من مؤسس فرقتي المعتزلة والجبرية ؟ وما قول أهل السنة في مسألة خلق أفعال العباد.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فتعطينا نبذة عن فرقة المعتزلة من هم مؤسسيها أو من هم الذين ...
الشيخ : من هم إيش ؟
السائل : من الذين أسسوا فرقة المعتزلة ؟
الشيخ : والله مين أسس ...
السائل : هل هم من السلف الصالح أم هم
الشيخ : لا . حاشاهم حاشاهم هو من هؤلاء الرؤوس واصل بن عطاء منهم الجهم بن درهم .
سائل آخر : الجهم بن صفوان .
الشيخ : الجهم بن
سائل آخر : صفوان .
الشيخ : صفوان , المهم ععطوا في بالكم أنا بدي أرجع قلكم شيء هي من الحقائق .
السائل : زين العابدين .. ومحمد النفس الزكية
الشيخ : شوبَهُنْ هدول؟
سائل آخر : هل هم هذول أصل المعتزلة الأصلييين
الشيخ : رح قلك يا أخي لا يجوز أن نقول إنه مذهب المعتزلة ألفه , أسسه فلان بعينه مذهب الجبرية أسسه فلان بعينه لا هي مذاهب يأتي رجل برأي نفترض إن هذا الرأي موافق للسنة فيتبعه الناس ويؤيدونه ويناصرونه لا يقال هو دعا إلى هذا المذهب وإنما هو رأي تبناه وكان صوابا ثم تبعه العلماء وطلاب العلم والناس جميعا وهذا يعود إلى ما ذكرناه آنفا بنسبة إلى الأئمة الأربعة على العكس تماما الآن لا يمكن أن يقال أسس مذهب المعتزلة هو شخص واحد , أول من دعا مثلا إلى القول بخلق القرآن هو شخص معروف حتى شو اسمو إللي , الجهم الذي دعا الى القول .
السائل : الجهم بن صفوان .
الشيخ : ها الجهم .
السائل : الجهم الجهم .
الشيخ : وقُتل وذُبح لكن هذا .
السائل : الجعد الجعد الذي ذبح الجعد بن درهم .
الشيخ : الجعد بن درهم .
السائل : نعم شيخنا .
الشيخ : إللي ضحّى به .
السائل : خالد القسري .
الشيخ : أي نعم فهذا دعا الى إيش إلى إيه؟ إلى إنه كلام الله مخلوق لكن هذا الرأي تبنته المعتزلة لكن المعتزلة ما صاروا معتزلة لأنه تبنوا هذا الرأي لا تبنوا آراء كثيرة وكثيرة جدا منها مثلا أنهم يقولون الإنسان يخلق أفعال نفسه منها مثلا أنهم يقولون أن الله عزّ وجل لا يراه المؤمنون يوم القيامة خلافا للآية الكريمة وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة القصد هذه المذاهب تتشكل و تتأسس على مُضي زمن فلا يصح أن يقال المذهب الحنفي مثلا هو أسسه أبو حنيفة لأ أبو حنيفة كان له أصحاب أبو يوسف محمد بن حسن زفر كذلك المذاهب الأخرى فالسؤال حينئذٍ يكون خطأ وإن كان لا يترتب من ورائه يعني فائدة تذكر وإنما الفائدة أن تعرف إن مذهب المعتزلة صواب فنتبعه أم ضلال فنجتنبه؟ هذا هو الصواب الصحيح من السؤال والجواب يكون المعتزلة هم بلا شك طائفة من المسلمين ولكنهم انحرفوا عن العقيدة الصحيحة السلفية في كثير من الجوانب ومنها ما ذكرت آنفا وهم حينما قالوا إن الانسان يخلق أفعال نفسه أرادوا بذلك الرد على طائفة من ؟
السائل : الجبرية .
الشيخ : الطوائف أخرى وهم الجبرية الجبرية يقولون إن الانسان مجبور على الخير والشر وهذا ضلال , قابل هذا الضلال المعتزلة بضلال آخر لا الإنسان يخلق أفعال نفسه والصواب طبعا هو عقيدة أهل السنة الذين يرون أن الانسان ليس مجبورا في كل شيء هو مختار في كثير من أعماله مجبور في كثير من أفعاله ولكن حيثما وجد الاختيار وجد التكليف وحيثما وجد الاجبار رفع عنه التكليف لماذا؟ لوجود علة المؤاخذة أو لفقدانها حيث يوجد الاختيار فهو علة المؤاخذة وحيث يوجد الإجبار فلا مؤاخذة , المعتزلة يقولون الإنسان يخلق أفعال نفسه هذا كذب و افتراء على الله لأن الله هو الخالق لا شريك له , الجبرية عكس هؤلاء يقولون كما قال شاعرهم يصف ربهم :
" ألقاه في اليمّ مكتوفا ثم قال *** له إياك إياك أن تبتل بالماء "
هكذا نحن معشر المسلمين هاللي بنصلي وبنصوم غصبٍ عنا لا والله قال تعالى : فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .
الشيخ : من هم إيش ؟
السائل : من الذين أسسوا فرقة المعتزلة ؟
الشيخ : والله مين أسس ...
السائل : هل هم من السلف الصالح أم هم
الشيخ : لا . حاشاهم حاشاهم هو من هؤلاء الرؤوس واصل بن عطاء منهم الجهم بن درهم .
سائل آخر : الجهم بن صفوان .
الشيخ : الجهم بن
سائل آخر : صفوان .
الشيخ : صفوان , المهم ععطوا في بالكم أنا بدي أرجع قلكم شيء هي من الحقائق .
السائل : زين العابدين .. ومحمد النفس الزكية
الشيخ : شوبَهُنْ هدول؟
سائل آخر : هل هم هذول أصل المعتزلة الأصلييين
الشيخ : رح قلك يا أخي لا يجوز أن نقول إنه مذهب المعتزلة ألفه , أسسه فلان بعينه مذهب الجبرية أسسه فلان بعينه لا هي مذاهب يأتي رجل برأي نفترض إن هذا الرأي موافق للسنة فيتبعه الناس ويؤيدونه ويناصرونه لا يقال هو دعا إلى هذا المذهب وإنما هو رأي تبناه وكان صوابا ثم تبعه العلماء وطلاب العلم والناس جميعا وهذا يعود إلى ما ذكرناه آنفا بنسبة إلى الأئمة الأربعة على العكس تماما الآن لا يمكن أن يقال أسس مذهب المعتزلة هو شخص واحد , أول من دعا مثلا إلى القول بخلق القرآن هو شخص معروف حتى شو اسمو إللي , الجهم الذي دعا الى القول .
السائل : الجهم بن صفوان .
الشيخ : ها الجهم .
السائل : الجهم الجهم .
الشيخ : وقُتل وذُبح لكن هذا .
السائل : الجعد الجعد الذي ذبح الجعد بن درهم .
الشيخ : الجعد بن درهم .
السائل : نعم شيخنا .
الشيخ : إللي ضحّى به .
السائل : خالد القسري .
الشيخ : أي نعم فهذا دعا الى إيش إلى إيه؟ إلى إنه كلام الله مخلوق لكن هذا الرأي تبنته المعتزلة لكن المعتزلة ما صاروا معتزلة لأنه تبنوا هذا الرأي لا تبنوا آراء كثيرة وكثيرة جدا منها مثلا أنهم يقولون الإنسان يخلق أفعال نفسه منها مثلا أنهم يقولون أن الله عزّ وجل لا يراه المؤمنون يوم القيامة خلافا للآية الكريمة وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة القصد هذه المذاهب تتشكل و تتأسس على مُضي زمن فلا يصح أن يقال المذهب الحنفي مثلا هو أسسه أبو حنيفة لأ أبو حنيفة كان له أصحاب أبو يوسف محمد بن حسن زفر كذلك المذاهب الأخرى فالسؤال حينئذٍ يكون خطأ وإن كان لا يترتب من ورائه يعني فائدة تذكر وإنما الفائدة أن تعرف إن مذهب المعتزلة صواب فنتبعه أم ضلال فنجتنبه؟ هذا هو الصواب الصحيح من السؤال والجواب يكون المعتزلة هم بلا شك طائفة من المسلمين ولكنهم انحرفوا عن العقيدة الصحيحة السلفية في كثير من الجوانب ومنها ما ذكرت آنفا وهم حينما قالوا إن الانسان يخلق أفعال نفسه أرادوا بذلك الرد على طائفة من ؟
السائل : الجبرية .
الشيخ : الطوائف أخرى وهم الجبرية الجبرية يقولون إن الانسان مجبور على الخير والشر وهذا ضلال , قابل هذا الضلال المعتزلة بضلال آخر لا الإنسان يخلق أفعال نفسه والصواب طبعا هو عقيدة أهل السنة الذين يرون أن الانسان ليس مجبورا في كل شيء هو مختار في كثير من أعماله مجبور في كثير من أفعاله ولكن حيثما وجد الاختيار وجد التكليف وحيثما وجد الاجبار رفع عنه التكليف لماذا؟ لوجود علة المؤاخذة أو لفقدانها حيث يوجد الاختيار فهو علة المؤاخذة وحيث يوجد الإجبار فلا مؤاخذة , المعتزلة يقولون الإنسان يخلق أفعال نفسه هذا كذب و افتراء على الله لأن الله هو الخالق لا شريك له , الجبرية عكس هؤلاء يقولون كما قال شاعرهم يصف ربهم :
" ألقاه في اليمّ مكتوفا ثم قال *** له إياك إياك أن تبتل بالماء "
هكذا نحن معشر المسلمين هاللي بنصلي وبنصوم غصبٍ عنا لا والله قال تعالى : فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على المعتزلة وعقيدتهم وهو إنكار العلو ل... - الالباني
- بيان الخلاف بين أهل السنة والمعتزلة في القرآن... - الالباني
- الكلام على مذهب المعتزلة، وبيان مذهب الرافضة... - ابن عثيمين
- الكلام على مسألة الجبر والإختيار . - الالباني
- ما حكم الصلاة خلف معتزلة زماننا ؟ - الالباني
- الرد على المعتزلة و الجبرية في القدر وبيان معن... - الالباني
- حديث الشيخ عن المعتزلة في إيمانهم بالقدر. - الالباني
- الرد على المعتزلة و الجبرية في مسائل القدر . - الالباني
- ما الراجح في مسألة خلق أفعال العباد - الالباني
- من هم المعتزلة ؟ - ابن عثيمين
- من مؤسس فرقتي المعتزلة والجبرية ؟ وما قول أهل... - الالباني