إذا استأذن الساقي أن يبدأ برجل معين فهل هذا العمل جائز .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو أن الساقي استأذن القوم أن يبدأ برجل معيّن، هل يجوز كما استأذن الرسول صلى الله عليه وسلّم هذا الأعرابي؟
الشيخ : إذا كان من غير طريق الحياء يجوز، واضح .
السائل : نعم واضح .
الشيخ : وهل تظن أن هذا يصح ؟
السائل : طبعا مو دايمًا. قليل يعني.
الشيخ : ولذلك هذا القليل لا عبرة له، للجواب عليه تتمة. فإذا فرضنا أن الحاضرين آثروا رجلا منهم من قلبهم، ثم بعد ذلك من أين يبدأ الساقي.
السائل : يرجع كمان من جديد .
الشيخ : يرجع، وهذا يؤكد أن القضية غير عملية، إلا إذا كان مجلس اثنين ثلاثة هذا أمر سهل، خاصة إذا كانوا متوادين متحاببين متعارفين مع بعضهم البعض، هذا سهل. لذلك السنة تريح الإنسان.
الشيخ : إذا كان من غير طريق الحياء يجوز، واضح .
السائل : نعم واضح .
الشيخ : وهل تظن أن هذا يصح ؟
السائل : طبعا مو دايمًا. قليل يعني.
الشيخ : ولذلك هذا القليل لا عبرة له، للجواب عليه تتمة. فإذا فرضنا أن الحاضرين آثروا رجلا منهم من قلبهم، ثم بعد ذلك من أين يبدأ الساقي.
السائل : يرجع كمان من جديد .
الشيخ : يرجع، وهذا يؤكد أن القضية غير عملية، إلا إذا كان مجلس اثنين ثلاثة هذا أمر سهل، خاصة إذا كانوا متوادين متحاببين متعارفين مع بعضهم البعض، هذا سهل. لذلك السنة تريح الإنسان.
الفتاوى المشابهة
- إذا كان الوالد الكبير في السِّنِّ في وسط القوم... - الالباني
- حكم من أم قومًا دون أن يستأذنهم - ابن باز
- كلمة بمن يبدأ ساقي القوم السقاية . - الالباني
- معنى قوله تعالى: (والتفت الساق بالساق) - ابن عثيمين
- قول العلماء في الساق. - ابن عثيمين
- هل يصح القول أنَّ لله قدمًا وساقًا؟ - ابن باز
- هل للمأموم الذي يرى جواز صلاة جماعة ثانية والإ... - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى : (( والتفت الساق بالساق... - ابن عثيمين
- بمن يبدأ الساقي ؟ - الالباني
- بيان الشيخ لآداب السقي وبمن يبدأ الساقي . - الالباني
- إذا استأذن الساقي أن يبدأ برجل معين فهل هذا ال... - الالباني