تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان آداب المجلس - الالبانيالشيخ :  فأنا أرجو من الله تبارك وتعالى أن يجعل هذه الجلسة هي من هذا القبيل أن تكون خالصةً لوجه الله تبارك وتعالى ، وحينئذٍ فيجب أن نرتب عليها أحكام الج...
العالم
طريقة البحث
بيان آداب المجلس
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فأنا أرجو من الله تبارك وتعالى أن يجعل هذه الجلسة هي من هذا القبيل أن تكون خالصةً لوجه الله تبارك وتعالى ، وحينئذٍ فيجب أن نرتب عليها أحكام الجلسة التي تقام في مسجد من المساجد من ذلك ألا نكون متفرقين بعضنا عن بعض ، بل أن نكون مجتمعين متضامين ذلك أولاً لما ذكرت لكم من الحديث السابق ، ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ما لي أراكم عزين ؟! وأما هذا دلالة على وجوب الاجتماع بالأجساد هذا الاجتماع الذي يكون إرهاصًا ومقدمةً للالتقاء والاجتماع بالقلوب ، وذلك هو بيت القصيد .
أهم من الحديث السابق : حديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده بإسناد قوي : عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله تعالى عنه قال : " كنا إذا سافرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم سفرًا ونزلنا منزلاً تفرقنا في الشعاب والوديان ، فقال لنا عليه الصلاة والسلام ذات يومٍ : إنما تفرقكم هذا من عمل الشيطان " قال أبو ثعلبة : " فكنا بعد ذلك إذا نزلنا منزلاً اجتمعنا حتى لو جلسنا على بساطٍ لوسعنا " .
هذا كما ترون حديث ، اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم فيه تفرق الصحابة في السفر تحت الشجر في الشعاب والوديان من عمل الشيطان ، فكيف يكون شأن مثل هذا التفرق إذا كان في مسجدٍ من مساجد الله أو في بيت من بيوت الله يتلى فيه كتاب الله ، ويتدارس ؟! لا شك أن هذا التفرق في مثل هذا المجلس يكون شرًا من ذاك التفرق في المنازل ، في الصحراء ، في الشعاب والوديان ، الذي وصفه الرسول عليه الصلاة والسلام بأنه من عمل الشيطان .
لذلك أذكر - والذكرى تنفع المؤمنين - أنكم إذا جلستم مجلس علمٍ فإياكم ثم إياكم أن تجلسوا هكذا متفرقين بعيد بعضكم عن بعض ، وإنما كما قيل : " تزاحموا تراحموا " .

Webiste