تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيس... - ابن عثيمينالقارئ : باب :  فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاض...
العالم
طريقة البحث
باب : (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام

الشيخ : قوله تعالى : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج واضح أن هذا في المتمتع اصطلاحاً لأن قوله بالعمرة إلى الحج يدل على أن بينهما إيش ؟ حلاً لأنه تمتع بالعمرة حين أحل منها إلى الحج ولهذا قال الإمام أحمد في وجوب الهدي على القارن قال : ليس القارن كالمتمتع يعني أن وجوب الهدي على القارن ليس كوجوب الهدي على المتمتع لأن القارن في الواقع ما تمتع إذ أنه سيبقى على إحرامه إلى يوم العيد لكن هذا المتمتع تمتع فيما بين العمرة والحج فما استيسر من الهدي أي فعليه ما استيسر من الهدي أي ما كان يسيراً عليه بأن يكون عنده ثمنه ويكون الهدي موجوداً فإن لم يكن عنده الثمن فإنه لا يلزمه أن يستقرض ولا من أدنى الناس إليه وإن كان عنده المال ولكن ليس هناك هدي فإنه لا يلزمه فما استيسر من الهدي إذن ما مبتدأ خبره محذوف والتقدير فعليه ما استيسر من الهدي ، وقوله من الهدي أل هنا لأيش ؟ للعهد الذهني المعلوم شرعاً وعليه فيشترط في هذا الهدي ما يشترط في الأضاحي لأنه دم وجب شكراً لله على هذه النعمة فيكون الهدي هنا سالماً من العيوب بالغاً السن المعتبرة وأما ما فهمه بعض العوام من أن قوله : ما استيسر من الهدي يعني أي شيء حتى لو يذبح ما لها شهر واحد أجزأ فهذا غلط لو قال : فما استيسر من هدي ربما يقال : إن هذا صحيح ، لكن لما قال : من الهدي وجب أن يحمل على الهدي المعروف شرعاً وهو ما بلغ السن الواجب وسلم من العيوب ، فمن لم يجد يجد ماذا ؟ الهدي أو ثمنه فصيام أي فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع ، كلمة في الحج تعني ما بين إحرامه بالعمرة إلى آخر أيام التشريق كل هذا داخل في الحج ، وسبعة إذا رجعتم يعني إلى أهليكم تلك عشرة كاملة تلك يعني الثلاثة والسبعة عشرة كاملة ، إنما كان هذا لئلا يظن الظان أن يحسب الثلاثة وحدها والسبعة وحدها فبين الله عز وجل أنها وإن تفرقت فهي كالعشرة المجموعة ، تلك عشرة كاملة فإذا قال قائل : لماذا لا تقولون إنه لا بد أن يحرم بالحج قبل أن يصوم الثلاثة لأنه قال في الحج ؟ فالجواب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : دخلت العمرة في الحج ووصفها أنها حج أصغر فمتى أحرم بها فقد دخل في الحج ، طيب فإن قال قائل : لماذا لا تقولون إن هذه الثلاثة تصام من حين ينشئ السفر من بلده لأنه الآن مسافر إلى الحج ؟ فالجواب أن ذلك لا يصح ، لأنه لو فعل لكان قد قدم الواجب على سببه وتقديم الواجب على سببه غير صحيح فتعين الآن أن تكون هذه الثلاثة ما بين إحرامه بالحج إلى آخر أيام التشريق ولذلك يحرم أن يؤخرها عن أيام التشريق ويجوز أن يصوم أيام التشريق للحاجة فإن قال قائل : لماذا لا تقولون له أحرم بالحج في اليوم السابع وصم السابع والثامن والتاسع حتى يكون صامها في الحج ؟ نقول لا حاجة إلى هذا وهو مخالف للسنة من وجهين : الوجه الأول أن السنة لمن أراد الإحرام بالحج أن يحرم متى ؟ في اليوم الثامن ، الثاني أن السنة يوم عرفة أن لا يصوم وهذا صام فصار الصواب أنه يصوم ثلاثة من حين أن يحرم بالعمرة إلى آخر أيام التشريق لا يؤخرها عن أيام التشريق طيب هل يجب أن يصومها متتابعة أو يجوز التتابع والتفريق ؟ الثاني لأن الله أطلقها سبحانه وتعالى ولو أراد التتابع لقيده كما في قوله تعالى : فصيام شهرين متتابعين والنصوص المطلقة تبقى على إطلاقها ولولا قراءة ابن مسعود في كفارة اليمين فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم لولا قراءة ابن مسعود متتابعة لقلنا أيضاً كفارة اليمين لا يجب فيها التتابع ثم قال عز وجل ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام ذلك هل المشار إليه التمتع أو المشار إليه وجوب الهدي ؟ ومن المراد بحاضري المسجد الحرام ؟ كل هذا سبق وقلنا أنه عائد على التمتع ووجوب الهدي لأن أهل مكة لا يمكن المتعة في حقهم اللهم إلا أن يكون أحد منهم قد سافر إلى المدينة أو إلى الرياض مثلاً ثم عاد في أشهر الحج وأتى بعمرة ثم حل ، فهنا نقول هذا الرجل أيش ؟ تمتع بالعمرة مع أنه يمكن أن يتمتع بدون عمرة لأنه إذا رجع إلى مكة فقد رجع إلى بلده ولا يلزمه الإحرام إلا يوم ثمانية لكن إذا قدر أنه رجع يوم ثمانية مثلاً ونوى الحج فقد حج ولا هدي عليه كذلك أيضاً لو فرض أن أهل مكة قرنوا بين الحج والعمرة فليس عليهم هدي لأن الله قال : ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام تفسير الآية في الشرح ؟ ابن رجب ما وصل إلى هذا ؟ إلى الجنائز رحمه الله

Webiste