ما حكم استعمال إبرة البنج من أجل حشو الأضراس هل يفطر أم لا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : الحمد لله ربّ العالمين و الصّلاة و السّلام على سيّد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين أمّا بعد يسأل سائل يقول استخدام إبرة البنج للصّائم في الفمّ من أجل حشو الأضراس فهل هذه تفطّر و بخاصّة أنّه إذا تأكّدنا أنّه لم ينزل شيء في الفم أو في الحلق يعني ؟
الشيخ : هذا لا يفطّر , لكن ما دام المقصود من الإبرة تخدير مكان الضّرس الّذي يراد معالجته فالمشكلة من النّاحية العمليّة ليست هي هذه الإبرة و لكن هو ما هو المعهود في هذه العمليّة من الأطبّاء أنّهم يستعملون نضح الماء من ماسورة دقيقة جدّا بواسطة الجهاز الّذي عند طبيب الأسنان من أجل تنظيف المكان الّذي يراد حشوه. من هنا تأتي المشكلة في معالجة الضّرس في صيام رمضان وليس من جهة الإبرة لأنّه في كثير من الأحيان لا يتملّك المريض المعالج ضرسه أو سنّه من أن لا يغلبه الماء و حينئذ فحكم هذا المريض هو كحكم الّذي لا يحسن السّباحة فيحاولها وهو صائم في رمضان و لا يأمن على نفسه من أن يغلبه الماء بسبب سوء معرفته بالسّباحة فهذا ليس كالسّبّيح الّذي يحسن السّباحة فغلبه الماء فهذا لا يفطر أمّا ذاك فيفطر لأنّه تعاطى السّبب الّذي لا يغلب على ظنّه أنّه ينجو من غلبة الماء له كذلك هذا الّذي يعالج سنّه أو ضرسه فلا ينبغي أن يعالج ذلك في نهار رمضان و إنّما يؤجّل ذلك إلى اللّيل .
الحلبي : شيخنا هل يرد على قضيّة الّذي يسبح فقد يسمع سامع هذا الكلام فيقول إذا الّذي يغتسل و يغلبه شيء من الماء يدخل في فمه فهل يلحق بذاك أم الحكم مفترق ؟
الشيخ : يلحق بالثّاني السّبّيح الماهر .
الحلبي : لأنّ هذا الغسل يستطيعه كلّ واحد .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : بارك الله فيك يا أستاذ .
السائل : في نفس السّؤال يمكن تكون أجهزة حديثة بدون ماء يا شيخ معناه ينتفي هذا ..
الشيخ : أخذت الجواب .
سائل آخر : فيه هناك شفّاطة تشفط الماء في نفس الوقت.
الشيخ : المهمّ بارك الله فيك أن يكون المعالج سنّه أو ضرسه في اطمئنان من أن يغلبه الماء , أمّا ما هي الوسيلة ؟ فأخوك ذكر وسيلة و أنت الآن ذكرت وسيلة أخرى و هو الشّفط المهمّ ضمان عدم غلبة الماء و سبقه إلى الجوف . غيره .
الشيخ : هذا لا يفطّر , لكن ما دام المقصود من الإبرة تخدير مكان الضّرس الّذي يراد معالجته فالمشكلة من النّاحية العمليّة ليست هي هذه الإبرة و لكن هو ما هو المعهود في هذه العمليّة من الأطبّاء أنّهم يستعملون نضح الماء من ماسورة دقيقة جدّا بواسطة الجهاز الّذي عند طبيب الأسنان من أجل تنظيف المكان الّذي يراد حشوه. من هنا تأتي المشكلة في معالجة الضّرس في صيام رمضان وليس من جهة الإبرة لأنّه في كثير من الأحيان لا يتملّك المريض المعالج ضرسه أو سنّه من أن لا يغلبه الماء و حينئذ فحكم هذا المريض هو كحكم الّذي لا يحسن السّباحة فيحاولها وهو صائم في رمضان و لا يأمن على نفسه من أن يغلبه الماء بسبب سوء معرفته بالسّباحة فهذا ليس كالسّبّيح الّذي يحسن السّباحة فغلبه الماء فهذا لا يفطر أمّا ذاك فيفطر لأنّه تعاطى السّبب الّذي لا يغلب على ظنّه أنّه ينجو من غلبة الماء له كذلك هذا الّذي يعالج سنّه أو ضرسه فلا ينبغي أن يعالج ذلك في نهار رمضان و إنّما يؤجّل ذلك إلى اللّيل .
الحلبي : شيخنا هل يرد على قضيّة الّذي يسبح فقد يسمع سامع هذا الكلام فيقول إذا الّذي يغتسل و يغلبه شيء من الماء يدخل في فمه فهل يلحق بذاك أم الحكم مفترق ؟
الشيخ : يلحق بالثّاني السّبّيح الماهر .
الحلبي : لأنّ هذا الغسل يستطيعه كلّ واحد .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : بارك الله فيك يا أستاذ .
السائل : في نفس السّؤال يمكن تكون أجهزة حديثة بدون ماء يا شيخ معناه ينتفي هذا ..
الشيخ : أخذت الجواب .
سائل آخر : فيه هناك شفّاطة تشفط الماء في نفس الوقت.
الشيخ : المهمّ بارك الله فيك أن يكون المعالج سنّه أو ضرسه في اطمئنان من أن يغلبه الماء , أمّا ما هي الوسيلة ؟ فأخوك ذكر وسيلة و أنت الآن ذكرت وسيلة أخرى و هو الشّفط المهمّ ضمان عدم غلبة الماء و سبقه إلى الجوف . غيره .
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: ومن العجائب قولهم لمن اقتدى... - ابن عثيمين
- على من يطلق اسم الحشوية والمجسمة.؟ - ابن عثيمين
- حكم استعمال الإبر المقوية في رمضان - ابن باز
- معنى قول الناظم: كم ذا مشبهة وكم حشوية*** فا... - ابن عثيمين
- إبرة السكر في رمضان - اللجنة الدائمة
- سؤال: ما قولكم فيمن يقول إن أهل السنة حشوية ؟ - ابن عثيمين
- التفصيل في مسألة أخذ الإبر في رمضان. - ابن عثيمين
- (المقارنة بين السني والمبتدع) يا وارد القلوط... - ابن عثيمين
- بالنسبة للبنج ( المخذر الطبي ) الذي يوضع في... - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ لبعض علماء الأحناف الذي كان يفتي... - الالباني
- ما حكم استعمال إبرة البنج من أجل حشو الأضراس ه... - الالباني