تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا مات المسلم في أوربا فإنه يوضع في الثلاجة ل... - الالبانيالسائل :  جاءت السنة بالإسراع بدفن الميت ؟ الشيخ :  أي نعم . السائل :  فهناك إذا مات الميت ، ونريد أن ننقله إلى بلده مثلاً المغرب أو الجزائر لا بد أن يب...
العالم
طريقة البحث
إذا مات المسلم في أوربا فإنه يوضع في الثلاجة لمدة أيام فهل ينافي هذا تعجيل دفن الميت ؟ ( والكلام على الهجرة من بلاد الكفار وأضرار الإقامة في دول الكفار)
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جاءت السنة بالإسراع بدفن الميت ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : فهناك إذا مات الميت ، ونريد أن ننقله إلى بلده مثلاً المغرب أو الجزائر لا بد أن يبقى عندهم في الثلاجة أربعة أيام ، خمسة أيام ، نظرًا لإجراءات السفر وكذا وكذا إلى غير ذلك ، فهل هذا ينافي ... ؟

الشيخ : كل هذه أمور هي من الآثار من الإقامة في بلد الكفر ، ولذلك نحن نشترط أن يكون هناك مقبرة إسلامية ، وإلا فلا يجوز الاستيطان فيها ولو تحقق الشرط الذي أشرنا إليه آنفًا ، ولقد جاء في الحديث الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بمقابر المسلمين ، فقال عليه الصلاة والسلام ما معناه لأني بعيد عن هذا الحديث لقد لقي إخواننا هذا خيرًا كثيرا أو كما قال ، ثم مرّ بمقابر المشركين فقال في حقهم : لقد فاتهم خير كثير أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، والغرض من هذا الحديث : الفصل بين مقابر المسلمين ومقابر الكافرين ، كما هو الشأن تمامًا في محاضرتنا المشار إليها آنفًا بين سكن المسلمين وسكن الكافرين ، لعلك تذكر من تلك الأحاديث قوله عليه الصلاة والسلام : المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما أي : لا يكون مساكن المشركين قريبة من مساكن المسلمين أو لا تكون مساكن المسلمين قريبة من مساكن المشركين ، فما بالك إذا كانت مساكن المسلمين في مساكن الكافرين ، وكما يقولون باللغة العامية " خليط مليط " هذا خطير جدًا .
كذلك الشأن في موتى المسلمين ، يجب أن يكون لهم مساكن خاصة بهم وهي القبور الإسلامية .

Webiste