تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك فرق بين الكفر والشرك - الالبانيفائدة الآن بالإضافة لما سبق, هل يصح أن نقول من ترك الصلاة لست أعني رواية وإنما دراية أو فقها هل يصح أن نقول من ترك الصلاة فقد أشرك؟ لا يصح ..سائل آخر : ...
العالم
طريقة البحث
هل هناك فرق بين الكفر والشرك
الشيخ محمد ناصر الالباني
فائدة الآن بالإضافة لما سبق, هل يصح أن نقول من ترك الصلاة لست أعني رواية وإنما دراية أو فقها هل يصح أن نقول من ترك الصلاة فقد أشرك؟ لا يصح ..

سائل آخر : ما ما عندنا دليل ... .

الشيخ : لا تتعب حالك ريح حالك متل ما علمتنا هذيك الساعة, أنا بقول من الناحية الفقهية مش من ناحية رواية حديث, من ترك الصلاة فقد كفر هل يصح أن نقول من ترك الصلاة فقد أشرك؟ فقها؟

السائل : لا ... .

الشيخ : ليه؟ لماذا؟

السائل : نعلم أنه يعني الذي فهمناه من الفقه أنه ترك الصلاة الكفر يقع في الكفر, الكفر العملي أو الاعتقادي.

الشيخ : طيب والشرك؟

السائل : نعلم أن هناك شرك أكبر وأصغر.

الشيخ : طيب هذا الأصغر يكون شرك عملي وإلا اعتقادي؟

السائل : عملي.

الشيخ : إذن ما في فرق

السائل : الشرك والكفر يعني

الشيخ : ها والدليل أدلة كثيرة وكثيرة جدا منها حديث "من حلف بغير الله" جاء بروايتين "فقد كفر" "فقد أشرك" وعندك شيء أهم من هيك بكثير وأرجو إن إخواننا ينتبهون لهذه الفائدة العلمية ربنا عز وجل في سورة الكهف قص علينا قصة المؤمن والكافر اللذين تحاورا { واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا، كلتا الجنتين ءاتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا، وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا، ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا، وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا } سؤال الآن هذا كفر أم أشرك؟

السائل : ... .

الشيخ : لا

السائل : استفدنا منك

الشيخ : بدي على معلوماتك السابقة

السائل : لا معلوماتي خطأ

الشيخ : لا ما يهمني ما يهمني معلوماتك السابقة لو سئلت هذاك السؤال في الآية كفر وإلا أشرك

السائل : أشرك

الشيخ : وين أشرك؟ معلوماتك السابقة

السائل : كفر

الشيخ : كفر, نحنا فهمناكم إنه الكفر والشرك شرعا واحد معنى واحد لكن الآن بدي أجيء لكم دليل من القرآن إنه هذا اللي فهمناكم إياه هو الصواب لكن معروف عند عامة الناس أن كل مشرك فهو كافر وليس كل كافر مشرك أليس كذلك؟ هذا خطأ يعني رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ومحمد وبصلي وبصوم وو إلى آخره لكن يقول لك هذه الآية هي مو صحيحة هذا كفر أم أشرك؟

السائل : كفر

الشيخ : كفر, لكن الشرع يعطينا معلوم أنه أشرك أيضا وهنا الشاهد الآن قال: { ما أظن أن تبيد هذه أبدا ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا } { قال له صاحبه } يعني المؤمن { أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا لكن هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا } ما قال لا أكفر لأن الكفر هو شرك والشرك كفر ويؤكد ذلك ما سيأتي { ولا أشرك بربي أحدا لولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك ويرسل عليها حسبانا من السماء فتصبح صعيد زلقا أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحدا } إذن الكفر شرك والشرك كفر لا فرق بينهما، واضح؟

السائل : بارك الله فيك

الشيخ : وفيكم بارك
الحلبي : يا شيخنا في أوائل سورة براءة أيضا

الشيخ : هات نرى
الحلبي : { براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين }

الشيخ : نعم
الحلبي : بعدين { فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين }

الشيخ : أي نعم
الحلبي : في سياق واحد, الذين فرقوا بين الكافر والشرك قالوا الكافر جحد أما المشرك اتخذ شريكا والكافر أيضا اتخذ شريكا هواه

الشيخ : بس الآية ما مثل

السائل : صح من حيث الصراحة تلك

الشيخ : لأنه نحن قلنا كل مشرك كافر وليس كل كافر مشرك لغة .
الحلبي : نعم

الشيخ : هنا هي ماشية مع اللغة يعني هؤلاء المشركين ..
الحلبي : كفار

الشيخ : كفار
الحلبي : آه

الشيخ : نحن نريد العكس نريد نص يدل على إنه من كفر فقد أشرك ..
الحلبي : { أرأيت من اتخذ إلهه هواه }

الشيخ : معليش بس هذا نص عام يشمل حتى العصاة رأيت كيف ؟ بس يعني قصدي أنا ألفت ..
الحلبي : هذه نعم إنه مشرك ثم كفر

الشيخ : آي آي نعم

السائل : ليس كافر ..

الشيخ : أيوه نحن موضوعنا إن كل من كفر فهو مشرك وليس موضوعنا كل من أشرك فقد كفر ..
الحلبي : هذا ... .

الشيخ : لأنه هذا مسلَّم به
الحلبي : جزاك الله خيرا

الشيخ : إيه نعم

سائل آخر : جزاك الله خيرا

سائل آخر : بالمناسبة شيخنا

الشيخ : وإياكم

السائل : الذي كان أخبر سيدنا موسى ليس هارون الله سبحانه وتعالى هو الذي أخبره قال: { فإنا فتنا قومك من بعدك يا موسى وأضلهم السامري } هنا كذلك حصل حديث "ليس الخبر كالمعاينة" فالله الي أخبر سيدنا موسى ورغم ذلك ما وقع في صدره مثل ما رأى

الشيخ : أيوه ما هو هارون جزاك الله خير كويسة .

Webiste