هل شرع من قبلنا شرع لنا .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قيل أن هذا القول في الإنجيل ورد يا شيخ ؟
الشيخ : ليس كل ما في الإنجيل باطل .
السائل : على هذا الأساس لا يجوز لنا الاعتماد عليه ؟
الشيخ : أليس كذلك .
السائل : لا يجوز لنا الاعتماد عليه الآن ولا بحال من الأحوال حتى ولو صح .
الشيخ : لا كل كلمة سامحك الله كيف وإن صح .
السائل : وإن صح ما في الإنجيل الآن لا يجوز لنا الاعتماد عليه وهذا تقريبا يعني العلماء قالوا به .
الشيخ : لا ما أظن بهذا الإطلاق .
السائل : شرع من قبلنا ليس شرعا لنا ؟
الشيخ : لا لا اسمح لي ليس على هذا الإطلاق
السائل: تفضل
الشيخ: ألا تعتقد شرع من قبلنا ليس شرعا لنا إذا خالف شرعنا أما إذا وافق شرعنا فهو شرع لنا .
السائل : فهو شرعنا وليس شرع لنا ؟
الشيخ : نحن لا نتكلم عنهم نحن نحن الآن .
السائل : ولذلك لما يقال أقم دولة الإسلام في قلبك تقم على أرضك هذا قول ليس له واقع وهو ضرب في الخيال وتذويق للنفس لأن دولة الإسلام فيها حكم وفيها نظام اقتصادي ونظام تعليم ونظام اجتماعي فأرجو أن لا يعني ما كنت أود والله أن أعرج إلى هذا الموضوع على الإطلاق ولكنه ... ؟
الشيخ : لا لا حسن بس لو كان هذا قبل هذا لأنك أنت الآن في الأول اعتمدت على قاعدة شرعية شرع من قبلنا ليس شرعا لنا فلما بينا لك هذا بشرط مخالفة شرعنا رجعت تقول لكن ليس شرعا لهم نحن نتكلم الآن .
السائل : ما قلت شرعا لهم .
الشيخ : اسمح لي شوي أنت هكذا قلت .
السائل : قلت ليس شرعا لنا حتى وإن لم يخالف شرعنا
الشيخ : لا هذا ما يصح أن تقول .
السائل : هذا ما نراه .
الشيخ : اسمح لي اسمح لي شوي اسمح لي شوي كلمة الحق أليس من الحكمة أن يقال الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها التقطها شو رأيك هذه حكمة ولا ليست حكمة ؟
السائل : حكمة نعم .
الشيخ : إيش رأيك أن هل يجب على المسلم أن يصلح قلبه
الحضور : نعم .
الشيخ : أليس واجبا هذا إسلاميا ؟
السائل : يا سيادي الله يرضى عليكم إذا كان يريدني أن أجيب أجيب أما إن أردتم أن تجيبوا على سؤالي فأجيبوا وليس لي دخل في ذلك .
الشيخ : صح .
السائل : أما أن يصلح الرجل قلبه فالإنسان واجب عليه أن يصلح نفسه كاملة قلبه بلسانه بجوارحه بكل ما فيه .
الشيخ : طيب
السائل: تفضل
الشيخ: لفتنا نظركم .
الشيخ : ليس كل ما في الإنجيل باطل .
السائل : على هذا الأساس لا يجوز لنا الاعتماد عليه ؟
الشيخ : أليس كذلك .
السائل : لا يجوز لنا الاعتماد عليه الآن ولا بحال من الأحوال حتى ولو صح .
الشيخ : لا كل كلمة سامحك الله كيف وإن صح .
السائل : وإن صح ما في الإنجيل الآن لا يجوز لنا الاعتماد عليه وهذا تقريبا يعني العلماء قالوا به .
الشيخ : لا ما أظن بهذا الإطلاق .
السائل : شرع من قبلنا ليس شرعا لنا ؟
الشيخ : لا لا اسمح لي ليس على هذا الإطلاق
السائل: تفضل
الشيخ: ألا تعتقد شرع من قبلنا ليس شرعا لنا إذا خالف شرعنا أما إذا وافق شرعنا فهو شرع لنا .
السائل : فهو شرعنا وليس شرع لنا ؟
الشيخ : نحن لا نتكلم عنهم نحن نحن الآن .
السائل : ولذلك لما يقال أقم دولة الإسلام في قلبك تقم على أرضك هذا قول ليس له واقع وهو ضرب في الخيال وتذويق للنفس لأن دولة الإسلام فيها حكم وفيها نظام اقتصادي ونظام تعليم ونظام اجتماعي فأرجو أن لا يعني ما كنت أود والله أن أعرج إلى هذا الموضوع على الإطلاق ولكنه ... ؟
الشيخ : لا لا حسن بس لو كان هذا قبل هذا لأنك أنت الآن في الأول اعتمدت على قاعدة شرعية شرع من قبلنا ليس شرعا لنا فلما بينا لك هذا بشرط مخالفة شرعنا رجعت تقول لكن ليس شرعا لهم نحن نتكلم الآن .
السائل : ما قلت شرعا لهم .
الشيخ : اسمح لي شوي أنت هكذا قلت .
السائل : قلت ليس شرعا لنا حتى وإن لم يخالف شرعنا
الشيخ : لا هذا ما يصح أن تقول .
السائل : هذا ما نراه .
الشيخ : اسمح لي اسمح لي شوي اسمح لي شوي كلمة الحق أليس من الحكمة أن يقال الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها التقطها شو رأيك هذه حكمة ولا ليست حكمة ؟
السائل : حكمة نعم .
الشيخ : إيش رأيك أن هل يجب على المسلم أن يصلح قلبه
الحضور : نعم .
الشيخ : أليس واجبا هذا إسلاميا ؟
السائل : يا سيادي الله يرضى عليكم إذا كان يريدني أن أجيب أجيب أما إن أردتم أن تجيبوا على سؤالي فأجيبوا وليس لي دخل في ذلك .
الشيخ : صح .
السائل : أما أن يصلح الرجل قلبه فالإنسان واجب عليه أن يصلح نفسه كاملة قلبه بلسانه بجوارحه بكل ما فيه .
الشيخ : طيب
السائل: تفضل
الشيخ: لفتنا نظركم .
الفتاوى المشابهة
- حكم الاحتجاج بشرع من قبلنا - ابن باز
- ما هوالسفر شرعاً ؟ - الالباني
- لو أن مسألة ما كانت في شرع من قبلنا وجاء في شر... - الالباني
- حكم الأخذ بشرع مَنْ قبلنا إنْ وافق شرعنا - ابن باز
- ما الأصح أن نقول شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يأ... - الالباني
- فائدة : شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا... - ابن عثيمين
- بيان أن شرع من قبلنا هل هو شرع لنا . - ابن عثيمين
- هل في الحديث أن شرع من قبلنا شرع لنا .؟ - ابن عثيمين
- سؤال: ما الصحيح في هذه القاعدة: شرع من قبلنا... - ابن عثيمين
- هل شرع من قبلنا شرع لنا .؟ - ابن عثيمين
- هل شرع من قبلنا شرع لنا .؟ - الالباني