الكلام عن القاعدة الأصولية : " هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجهه إلى أمته أو إلى غيره " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وفي هذا الحديث : وإن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت تكلم العلماء في قاعدة أصولية وهي : هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجِّهه إلى أمته أو إلى غيره ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يقول : إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت ؟ تُرى هو داخلٌ في هذا الخطاب أم لا ؟
في المسألة خلاف بين علماء الأصول ، ونحن نقطع بأنه - عليه الصلاة والسلام - على الأقل داخل في هذا الخطاب بالذات ؛ لأنه قد سُئل كما في " صحيح مسلم " من حديث أبي ذرٍّ : هلَّا رأيت ربك ؟ . قال : نورٌ أنَّى أراه ؟! ؛ أي : هناك حجاب ، وكما جاء في حديث أبي موسى في " صحيح مسلم " : حجابه النور ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يشير في حديث أبي ذرٍّ السابق جوابًا عن سؤال السَّائل : هل رأيت ربَّك ؟ قال : نور أنَّى أراه . هناك نور يحجب ربَّنا عن أن يراه أحدٌ منَّا ؛ إذًا إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت يشمل - أيضًا - الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لا بدلالة هذا الحديث نفسه من الخلاف السابق ذكره ، وإنما بدلالة حديث أبي ذرٍّ وغيره .
إذا كان الأمر كذلك وهو أنَّ أحدنا لا يرى ربه في هذه الدنيا فهو يجب أن يعبده مراقبًا ومتيقِّنًا أن ربَّه يراه ، فإذا كنت أنت لا تراه فهذا لا يحملك ما دمْتَ مؤمنًا بأن الله يرى كل شيء ويعلم بكل شيء ؛ فلا يحملك أنك لا تراه على أن تعصيه وأن تخالفه في أوامره ونواهيه ؛ فإنه إن لم تكن تراه فإنه - تبارك وتعالى - يراك يقينًا .
في المسألة خلاف بين علماء الأصول ، ونحن نقطع بأنه - عليه الصلاة والسلام - على الأقل داخل في هذا الخطاب بالذات ؛ لأنه قد سُئل كما في " صحيح مسلم " من حديث أبي ذرٍّ : هلَّا رأيت ربك ؟ . قال : نورٌ أنَّى أراه ؟! ؛ أي : هناك حجاب ، وكما جاء في حديث أبي موسى في " صحيح مسلم " : حجابه النور ، فهو - عليه الصلاة والسلام - يشير في حديث أبي ذرٍّ السابق جوابًا عن سؤال السَّائل : هل رأيت ربَّك ؟ قال : نور أنَّى أراه . هناك نور يحجب ربَّنا عن أن يراه أحدٌ منَّا ؛ إذًا إن أحدكم لن يرى ربَّه حتى يموت يشمل - أيضًا - الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لا بدلالة هذا الحديث نفسه من الخلاف السابق ذكره ، وإنما بدلالة حديث أبي ذرٍّ وغيره .
إذا كان الأمر كذلك وهو أنَّ أحدنا لا يرى ربه في هذه الدنيا فهو يجب أن يعبده مراقبًا ومتيقِّنًا أن ربَّه يراه ، فإذا كنت أنت لا تراه فهذا لا يحملك ما دمْتَ مؤمنًا بأن الله يرى كل شيء ويعلم بكل شيء ؛ فلا يحملك أنك لا تراه على أن تعصيه وأن تخالفه في أوامره ونواهيه ؛ فإنه إن لم تكن تراه فإنه - تبارك وتعالى - يراك يقينًا .
الفتاوى المشابهة
- هل وقع بين الصحابة خلاف في أصول الدين ؟ - الالباني
- شرح الشيخ للقاعدة الأصولية: - الالباني
- ذكر الأدلة في مسألة إثبات الكلام لله وأنه يز... - ابن عثيمين
- الكلام عن عدم إمكانية رؤية الله - عز وجل - في... - الالباني
- بيان الشيخ أن الأمة وصل بها الخلاف فيما بينها... - الالباني
- من أصول أهل السنة والجماعة - ابن عثيمين
- هل هناك ضابط لمعرفة الأصول من غيرها أم نقول أن... - الالباني
- شرح قول المصنف في كتاب الترغيب و الترهيب " وعن... - الالباني
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث معاذ -... - الالباني
- الكلام على مرتبة الإحسان ، وبيان أن الإنسان لا... - الالباني
- الكلام عن القاعدة الأصولية : " هل يدخل المتكلم... - الالباني