى الموت من ربه - تبارك وتعالى - ، فوعظَه رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بقوله : يا عباس ، عمَّ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا تتمنَّ الموت ؛ فإن تمنِّيك الموت يكون في حالة من حالتين ؛ إما أن تكونَ محسنًا فتنقضي حسناتك بانقضاء حياتك ، فيكون تمنِّيك الموت ليس من صالحك ، لا تتمنَّ الموت ؛ إن كنت محسنًا تزداد إحسانًا إلى إحسانك خيرٌ لك ، وهذا واضح ، وعلى العكس من ذلك ؛ إن كنت مسيئًا فإن تُؤخَّرْ تستعتِبْ ؛ أي : تطلب العتبى والعذر من الله - عز وجل - بأن تتوب إليه وتدارك ما فاتك من العمل الصالح فهو خيرٌ لك أيضًا ، إن تُؤخَّرْ تستعتِبْ من إساءتك ؛ تتوب منها إلى الله وترجع إليه وتطلب منه الرضا خيرٌ لك ؛ فإذًا أن يعيش المسلم حياة طويلة لا يستعجل الأمر ولا يطلب الموت حتى ولو كان مسيئًا في عمله ؛ لأنه يجد فرصةً يستدرك في الحياة الباقية له ما فاتَه من التوبة النصوح العاجلة .
لا تتمنَّ الموت ؛ إن كنت محسنًا تزداد إحسانًا إلى إحسانك خيرٌ لك ، وإن كنت مسيئًا فإن تُؤخَّرْ تستعتَبْ من إساءتك خيرٌ لك ، لا تتمنَّ الموت .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- حكم تمني الموت - الفوزان
- ما حكم تمني الموت. - الفوزان
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى ال... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -... - الالباني
- شرح حديث أم الفضل ( 47 ) : ( لا تتمنَّ الموت ؛... - الالباني
- شرح حديث أم الفضل رضي الله عنها أن النبي صلى ا... - الالباني
- شرح كتاب الترغيب والترهيب : وعن أم الفضل رضي ا... - الالباني
- من دروس " الترغيب والترهيب " ، حديث أم الفضل -... - الالباني