ما حكم إجابة دعوة العرس التي تكون بطريقة البطاقة ، وما قولكم فيمن يحرم قصور الأفراح مطلقا حتى ولو لم يكن فيه منكرات .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤالين آخرين حول العرس، ما حكم إجابة دعوة العرس التي تأتي عن طريق البطاقة ؟، والآخر يقول : هناك بعض الناس يرى تحريم الذهاب لقصور الأفراح مطلقا حتى ولو لم يكن فيه منكرات .؟
الشيخ : أما إجابة وليمة العرس إذا عين الداعي من دعاه بأن كتب إليه كتابة خاصة، أو ذهب إليه وكلمه مشافهة، فإنه يجوز، بشرط أن لا يكون هناك منكر لا يقدر على تغييره، فإن كان في ذلك منكر وهو يقدر على تغييره حضر إجابة للدعوة وإزالة للمنكر، وإن كان لا يقدر فلا يحضر، أما البطاقات العامة فإن الإجابة إليها لا تجب، لأن الواقع أنها عامة، لكن ترسل للإنسان للإحاطة، والدليل على ذلك أن الذي يرسلها لا يتابعها، ولا يأتي لك ويقول هل وصلتك البطاقة ؟ أرجو أن لا تغيب، وإذا لم تحضر ولاقاك من بعد لا يقول ليش ما حضرت ؟ فالذي أرى أن مجرد البطاقة التي ترسل للإنسان ما هي إلا بطاقة للإحاطة أو خوفا من أن يشره عليه ويقول ليش ما أرسلت البطاقة ؟ ولكن إذا عينه، أو ذهب إليه أو كتب إليه كتابة خاصة فإنه تجب عليه الإجابة إذا لم يكن هناك منكر، فإن كان هناك منكر، فإن كان إن حضر قدر على إزالته وجب عليه الحضور، وإن كان لا يقدر على إزالته فلا يحضر، أما القول بأنه لا يجوز الذهاب إلى قصور الأفراح مطلقا فلا أرى له وجها، ومن رأى ذلك ورأى له وجهة شرعية فعليه أن يعمل بما ظهر له .
... أرغب أن الناس يخرجون ويقولون ليتنا بقينا أحسن من أن يقول خرجنا ولكن تعبنا توافقوني على هذا الرأي ولا لا ؟ نعم أجيبوا لا ولا نعم ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب إذا هذا آخر سؤال.
الشيخ : أما إجابة وليمة العرس إذا عين الداعي من دعاه بأن كتب إليه كتابة خاصة، أو ذهب إليه وكلمه مشافهة، فإنه يجوز، بشرط أن لا يكون هناك منكر لا يقدر على تغييره، فإن كان في ذلك منكر وهو يقدر على تغييره حضر إجابة للدعوة وإزالة للمنكر، وإن كان لا يقدر فلا يحضر، أما البطاقات العامة فإن الإجابة إليها لا تجب، لأن الواقع أنها عامة، لكن ترسل للإنسان للإحاطة، والدليل على ذلك أن الذي يرسلها لا يتابعها، ولا يأتي لك ويقول هل وصلتك البطاقة ؟ أرجو أن لا تغيب، وإذا لم تحضر ولاقاك من بعد لا يقول ليش ما حضرت ؟ فالذي أرى أن مجرد البطاقة التي ترسل للإنسان ما هي إلا بطاقة للإحاطة أو خوفا من أن يشره عليه ويقول ليش ما أرسلت البطاقة ؟ ولكن إذا عينه، أو ذهب إليه أو كتب إليه كتابة خاصة فإنه تجب عليه الإجابة إذا لم يكن هناك منكر، فإن كان هناك منكر، فإن كان إن حضر قدر على إزالته وجب عليه الحضور، وإن كان لا يقدر على إزالته فلا يحضر، أما القول بأنه لا يجوز الذهاب إلى قصور الأفراح مطلقا فلا أرى له وجها، ومن رأى ذلك ورأى له وجهة شرعية فعليه أن يعمل بما ظهر له .
... أرغب أن الناس يخرجون ويقولون ليتنا بقينا أحسن من أن يقول خرجنا ولكن تعبنا توافقوني على هذا الرأي ولا لا ؟ نعم أجيبوا لا ولا نعم ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب إذا هذا آخر سؤال.
الفتاوى المشابهة
- ما يجب وما يستحب في إجابة دعوة الوليمة - ابن عثيمين
- تفصيل مهم في أمر الدعوة إلى الوليمة بالبطاقات . - ابن عثيمين
- حكم إجابة الدعوة سواء كانت وليمة عرس أو غيرها - ابن عثيمين
- هل يجوز لي أن آخذ أمي إلى قصور الأفراح التي... - ابن عثيمين
- رجل جآءته بطاقة دعوى إلى زواج هل يجب عليه أن... - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة دعوة الوليمة ، وماذا يفعل الإنس... - ابن عثيمين
- هل تجب إجابة الدعوة التي تصل بالبطاقات؟ - ابن باز
- ما حكم إجابة دعوة العرس ؟ - ابن عثيمين
- هل تجب الإجابة في بطاقات الدعوة ؟. - ابن عثيمين
- متى تكون إجابة الدعوة للوليمة واجبة وما الحك... - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة دعوة العرس التي تكون بطريقة الب... - ابن عثيمين