تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شاب في حاجة للزواج ولكن والديه رفضا تزويجه ب... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : هل ترون أن طاعة الوالدين علي لازمة إذا منعاني من الزواج بغير عذر مقبول، عذرهم في ذلك بأني صغير، مع العلم بأني أبلغ العشرين من عمر...
العالم
طريقة البحث
شاب في حاجة للزواج ولكن والديه رفضا تزويجه بحجة أنه صغير فهل يلزم طاعتهما .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : هل ترون أن طاعة الوالدين علي لازمة إذا منعاني من الزواج بغير عذر مقبول، عذرهم في ذلك بأني صغير، مع العلم بأني أبلغ العشرين من عمري، فما هي الطريقة إذا أصرا على رفضهما؟ مع العلم حاجتي الشديدة للزواج جزاك الله خيرا.؟

الشيخ : إذا كنت قادرا على الزواج فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" فإذا كنت قادرا على الزواج فهنا أمران : أمر والديك بعدم الزواج، وأمر نبيك بالزواج، فمن تطيع منهما؟ من تطيع؟ النبي، لا إشكال في هذا، فنقول إذا كنت قادرا على الزواج فتزوج سواء رضي الوالدان أم لم يرضيا، أما إذا كنت غير قادر فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : "من لم يستطع فعليه بالصوم"، وفي هذه الحال إذا كنت غير قادر يجب على أبيك إذا كان قادرا على أن يزوجك يجب عليه أن يزوجك، وجوبا، كما يجب عليه أن ينفق عليك، لأن إعفاف الإنسان كالإنفاق عليه، هو محتاج إلى إعفاف نفسه كما أنه محتاج إلى الأكل والشرب، فخلاصة الجواب الآن : إذا كنت قادرا على النكاح فتزوج ولو منعك أبوك وأمك، لأن أمامك أمر من؟ لأن أمامك أمر الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو مقدم على أمر والديك، أما إذا كنت عاجزا ليس عندك مال، وعند أبيك مال فإن الواجب على أبيك أن يزوجك، وإذا امتنع فإنه آثم، فإن كان أبوك فقيرا فقد أرشد النبي عليه الصلاة والسلام الشباب إذا لم يستطيعوا الباءة أن يصوموا، قال : "فعليه بالصوم فإنه له وجاء" أي قطع، لأن الصوم يقلل الشهوة، نعم .

Webiste