تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسو... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحادي...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يدمى, اللون لون دم، والريح ريح مسك ). متفق عليه. وعن معاذ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قاتل في سبيل الله من رجل مسلم فواق ناقة وجبت له الجنة، ومن جرح جرحا في سبيل الله أو نكب نكبة؛ فإنها تجيء يوم القيامة كأغزر ما كانت, لونها الزعفران، وريحها المسك ). رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: مر رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعب فيه عيينة من ماء عذبة؛ فأعجبته، فقال: لو اعتزلت الناس فأقمت في هذا الشعب، ولن أفعل حتى أستأذن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال: ( لا تفعل، فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما، ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة ؟ أغزوا في سبيل الله، من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعنه قال قيل: يا رسول الله ما يعدل الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ( لا تستطيعونه ) فأعادوا عليه مرتين أو ثلاثا كل ذلك يقول: ( لا تستطيعونه ) ثم قال: ( مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله لا يفتر من صلاة، ولا صيام، حتى يرجع المجاهد في سبيل الله ). متفق عليه. وهذا لفظ مسلم. وفي رواية البخاري، أن رجلا قال: يا رسول الله دلني على عمل يعدل الجهاد ؟ قال: ( لا أجده ) ثم قال: ( هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر، وتصوم ولا تفطر ؟ ) فقال: ومن يستطيع ذلك ؟! وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من خير معاش الناس لهم رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله، يطير على متنه كلما سمع هيعة، أو فزعة طار على متنه، يبتغي القتل أو الموت مظانه, أو رجل في غنيمة أو شعفة من هذه الشعف أو بطن واد من هذه الأودية يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا في خير ) . رواه مسلم. وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ). رواه البخاري. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا وجبت له الجنة ). فعجب لها أبو سعيد فقال : أعدها علي يا رسول الله، فأعادها عليه، ثم قال: ( وأخرى يرفع الله بها العبد مائة درجة في الجنة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ) قال: وما هي يا رسول الله ؟ قال: ( الجهاد في سبيل الله، الجهاد في سبيل الله ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في كتاب الجهاد: " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يدمى اللون لون دم والريح ريح مسك متفق عليه، وعن معاذ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قاتل في سبيل الله من رجل مسلم فواق ناقة وجبت له الجنة ومن جرح جرحًا في سبيل الله أو نكب نكبة فإنها تجيء يوم القيامة كأغزر ما كانت لونها الزعفران وريحها كالمسك رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: مر رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعب فيه عيينة من ماء عذبة فأعجبته فقال: لو اعتزلت الناس فأقمت في هذا الشعب ولن أفعل حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عامًا، ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة اغزوا في سبيل الله، من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة رواه الترمذي وقال: حديث حسن، وعنه رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله ما يعدل الجهاد في سبيل الله؟ قال: لا تستطيعونه، فأعادوا عليه مرتين أو ثلاثًا كل ذلك يقول: لا تستطيعونه، ثم قال: مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله لا يفتر من صلاة ولا صيام حتى يرجع المجاهد في سبيل الله متفق عليه وهذا لفظ مسلم، وفي رواية البخاري: أن رجلًا قال: يا رسول الله دلني على عمل يعدل الجهاد، قال: لا أجده، ثم قال: هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر، فقال: ومن يستطيع ذلك وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من خير معاش الناس لهم رجل ممسك بعنام فرسه في سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعة أو فزعة طار على متنه يبتغي القتل أو الموت مظانه، أو رجل في غنيمة أو شعفة من هذه الشعف أو بطن وادي من هذه الأودية يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا في خير رواه مسلم، وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين السماء والأرض رواه البخاري، وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من رضي بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولًا وجبت له الجنة، فعجب لها أبو سعيد فقال: أعِدها عليّ يا رسول الله، فأعادها عليه ثم قال: وأخرى يرفع الله بها العبد مئة درجة في الجنة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، قال: وما هي يا رسول الله؟ قال: الجهاد في سبيل الله الجهاد في سبيل الله رواه مسلم ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه أحاديث متعددة كلها في فضل الجهاد في سبيل الله، فمنها أي من الفضل في الجهاد في سبيل الله أن الإنسان إذا قتل شهيدًا فإنه يأتي يوم القيامة وجرحه يدمي اللون لون الدم والريح ريح المسك يشهده الأولون والآخرون من هذه الأمة وغيرها، بل وتشهده الملائكة في ذلك اليوم المشهود وهذا يوجب له الرفعة في الدنيا والآخرة، ومنها: أن من قاتل فواق ناقة وهو ما بين الحلبتين فإنه تجب له الجنة، فإذا شهد الصف ولو بهذا المقدار يقاتل في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا فإنها تجب له الجنة، ومنها: أن الخارج للجهاد في سبيل الله له مثل أجر الصائم القائم من حين أن يخرج إلى أن يرجع، والصائم القائم من حين أن يخرج المجاهد إلى أن يرجع هو الذي يساويه في الأجر عند الله عز وجل، ولكن ذلك لا يستطاع كما قاله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقاله الصحابة له، ومنها: أن الله أعد للمجاهدين في سبيله مئة درجة في الجنة كل درجة بينها وبين الأخرى مثل ما بين السماء والأرض أعدها الله للمجاهدين في سبيله، فهذه الأحاديث وأمثالها وهي كثيرة جدًّا تدل على فضل الجهاد في سبيل الله، والجهاد في سبيل الله يكون بالمال ويكون بالنفس لكنه بالنفس أفضل وأعظم أجرًا، لأن كل هذه الأحاديث التي سمعناها كلها فيمن جاهد بنفسه، ومن جاهد بماله فهو على خير، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه من جهز غازيًا في سبيل الله فقد غزى أي كتب له أجر الغازي ومن خلفه في أهله في خير فقد غزى، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم من المجاهدين في سبيل الله ابتغاء وجه الله إنه على كل شيء قدير.

Webiste