تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثالثا : من أهل الزكاة المجاهدين في سبيل الله . - ابن عثيمينالشيخ : فيه أيضا من أهل الزكاة : المجاهدون في سبيل الله لقول الله تعالى :  وفي سبيل الله  .والمجاهدون في سبيل الله هم الذين يقاتلون لتكون كلمة الله هي ا...
العالم
طريقة البحث
ثالثا : من أهل الزكاة المجاهدين في سبيل الله .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيه أيضا من أهل الزكاة : المجاهدون في سبيل الله لقول الله تعالى : وفي سبيل الله .
والمجاهدون في سبيل الله هم الذين يقاتلون لتكون كلمة الله هي العليا، لا قومية، ولا عصبية، ولا شجاعة، ولا غير ذلك من المقاصد، المجاهد في سبيل الله هو الذي قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، ودليل ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله اقرأ الحديث عليّ.
الطالب : حديث الجهاد يا شيخ ؟.

الشيخ : الحديث الذي ذكرت أنا.
الطالب : جاء رجل إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فسأله أي الجهاد في سبيل الله ؟.

الشيخ : لا، وين رحت ؟. ما هو الحديث الذي ذكرت ؟.
الطالب : سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة وحمية ويرى مكانه أذلك في سبيل الله ؟. قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله .

الشيخ : جيد، فالذين يقاتلون حمية وعصبية وشجاعة ورياء ليسوا من المقاتلين في سبيل الله، فلا يستحقون شيئا من الزكاة، إنما من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو المقاتل في سبيل الله، ويعطى من الزكاة ما يستعين به على الجهاد إما بدراهم يعطاها أو بسلاح يشترى له.

Webiste