تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ورد حديث من مات وهو تارك الصلاة فلا عليه أن... - الالبانيسائل آخر : شيخ بارك الله فيك.  صحة أثر، في الأثر أنه " من ترك الصلاة أو مات وهو تارك الصلاة لا عليه إلا أن يموت يهوديا أو نصرانيا "  الشيخ :  لا هذا ليس...
العالم
طريقة البحث
هل ورد حديث من مات وهو تارك الصلاة فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا وما صحته، وهل هناك فرق بين تارك الصلاة وتارك الحج مع المناقشة في حكم تارك الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
سائل آخر : شيخ بارك الله فيك. صحة أثر، في الأثر أنه " من ترك الصلاة أو مات وهو تارك الصلاة لا عليه إلا أن يموت يهوديا أو نصرانيا "

الشيخ : لا هذا ليس في الصلاة هذا في الحج .

السائل : سمعنا أنه في الصلاة من بعض الإخوة هل يدخل ذلك في يعني الذنب.

الشيخ : لا ليس، ليس بالنسبة للصلاة هذا, هذا أثر عن عمر بن الخطاب وروي مرفوعا إلى الرسول عليه السلام في سنن الترمذي ولا يصح مرفوعا وإنما جاء موقوفا على عمر بن الخطاب، طيب ماذا تريد منه؟

السائل : السؤال يقول إن صح الأثر يعني في الصلاة قلت هذا إن كان صح ..

الشيخ : لا تفرق بين الصلاة والحج لا تفرق بينهما نحن هلا ما نفرق إن كان هذا الأثر في الصلاة أو في الحج، وأنت كمان لا تفرق إن كان في الصلاة أو في الحج لأنه نتيجة وحده الحج من أركان الإسلام والصلاة من أركان الإسلام فمن أخل بركن من أركان الإسلام فهو على شفا حفرة من النار ..

السائل : الله المستعان.

الشيخ : لكن في فرق بين ينكر الشرعية فهو ملحد كافر مخلد في النار وبين يعترف بالشرعية لكن لَهَاه الدنيا، والشيطان أغراه وو إلى آخره ..

السائل : يعني شيخنا الآن نفهم من ذلك هو إنه النكران للحكم أو للفريضة التي فرضها الله عليه.

الشيخ : أي نعم.

السائل : نكران أو عدم نكران.

الشيخ : أي نعم

سائل آخر : النصوص يعني التي جاءت في الصلاة شديدة جدا كانت في التحريق و .. وأيضا نصوص التكفير يعني من ترك الصلاة فكفر و بين الكفر والشرك ترك الصلاة أو كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ..

الشيخ : نعم.

السائل : نصوص عامة يعني ما جاء تحديد في الكفر هذا يعني

سائل آخر : أهو كفر عملي أم

الشيخ : يا أخي هذا كلام المشايخ الذين يكفرون تارك الصلاة لكن نحن نرى أنه لا يجوز أخذ حكم في مسألة معينة من طائفة من الأحاديث وهناك أحاديث أخرى أنا أضرب لك مثلا بين يدي مسألة إذا سمعت قوله عليه الصلاة والسلام: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر شو تقول عن المسلم الذي يقاتل أخاه المسلم بتقول عنه كفر وإلا لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب تقول مخلد في النار؟

السائل : الله أعلم .

الشيخ : طيب من ترك الصلاة فقد كفر , كفر صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول مخلد في النار قول الله أعلم، أما أنا أقول الله أعلم في كل شيء لكن لا يجوز للمسلم أن يقول في شيء أَعْلَمَه الله به : الله أعلم، لأنه في هذه الحالة ينكر نعمة الله عليه ربنا قال للرسول: ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان كان يعلم الرسول عليه السلام شيئا قبل الوحي؟ لا لكن ما شاء الله ربنا أعطاه من العلوم ما لم يعط أحدا من العالمين فإذا سئل عن شيء الله أنبأه به هل يقول الله أعلم؟

السائل : يقول أعلم.

الشيخ : آه، وإذا سئل عن شيء لم يوح به إليه يقول لا أدري حتى يسأل جبريل وسؤال بعض الناس له عن خير البقاع وعن شر البقاع أحسن مثال فيما نحن فيه حتى أسأل جبريل نزل جبريل قال له: خير البقاع المساجد وشر البقاع الأسواق فالآن ضربنا مثلا سباب المسلم فسوق وقتاله كفر أعظم من هيك خطبته عليه الصلاة والسلام لأنه بدي أتسلسل معك في الحديث حتى أصل لعندك في الصلاة كيف إنه تجيء أحاديث فيها ترهيب شديد جدا عن أمر ما مع ذلك لا تعني الكفر الذي يخلَّد صاحبه في النار ولذلك فأنا أعجبني منك جدا حينما قلت: الله أعلم لأنك فعلا لا تعلم لكن أنا بفضل الله ما أقول هنا الله أعلم، أقول بغير شيء الله أعلم ويكفينا، أشياء كثيرة جدا ما نعرف نقول الله أعلم .

Webiste