هل في الحديث أن شرع من قبلنا شرع لنا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... .
الشيخ : هذه مسألة مهمة وهي مبحوثة في أصول الفقه ولكنها مسأله مهمة لا بد أن نبينها، يقول الله عز وجل : أولئك الذين هدى الله لما ذكر الأنبياء وهم الرسل في القرآن قال : أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ، وقال تبارك وتعالى لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب والآيات كثيرة في هذا، هذا من الناحية السمعية أم من الناحية العقلية فلولا أننا نأخذ من أفعالهم وأقوالهم وأحوالهم عبرة لكان قصد ذلك من باب العبث واللغو ولا فائدة منه، فلذلك القول الراجح بل المتعين أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه واكبر دليل على ذلك حديث أنس في قصة الربيع حينما كسرت ثنية جارية من الأنصار فامر النبي صلّى الله عليه وسلم أن تكسر ثنيتها فقال أنس بن النضر : أتكسر ثنية الربيع، والله ما تكسر، وقد عرضوا على أهل الجارية الدية ولكن أبوا، قال : لا بد أن يكسر السن، فقال : يا أنس كتاب الله القصاص والذي بكتاب الله القصاص ما هو؟ التوراة وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس نحن كتب علينا القصاص في القتلى يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى أما في الأعضاء والجوارح والجروح فهذه ما كتب علينا مكتوبة على بني اسرائيل ومع ذلك قال : كتاب الله القصاص وهذا دليل واضح أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه.
الشيخ : هذه مسألة مهمة وهي مبحوثة في أصول الفقه ولكنها مسأله مهمة لا بد أن نبينها، يقول الله عز وجل : أولئك الذين هدى الله لما ذكر الأنبياء وهم الرسل في القرآن قال : أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ، وقال تبارك وتعالى لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب والآيات كثيرة في هذا، هذا من الناحية السمعية أم من الناحية العقلية فلولا أننا نأخذ من أفعالهم وأقوالهم وأحوالهم عبرة لكان قصد ذلك من باب العبث واللغو ولا فائدة منه، فلذلك القول الراجح بل المتعين أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه واكبر دليل على ذلك حديث أنس في قصة الربيع حينما كسرت ثنية جارية من الأنصار فامر النبي صلّى الله عليه وسلم أن تكسر ثنيتها فقال أنس بن النضر : أتكسر ثنية الربيع، والله ما تكسر، وقد عرضوا على أهل الجارية الدية ولكن أبوا، قال : لا بد أن يكسر السن، فقال : يا أنس كتاب الله القصاص والذي بكتاب الله القصاص ما هو؟ التوراة وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس نحن كتب علينا القصاص في القتلى يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى أما في الأعضاء والجوارح والجروح فهذه ما كتب علينا مكتوبة على بني اسرائيل ومع ذلك قال : كتاب الله القصاص وهذا دليل واضح أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه.
الفتاوى المشابهة
- حكم الاحتجاج بشرع من قبلنا - ابن باز
- ما هوالسفر شرعاً ؟ - الالباني
- حكم الأخذ بشرع مَنْ قبلنا إنْ وافق شرعنا - ابن باز
- ما الأصح أن نقول شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يأ... - الالباني
- لو أن مسألة ما كانت في شرع من قبلنا وجاء في شر... - الالباني
- سؤال: ما الصحيح في هذه القاعدة: شرع من قبلنا... - ابن عثيمين
- بيان أن شرع من قبلنا هل هو شرع لنا . - ابن عثيمين
- فائدة : شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا... - ابن عثيمين
- هل شرع من قبلنا شرع لنا .؟ - الالباني
- هل شرع من قبلنا شرع لنا .؟ - ابن عثيمين
- هل في الحديث أن شرع من قبلنا شرع لنا .؟ - ابن عثيمين