تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على حديث مسلم المتردد في صحة نسبته إلي... - الالبانيالشيخ : ... أن هذا الحديث قد تردد بعض العلماء المتأخرين في صحة نسبته إلى الإمام مسلم والسبب في ذلك واضح بيّن وهو أن الحديث له علاقة بالفتن التي تكون بين...
العالم
طريقة البحث
الكلام على حديث مسلم المتردد في صحة نسبته إلي صحيح مسلم : وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا. رواه مسلم.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... أن هذا الحديث قد تردد بعض العلماء المتأخرين في صحة نسبته إلى الإمام مسلم والسبب في ذلك واضح بيّن وهو أن الحديث له علاقة بالفتن التي تكون بين يدي الساعة فهو في ذلك كالحديث الذي يليه تماما فرجع المشار إليه إلى كتاب الفتن من صحيح مسلم فلم يجد الحديث في كتاب الفتن فشك أن يكون هذا الحديث في صحيح مسلم لكن الواقع أن هذا العزو من المصنف وغيره لهذا الحديث للإمام مسلم هو عزو صحيح لكن كل ما في الأمر أنه أخرجه في مكان ليس هو مظنة إيراده فيه، ذلك أنه أخرجه في كتاب الإيمان وهو أول كتاب من كتب الإمام مسلم في صحيحه بينما الكتاب الآخر الذي يظن أن يوجد فيه هو آخر كتاب في صحيح مسلم وهو كتاب الفتن فلما لم يجد بعض الباحثين هذا الحديث في كتاب الفتن من صحيح مسلم ظن أن عزوه لمسلم خطأ وظنه هو الخطأ فقد أخرجه الإمام مسلم في كما قلنا كتاب الإيمان من أول صحيحة وهو في الطبعة الإسطنبولية القديمة والتي صُوّرت منذ بضع سنين في مصر في المجلد الأول في الصفحة السادسة والسبعين .

Webiste