تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما  هي النظرة الصحيحة في إقامة الدولة الإسلامي... - الالبانيالشيخ :  هات شو عندك .السائل :  بدّي أسأل بخصوص الآن يعني كثرة النّاس الّذين يريدون ...  من المسلمين الانتماءات الحزبيّة و نحن و لله الحمد لا نؤمن بهذا ...
العالم
طريقة البحث
ما هي النظرة الصحيحة في إقامة الدولة الإسلامية .؟ وهل حقا أنها لا تقوم إلا بالتكتل الحزبي .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هات شو عندك .

السائل : بدّي أسأل بخصوص الآن يعني كثرة النّاس الّذين يريدون ... من المسلمين الانتماءات الحزبيّة و نحن و لله الحمد لا نؤمن بهذا و لكن ما هي النّظرة الصّحيحة لإقامة دولة إسلاميّة يقول البعض أنّه لا نستطيع إقامة دولة إسلاميّة إلاّ بوجود تكتّل حزبي يقيم هذه الدّولة أمّا أن يكون كلّ إنسان يعمل لنفسه فهذا لا نستطيع به أن نقيم الدّولة . فما رأيكم من الوجهة السّلفيّة الّذي نعتقدها؟ و الله أعلم

الشيخ : باعتبار أنّ الوقت ضيّق رح أختم الموضوع بسؤال و جوابه . هذا التّكتّل الّذي يراد إنشاؤه يكون على علم بالإسلام أم على جهل ؟

السائل : على علم .

الشيخ : الشّمس طالعة ولا غائبة ؟

السائل : طالعة .

الشيخ : عن علم أم على جهل بدّو يكون التّكتّل؟

السائل : يعني نحن نقول لمن هم من الشّباب الّذين هم محسوبون علينا كسلفيّين بعضم عندهم علم و بعضهم من عامّة النّاس .

الشيخ : الّلي بدون يقوموا بهذا التّكتّل , الرّؤوس يعني ؟ مش كلّ الأفراد لأنّ اصحاب الرّسول ما كانوا كلّهم علماء فنحن نقصد الّلي بدهم يقيموا هذا التّكتّل كم شخص تتصوّر أنت الّلي بدهم يقيموا هذا التّكتّل يعني خمسة , عشرة , خمسين , ستّين ؟

السائل : مجموعة كبيرة .

الشيخ : كبيرة , بارك الله فيك سؤالي بقى عن هذه المجموعة الكبيرة لا تكبّرها أنت أكثر هذه المجموعة الكبيرة على علم أم على جهل ؟

السائل : يعني بعضهم على علم و بعضهم على جهل .

الشيخ : الله يهديك , يا أخي ما عاد فيه تبعيض هنا لأنّه أنا بعّضت معك و صفّيت لك و شفّيت لك أكبر عدد ممكن و بقينا على العدد الأقلّ الّلي هم بدهم يقيموا هذا التّكتّل و ينشؤوه و يسلّكوه و يديروه إلى آخره ... في تصفية هون بهؤلاء الأشخاص ؟ فيه تقليل ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بعضهم عندهم علم و بعضهم عندهم جهل .

السائل : ما أجبتني الله يهديك , يا أخي انتهينا بعضهم و بعضهم خليّنا نصغّر العدد من أجل تقريب الموضوع . هذا الحزب الّذي يريد يدير الآن الشّعب الأردني , لا نقول الأمّة الإسلاميّة الشّعب الأردني كم مليون يعني مليون أو مليون و نصف , هذا الشّعب الأردني يعني يريد تقريبا خمسين واحد يكونوا رؤوس ولا هذا العدد كبير ؟

السائل : هذا العدد كثير , لابدّ يكونوا علماء في هذا ... .

الشيخ : أنا ما عم أحكي هلا علماء أنا عم أحكي الّلي بدو يدير و بدو يشكّل الحزب و العدد الكبير الأمّة هذه أو الشّعب الأردني أقلّ شيء ما بدو شي خمسين شخص ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : إذا كان هذا العدد كثير في زعمك لأنّه ما بدنا نتناقش الآن في أمور جانبيّة قلّله إلى العدد الّذي أنت مقتنع به أنّه لا بدّ منه . قلّله .

السائل : يعني عشرة عشرين .

الشيخ : فيه عندك عشرة أو عشرين هنا في عمّان فقط عرفوا الإسلام مصفّى من كلّ دخيل و فهموا الأحكام الشّرعيّة بحيث أنّهم يتمكّنوا يديروا هذا الحزب المؤلّف من الألوف المؤلّفة فيه عندك؟

السائل : طبعا ما في في الكتاب والسنة ما أما الاسلام كاملا .

الشيخ : فإذا سابق لأوانه أن يفكّر الشّباب المسلم فيما يسمّى بتحزّب أو تكتّل واحد على أساس الكتاب و السّنّة الّلي يسمّونه اليوم بالتّنظيم أخي شوف العالم الإسلامي كلّه . مو في منظّمات في العالم الإسلامي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيّب , ابحث لي عن منظمّة فيها عشرة من العلماء مش عشرين , ثلاثين و تعرف أنت كلّما الشّعب كبر كلّما لزم أن يكون عدد العلماء أكثر . شوف لي بقى عدّ في ذهنك أيّ منظّمة في العالم الإسلامي و سمّ أربعة أو خمسة من العلماء هالعلماء أنفسهم قبل ما يكتّلوا غيرهم هم متكتّلين أوّلا على كلمة سواء الكتاب و السّنّة و على منهج السّلف الصّالح يوجد هذا ؟

السائل : لا يوجد .

الشيخ : إذا لا تضيّعوا أوقاتكم في الاستعجال بالأمر لأنّه القضيّة تحتاج إلى استعدادات هامّة و هامّة جدّا و هذا الاستعداد سهل و صعب سهل لأنّنا نعلم من آية واحدة إن تنصروا الله ينصركم لكن الآية هي إذا ربطناها بإنشاء حزب أو تكتّل أو تنظيم حيحتاج الأمر إلى شرح خلاصته ما قدّمته لك إن تنصروا الله ينصركم بعلم أم بجهل ؟

السائل : بعلم .

الشيخ : بعلم و بعيد عن ذهنك مو كلّ فرد لازم يكون عالم لا . بس لازم يكون هناك أمّة و لتكن أمّة منكم لازم يكون أمّة يقومون بهذا الواجب و هو العلم إذا هذا التّكتّل ينشأ من ملاحظتنا لمثل هذه الآية إن تنصروا الله ينصركم بعلم أم بجهل ؟

السائل : بعلم .

الشيخ : بعلم لا يوجد إشكال . علم مصفّى أو علم خليط ممّا وردنا كلّ هذه السّنين ؟

السائل : من الكتاب و السّنّة .

الشيخ : من الكتاب و السّنّة , وين بقى هذا العلم من الكتاب و السّنّة ؟ موزّع في العالم الإسلامي واحد , اثنين , ثلاثة , خمسة.مية قول العالم الإسلامي أكبر بكثير لكن نحن نريد علماء في الأرض الواحدة يجتمعوا على هذه الحقيقة العلميّة الّتي هي كتاب و سنّة و بعدين فهمنا من قوله: إن تنصروا الله ينصركم بعلم و ليس مطلق علم وإنما علم الكتاب و السّنّة و ليس علم الكتاب و السّنّة فقط بل على منهج السّلف الصّالح لأنّه الآن كلّ الجماعات الإسلاميّة صاروا سلفيّين ما شاء الله كلّهم يقولون السّلف الصّالح لكن بعضهم كذّاب يتّخذ ذلك وسيلة لتكتيل النّاس بعضهم صادق لكن مش فاهم مذهب السّلف شايف إذا إن تنصروا الله ينصركم يدخل فيها بعلم و ليس بجهل و علم الكتاب و السّنّة و لكن ليس فقط كتاب و سنّة و إنّما على منهج السلف الصّالح . ثمّ علم بدون عمل أو مع العمل وين هذا العمل ؟ لذلك أنا تعجبني بهذا الزّمن كلمة الّلي بردّدها دائما لأنّها من الحكم النّادرة في العصر الحاضر و من عجائب الأمور أنّها صدرت من رئيس جماعة ... كفروا بها عمليّا بل و بكلامهم لأنّه تسمعونها منّي و ما تسمعونها منهم " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم على أرضكم " ما بيكرّوها و لا يسمعونها إطلاقا . لماذا ؟ لأنّهم مخالفين لهذه الحكمة فهم يصيحون و لا يعملون , يجهلون و لا يعلمون و لذلك فلن تقوم قائمة الإسلام إلاّ بكلمتين أردّدهم أنا دائما " تصفية و تربية " إذا تحقّقت التّصفية و التّربية سيكون التّكتّل الإسلامي كما يقولون نتيجة طبيعيّة الرّسول لا يعرف شيء اسمه تكتّل و تحزّب لكن يعرف أنّ الله أمره أن يدعو النّاس إلى كلمة سواء قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم أن لا نعبد إلاّ الله و لا نشرك به شيئا و لا يتّخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله وانطلقت الدّعوة من كلمة التّوحيد حتّى بدأت المعركة بعد سنين عشر و أكثر بين الإسلام و بين الكفر فهذه سنّة الله في خلقه أمّا استباق النّتائج كما يفعل اليوم الجماعات فهذه ستكون نتيجة كما جاء أيضا في بعض الحكم القديمة " من استعجل الشّيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " .

Webiste