تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم تارك الصلاة (والكلام على الكفر العملي والك... - الالبانيالشيخ :   من ترك الصلاة فقد كفر   ألا تتصور معي أن كل تارك للصلاة يمكن أن يتوفر فيه أمران اثنان ، ويمكن ألا يتوفر فيه اثنان وإنما شيء واحد ، رب تارك للص...
العالم
طريقة البحث
حكم تارك الصلاة (والكلام على الكفر العملي والكفر الاعتقادي)
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : من ترك الصلاة فقد كفر ألا تتصور معي أن كل تارك للصلاة يمكن أن يتوفر فيه أمران اثنان ، ويمكن ألا يتوفر فيه اثنان وإنما شيء واحد ، رب تارك للصلاة لا يصلي ، هذا شيء ، والشيء الثاني لا يرى شرعية الصلاة ، هو يقول لك كما نسمع من بعض الشباب بلا صلاة بلا صيام ، هذا كلام في وقت مضى وانقضى ، الآن المدنية والرقي ورياضة ، كل هذا يغنينا عن مثل هذه التمارين ، هذا يختلف عن الأول ، الأول لا يصلي فعلاً ، لكنه يؤمن بشرعية الصلاة ، وإذا قلت له يا أخي ليش ما بتصلي ؟ الله يتوب علينا ، هذا مؤمن أو كافر ؟

السائل : شيخ ، قلت لك ورد فيه نص كافر ... .

الشيخ : لا تحيد عن الموضوع .

السائل : كافر ، كافر .

الشيخ : لا ، مؤمن .

السائل : ترك الصلاة يا شيخ ، فمن تركها ... .

الشيخ : الله يهديك ، أنت بتقول لي: ترك الصلاة ، هل أنبأتني بشيء مجهول عندي ؟ أنا بقول لك : ترك صلاة ، أنت تقول ترك صلاة ، الله يهديك ، قل آمين .

السائل : آمين ... .

الشيخ : فالرجلين كلاهما تارك للصلاة ، أحدهما تارك للصلاة ويؤمن بشرعيتها ، وجئت لك مثال واقعي ، إذا قيل له ، قال الله يتوب علينا ، الآخر يقول : بلا صلاة ، بلا صيام ، فهذا تارك للصلاة ومنكر لشرعية الصلاة ، هل هما سواء ؟ الآن ما أظن تقول سواء .

السائل : قد يكون كفر دون كفر يا شيخ

الشيخ: صاحبك بخوف

السائل: فيه منافق في الدرك الأسفل من النار ، ومنافق ... .

الشيخ : الله يهدينا وإياك ، قل آمين .

السائل : اللهم آمين .

الشيخ : هدول الاثنين مثل بعض ؟

السائل : قد يكون في الدرك الأسفل من النار وهذا ... .

الشيخ : هدول الاثنين مثل بعض ؟

السائل : لا .

الشيخ : الحمد لله ، في الوش يعني صاحبنا ، أنهما ليسا مثل بعض ، شو الفرق ؟

السائل : هذا أنكرها وأنكر مشروعيتها ، وذلك تركها فقط .

الشيخ : هذا لا يقابل أنكر ، الله يهديك ، هذاك تركها فقط ، تركها واستوى مع الآخر اللي في الترك ، لكن اذكر لي نقطة الخلاف بينهما ، فأنت قابلت ... .

السائل : هذا تركها جحودًا بشرعيتها .

الشيخ : وذاك ؟

السائل : وذاك تركها مؤمنًا بشرعيتها .

الشيخ : هذا اللي أريده منك ، شو اللي قلته ؟ شو نقطة الفرق ؟

السائل : الجحود وعدم الجحود .

الشيخ : الجحود يقابله الإيمان .

السائل : شيخنا أرجع وأقول أن هناك ورد نص .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : آمين .

الشيخ : أنا عارف شو بدك نقول بس بدنا نمشي خطوة خطوة ، هذا مؤمن وذاك كافر ، ذاك أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ، فهو كافر كفر ردة ، هذا الآخر كفر بتركه للصلاة فعلا ، لكنه آمن بشرعيتها ، فهو يجمع بين إيمان وبين ترك بما يؤمن به ، قال عليه الصلاة والسلام : لا إيمان لمن لا أمانةً له ، ولا دين لمن لا عهد له شو بتقول في هذا الحديث ؟ لا إيمان لمن لا أمانةً له أنت حطيت أمانة عند زيد من الناس ورجعت بعد مدة تطلبها منه أنكرها ، كافر أو مؤمن ؟

السائل : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني ! لا أعرف ، ما أعلم .

الشيخ : إذًا أنت بقى خضت ... .

السائل : لا إيمان ، غير كفر ، يعني لما يقول لا إيمان مثلاً ، قد تكون غير كفر لا إيمان لمن لا أمانةً له غير من تركها فقد كفر .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : آمين .

الشيخ : أنت لا تشعر الآن أنك تتكلم بغير علم .

السائل : أنا مش عالم ، أنا أستفتيك يا شيخ .

الشيخ : أنا أسألك ، أنت عم تقرر ، ما عم تستفيد ، أنا أسألك هذا الحديث شو رأيك ، قال : لا إيمان لمن لا أمانةً له فأنكر الأمانة ، فهل هو كفر ؟

السائل : نقول كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا إيمان له ، يعني لا أعلم الله أعلم .

السائل : لا إيمان كاملاً لأنه ..

الشيخ : أرأيت كيف تجادل من أجل هذا قلت لصاحبك هذا يخوف ، مش يخوف يعني بعلمك ، لا ، بالعكس تمامًا ، أنت تجادل بالباطل ، وربك يقول لك : ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا أنت تقول لا أعلم ، أما أن تتكلم هكذا بأوهامك اللي عايش فيها لأن عندك شيئا من العلم ، هذا لا يجوز في دين الله أبدًا ، شو معنى ولا دين لمن لا عهد له ؟

السائل : قلت لك ، لا أعلم تفصيل الحديث ... .

الشيخ : طيب ، كذلك أنت لا تعلم إيش معنى بين الكفر والرجل ترك الصلاة لا تعلم ، لأنك لم تحط بالأدلة التي تتعلق بموضوع الكفر العملي والكفر الاعتقادي .

Webiste