ما معنى قوله : (( فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلتم - يا شيخ - : فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ .
الشيخ : نعم .
السائل : ونحن فَرَضْنا كلَّ الهدي ... .
الشيخ : إيش معنى : فَمَا اسْتَيْسَرَ ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني الميسور ، فإذا كان في جيبك خمسون ريالًا ، وهو لا يشتري لك إلا تيسًا أو - مثلًا - خروفًا صغيرًا ، تعرفون الخروف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا بالنسبة إليك هو الذي تيسَّر . أو جيبك ملآن فلوس ، لكن لا يوجد في السوق كبش كبير ، وإنما من هذه الحيوانات الهزيلة المريضة الضعيفة ، فهذا الذي يتيسَّر ، الله - عز وجل - يسَّر علينا ؛ فلا تعسِّروا ما يسَّر الله .
نعم .
تفضل .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، هو .
السائل : ... .
الشيخ : هو ينبغي هنا ما دام متيسِّر له المال والحيوان فَمَا اسْتَيْسَرَ ؛ يعني الشيء الذي يتحمَّله دون حرج .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، قد يجب عليك أكثر من ذلك ؛ يعني إن تيسَّر عليه أكثر من ذلك .
السائل : ... .
الشيخ : نعم يفعل ما تيسَّر ؛ ولذلك جمع رسول الله .
السائل : على صيغة الوجوب ؟
الشيخ : طبعًا ؛ لأن التعبير فَمَا اسْتَيْسَرَ هذا يفيد الوجوب .
السائل : ... .
الشيخ : فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ، النَّصُّ كما هو فيه تيسير بالنسبة للفقراء والضعفاء في المال فيه - أيضًا - تشديد بالنسبة لذوي الأموال .
نعم .
تفضل .
السائل : هل يجوز ... القران في مكة ؟
الشيخ : إي طبعًا ، الحجاج في مكة ... نعم .
السائل : فقلنا : لا دليل ... لا بأس هكذا ... .
الشيخ : عفوًا ، لحظة ، أعِدْ سؤالك .
وين السَّائل ؟ أعِدْ سؤالك .
الشيخ : نعم .
السائل : ونحن فَرَضْنا كلَّ الهدي ... .
الشيخ : إيش معنى : فَمَا اسْتَيْسَرَ ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني الميسور ، فإذا كان في جيبك خمسون ريالًا ، وهو لا يشتري لك إلا تيسًا أو - مثلًا - خروفًا صغيرًا ، تعرفون الخروف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا بالنسبة إليك هو الذي تيسَّر . أو جيبك ملآن فلوس ، لكن لا يوجد في السوق كبش كبير ، وإنما من هذه الحيوانات الهزيلة المريضة الضعيفة ، فهذا الذي يتيسَّر ، الله - عز وجل - يسَّر علينا ؛ فلا تعسِّروا ما يسَّر الله .
نعم .
تفضل .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، هو .
السائل : ... .
الشيخ : هو ينبغي هنا ما دام متيسِّر له المال والحيوان فَمَا اسْتَيْسَرَ ؛ يعني الشيء الذي يتحمَّله دون حرج .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، قد يجب عليك أكثر من ذلك ؛ يعني إن تيسَّر عليه أكثر من ذلك .
السائل : ... .
الشيخ : نعم يفعل ما تيسَّر ؛ ولذلك جمع رسول الله .
السائل : على صيغة الوجوب ؟
الشيخ : طبعًا ؛ لأن التعبير فَمَا اسْتَيْسَرَ هذا يفيد الوجوب .
السائل : ... .
الشيخ : فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ، النَّصُّ كما هو فيه تيسير بالنسبة للفقراء والضعفاء في المال فيه - أيضًا - تشديد بالنسبة لذوي الأموال .
نعم .
تفضل .
السائل : هل يجوز ... القران في مكة ؟
الشيخ : إي طبعًا ، الحجاج في مكة ... نعم .
السائل : فقلنا : لا دليل ... لا بأس هكذا ... .
الشيخ : عفوًا ، لحظة ، أعِدْ سؤالك .
وين السَّائل ؟ أعِدْ سؤالك .
الفتاوى المشابهة
- هل يشترط في الهدي ما يشترط في الأضحية با... - اللجنة الدائمة
- الفرق بين هدي التمتع وهدي القران - الفوزان
- قلتم أن التقبيل لا ينبغي إلا للزوجة على الفم... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" والمحصر إذا لم يجد هديا صام عش... - ابن عثيمين
- حكم من أحصر ولم يجد هديًا - ابن باز
- الذي أعرفه أن العمرة ليس لها هدي ولكن في عمر... - ابن عثيمين
- وضع الشيء في الفم في الصلاة - اللجنة الدائمة
- باب : (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيس... - ابن عثيمين
- من اعتمر ثم رجع إلى بلده ؛ فهل يلزمه الهدي ؟ - الالباني
- نكتة في معنى قوله تعالى :(( فما استيسر من ال... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله : (( فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَ... - الالباني