تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا منع الوالدان البنت من الخروج لطلب العلم ال... - الالبانيالسائل :  بالنسبة لحكم طاعة الوالدين في مسألتين يا شيخالشيخ :  في ؟السائل :  في مسألتين , المسألة الأولى .الشيخ :  آهالسائل :  هي منع البنات أن يخرجوا ل...
العالم
طريقة البحث
إذا منع الوالدان البنت من الخروج لطلب العلم الشرعي فعصتهما فهل هي آثمة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لحكم طاعة الوالدين في مسألتين يا شيخ

الشيخ : في ؟

السائل : في مسألتين , المسألة الأولى .

الشيخ : آه

السائل : هي منع البنات أن يخرجوا لطلب العلم الضروروي ألزم الشرع أن يتعلموه فعصت البنت والدها وخرجت فما حكم هذه البنت ؟

الشيخ : عاصية .

السائل : ما يعني ما يجبر هذا المعصية أو يخففها أنها خرجت لطلب علم شرعي ما تستطيع ... ؟

الشيخ : إيش سؤالك بالتخفيف اصبر سؤالك الآن حاد عن السؤال الأول , فإذا انتهى السؤال .. لرأي والدها فهي بلا شك عاصية لوالدها لأن هذا العلم الذي خرجت لطلبه ليس فرض عين عليها .

السائل : .. أنا تكلمت الضروري الفرض عين شيخنا .

الشيخ : تتكلم أنت بلسانك ولا بقلبك .

السائل : قلت ضروري أنا يا شيخ .

الشيخ : وين , طيب خلينا بقا نقف عند الضروري , أنا بجوز ما انتبهت , خرجَت لطلب العلم علم ضروري أين هذا العلم الضروري بالنسبة للبنت ؟

السائل : في المسجد يا شيخنا .

الشيخ : في المسجد ؟

السائل : نعم .

الشيخ : من الذي يدرّس في المسجد ؟

السائل : رجل يعني طالب علم عنده علم بالكتاب والسنة .

الشيخ : أي , طيب هذا العلم هو بالذات فرض عين .

السائل : نعم يا شيخنا .

الشيخ : نحنا قلنا آنفا فرض العين يختلف من شخص إلى آخر , ولذلك دخلنا في موضوع أن من وسائل طلب العلم هو السؤال يعني هل طلب العلم لو فرضنا إنسان ماسك كتاب من كتب الفقه وبدأ يدرّس منه قد يكون كل فرد من الأفراد الحاضرين فيه ليس فرضا عليه أن يحضر هذا الدرس لأنه قد يكون هو ليس بحاجة إليه وآخر بحاجة إليه فهذا الآخر الذي بحاجة إليه هو فرض عليه أن يطلب هذا العلم بخلاف الآخر فأنت الآن عم تصور لي صورة ضيقة جدا أنا ما استطيع أني أتصورها لكن لكل سؤال جواب , إذا أنت بتحدد الآن سؤالك وبتقول فتاة تخرج بدون إذن زوجها لطلب علم فرض عين عليها لنقول حينئذٍ هي ليست عاصية أما تقلّي ضروري والضرورة تقدّر بقدرها وبيصير فيها تأويل كلام كثير هذا صعب الجواب عليه لكن إذا قلت إنه خرجت بدون إذن أبيها لطلب علم شرعي هو فرض عين عليها فنقول هذا ليس إثما بل لا يجوز أن تطيع والدها في ترك تحصيل هذا العلم العيني عليها .

Webiste